مواصفات الضبع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ٣ أبريل ٢٠١٧
مواصفات الضبع

الضبع

الضبع من الحيوانات التي تنتمي لفصيلة الضبعيّات، وهو من الثديّات، ويعتبر هذا الحيوان أكبر آكل للحوم في أفريقيا بعد الأسد الأفريقي، ويوجد منه أربعة أنواع، فهناك الضبع المخطط، والضبع المرقط، والضبع ذئب الأرض، والضبع البني، وعادة ما يزداد نشاطه ليلاً، ويعتبر الضبع المرقط أكثر الأنواع انتشاراً. وتعيش الضباع بشكلٍ عام في مناطق متعددة حول العالم، لا سيما في أفريقيا، وبعض أجزاء آسيا وأوروبا، لكن يزداد تركّز الأنواع الأربعة في السافانا الإفريقية باستثناء الضبع المخطط الذي يتجوّل في غالب الأحيان في غرب آسيا، وفي أدغال الهند.


مواصفات الضبع

  • وجهه صغير يشبه شكل وجه الدب إلى حدّ ما، ويمتلك أذنين كبيرتين، وذيل طويل، وأرجله الأمامية أطول من ساقيه الخلفيّة، ولهذا السبب يظهر شكله مائلاً، ويصل طول جسم الضبع الذكر حوالي 1.8 متر، ومعدل وزنه حوالي مئتي كيلوغرام تقريباً.
  • أسنانه قوية وحادة يستطيع من خلالها تمزيق الفريسة بكل سهولة، فلا يكتفي بتمزيق اللحم وأكله فحسب، بل يستطيع أيضاً تكسير عظامها وأكلها بسهولة، لذالك فإنّ لون برازه يتحوّل للون الأبيض، فيحرص الأشخاص الذين يتجولون في الغابات أو في المناطق البريّة أن يبتعدوا عن المنطقة في حال لاحظوا وجود هذا البراز، فهو إشارة إلى وجود الضبع في المكان.
  • عضلات أنثى الضبع تمتاز بأنّها أكبر وأكثر من عضلات الضبع الذكر، وكذلك الحال مع عدوانيّتها.
  • معدّل هرمون التستوستيرون يرتفع بشكل كبير عند أنثى الضبع وقت التزاوج، لذا فهي من أكثر إناث الحيوانات قوة وعدوانية.
  • يميل الضبع في الغالب إلى تناول الحيوانات الميّتة، عوضاً عن اصطيادها، ولكن ذلك لا يعني عدم قدرته على الاصطياد، فهو يمتاز بمهارة عالية تمكّنه من صيد أي حيّوان بريّ، كما يستطيع قتل الحشرات، والظباء، والسحالي، والطيور، والثعابين.
  • يصدر عن الضباع صوت ثرثرة يشبه الصراخ والضحك، ويكون عالياً ومخيفاً بشكل كبير، ولربما تُصدر هذا الصوت لتنبّه باقي الضباع بوجود مصدر للغذاء.
  • يعتبر الضبع من الكائنات الاجتماعية، فهو يعيش في مجموعات يطلق عليها اسم حزم، فيها ما يقارب الثمانين ضبعاً، وعادة ما تبحث هذه المجموعات عن غذائها كمجموعة.
  • يعتبر الضبع من الحيوانات الذكية والجريئة أيضاً، فمن الممكن أن تداهم المخازن التي تجمع فيها المحاصيل والأغذية، ويكثر حدوث مثل هذه الحوادث في أفريقيا، حبيث تسبب خسائر بشرية في بعض الأحيان.
  • يفضّل الضبع العيش في الأراضي الزراعية المكشوفة التي تكون بالقرب من المناطق الصخرية، ويخرج عادة في الليل بحثاً عن الجيف، أو فريسة ليصطادها ويأكلها.