موقع قسطنطينية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٧ ، ٣٠ مايو ٢٠١٧
موقع قسطنطينية

القسطنطينية

القسطنطينية كانت العاصمة الرسمية للإمبراطورية الرومانية، وكانت هي العاصمة الرسمية خلال الفترة ما بين 335 ميلادية و 395 ميلادية، كما أنّها كانت العاصمة للدولة البيزنطية ما بين العامين 395 ميلادية و 1453 ميلادية، وبين العامين 1453 ميلادية و 1923 ميلادية كانت عاصمة الدولة العثمانية، إلّا أنّ اسمها كان قد تغير في ذلك الوقت حيث أصبح إسلامبول أو الأستانة. وأخيراً وبعد سقوط الدولة العثمانية بمعاهدة لوزان في العام 1923 من الميلاد، صارت القسطنطينية أو إسلامبول أو الأستانة ضمن الدولة التركية الحديثة التي استهلت عهدها الجديد بحكم مصطفى كمال أتاتورك، وقد غير أتاتورك اسمها إلى اسطانبول بدلاً من الأسماء القديمة التي كانت لها. وقد غيّر أتاتورك اسمها في العام 1930 من الميلاد إلى هذا الاسم الجديد.


أين تقع القسطنطينية

تقع اسطانبول حاليا في الجمهورية التركية، على المضيق المعروف باسم مضيق البسفور، وهذه المدينة تحاوط المرفأ الذي يعرف باسم " القرن الذهبي " وهو مرفأ طبيعي يقع في الجزء الشمالي الغربي لتركيا، تمتد اسطانبول على قارتين ( الأوروبية والآسيوية ) على جانبي البسفور الآسيوي والمسمى بالأناضول، والأوروبي المسمى بتراقيا. وهي المدينة التركية الأكبر، أما بالنسبة للعالم فهي تحتل المركز الثاني من ناحية عدد السكان، حيث يقدر عدد سكان هذه المدينة بحوالي 13 مليون و 400 ألف نسمة تقريباً. تقدر مساحة اسطانبول بحوالي ألف و 830 كيلو متراً مربعاً تقريباً.


معالم في القسطنطينية

بسبب التنوع التاريخي الكبير جداً والعريق لهذه المدينة العريقة، فإن هناك أيضاً تنوعاً كبيراً في المعالم السياحية التي تتميز بها هذه المدينة العظيمة والتي تشتهر بها، ولعل من أبرز هذه المعالم ما يلي:


مسجد السلطان أحمد

بني هذا المسجد في فترة ما بين 1609 ميلادية إلى 1616 ميلادية، حيث تم بناء هذا المسجد خلال عهد السلطان " أحمد الأول "، كما ويعرف هذا المسجد باسم المسجد الأزرق.


آيا صوفيا

بني آيا صوفيا ليكون كاتدرائية، إلّا أنه وعندما دخل العثمانيون إلى هذه المنطقة، تحوّلت آيا صوفيا إلى مسجد، وحديثاً وفي عهد الدولة التركية الحديثة، أصبحت آيا صوفيا متحف من أهم المتاحف التركية.


جسر البسفور

هذا الجسر يسمى باسم جسر البسفور الأول، وهو واحد من جسرين، يصلان ما بين القارتين الأوروبية والآسيوية. يقدر طول هذا الجسر بحوالي 1500 متراً تقريباً، وعند اكتمال بناء هذا الجسر، كان هذا الجسر هو الجسر الرابع من بين كافة جسور العالم، حيث اكتمل بناء هذا الجسر في العام 1973 ميلادية.