من وضع بحور الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣٣ ، ١ مارس ٢٠١٥
من وضع بحور الشعر

بحور الشعر العربّي

يعرف بحر الشعر على أنه وزن خاص يعمل على تنظيم أبيات القصيدّة، وعدد هذه البحور هو (16) بحراً، حيث قام الخليل بن أحمد بوضع وإكتشاف (15) بحراً ثم جاء تلميذّه الأخفش وزاد عليها واحداً حتى أصبحت (16) بحراً عندما تدارك عليه فقام بتسميّته بالبحر المتدارك، وبحور الشعر العربي هي كالتالي: البحر المديد والبحر الطويل والبحر البسيط والبحر الكامل والبحر الوافر والبحر الرمل وبحر الهزج وبحر المقتضب والبحرالرجز، بحر المضارع، البحر الخفيف، البحر المنسرح، البحر السريع،البحر المجتث، البحر المتقارب، وآخر بحر هو البحر المتدارك، سميت بحور الشعر بهذا الإسم لأنها أشبّة بالبحر الذي نقوم بالغرف من مياهه ولا ينتهي. عندما نتحدث عن بحور الشعر لا بد من معرفة علم العروض وهي التي تعنى ببحور الشعر وتنظمها، حيث أنها تقوم على تصحيح أوزان الشعر ومعرفة الفاسد منها وما يعتريه من علل وزحافات، واللذي قام بإستنباط علم العروض هو الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي واللذي ولد في عمان ثم إنتقل الى البصرة في العراق في عام (100) للهجرة وتوفي في عام (174) للهجرّة واللذي قام بتحديث أوزان للشعر لا تعتبر من أوزان الشعر العربي، ويمكن من خلال علم العروض معرفة الشعر المستقيم من الشعر المنكسر أو الضعيف بالإضافة الى معرفة الشعر الصحيح من الشعر المستقيم والشعر المعتل من الشعر السليم، أما بيت الشعر فهو عبارة عن مجموعة من الكلمات مركبة تركيب صحيح وموزونة حسب القواعد في علم العروض حيث تكون هذه الكلمات وحدّة موسيقية في المقابل يكون هناك تفعيلات معينة، وسبب تسميته بالبيت نسبة الى بيت الشعر لأنه يضم الكلمات كما يضم البيت أهله.


أقسام بحور الشعر

تقسم بحور الشعر العربي الى ثلاثّة أقسام وهي كما يلي:

  1. القسم الأول سمي بالممتزجّة أو المختلطّة: وهي البحر المديد، البحر البسيط، البحر الطويل، وتم تسميتها بهذا الإسم لإشتراكها بجزء خماسي بالبحور الثلاث وهي (فعولن،فاعلن) بالجزء السباعي وهو (مستفعلن، متفاعلن).
  2. القسم الثاني وهو البحور السباعيّة: وتضم (11) بحراً، وتم تسميتها بهذا الإسم لأنها تتركب من أجزاء سباعيّة، وهذه البحور السباعيّة هي (البحر الكامل، البحر الوافر، البحرالرجز، البحر الهزج، البحر الرمل، البحر السريع، البحر الخفيف، البحر المضارع، البحر الخفيف، البحر المجتث، البحر المقتضب ).
  3. البحور الخماسيّة وهي تضم بحران وهذان البحران هما( البحر المتدارّك، والحر المتقارب ) وتم تسميتها بهذا الإسم لأنه تشمل أو تتكون من أجزاء خماسيّة.
اقرأ:
517 مشاهدة