نسبة حدوث الذئبة الحمراء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٩ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٧
نسبة حدوث الذئبة الحمراء



اما عن نسبة حدوث المرض فهي تختلف باختلاف الموقع الحغرافي والاختلاف العرقي حيث ينتشر في ايطاليا واسبانيا ودول البحر الكاريبي , ففي الاشخاص القوقازيين نسبة الاصابة 30 لكل 100000 بينما في الاشخاص المنحدرين من البحر الكاريبي فان نسبة الاصابة هي 200 لكل 100000 . و 90% من المصابين هم من الاناث وخاصة في فترة الخصوبة ونسبة الاناث الى الذكور المصابين 1:11 , مع ذروة في المرض في العقد الثاني والثالث من العمر ( 10-30 سنة )

ويذكر ان الاجسام المضادة الذاتية تكون ضد عدد من المستضادات ( الانتيجن ) لا تقل عن 50 , وعلى الرغم من ان المسببات التي تؤدي الى انتاج الاجسام المضادة غير معروفة الا ان الالية هي التعرض للمستضدات في الخلايا خلال الموت المبرمج للخلايا (apoptosis ) . و تدعم هذه الالية من خلال العوامل البيئية التي اقترنت بتحفيز هذا المرض مثل اشعة الشمس والاشعة فوق البنفسجية و الحمل والعدوى وتناول بعض الادوية والذي بدوره الى زيادة الاكسدة وموت الخلايا المبرمج لاحقا . وفي الاشخاص الذين يملكون الاستعداد الوراثي تكون الاستجابة لهذه المحفزات بتكوين اجسام مضادة تهاجم انسجة الجسم وتحدث التهابات وتكون مركبات مناعية ( Immune complex ) والتي تترسب في الاوعية الدموية واعضاء الجسم .

ومعدل الوفبات في المرضى الذين يعانون من مرضى الذئبة الحمراء قد انخفض على مدى السنوات العشرين الماضية , فقبل عام 1955 معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لمرضى الذئبة الحمراء كان اقل من 50% وفي الوقت الحالي فان متوسط معدل البقاء على قيد الحياة لعشرة اعوام تتجاوز 90% , ومعدل البقاء على قيد الحياة لمدة 15 عاما ما يقارب 80% , ويعتبر السبب الرئيسي للوفاة هو امراض القلب المتعلقة به .

ويمكن ان يعزن انخفاض معدلات الوفيات المرتبطة بهذا المرض الى التشخيص المبكر لهذا المرض , والتحسن في علاج المرض , والتقدم في الرعاية الطبية العامة . ووفقا لمراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها فان ثلث الوفيات الناجمة عن مرض الذئبة الحمراء في الولايات المتحدة تحدث في المرضى الذين تقل اعمارهم عن 45 سنة مما يجعل هذه القضية خطيرة رغم انخفاض معدلات الوفيات الشاملة .


مواضيع اخرى عن الذئبة الحمراء

اقرأ عن :(مرض الذئبة الحمراء )

اقرأ عن :(الاعراض العامة للذئبة الحمراء)

اقرأ عن :(الاعراض الجلدية في الذئبة الحمراء)

اقرأ عن :(الذئبة الحمراء وجهاز الاخراج)

اقرأ عن :(الذئبة الحمراء والجهاز العصبي)

اقرأ عن :(الذئبة الحمراء والجهاز التنفسي)

اقرأ عن :( الذئبة الحمراء والقلب)

اقرأ عن :(الذئبة الحمراء والجهاز الهضمي والدم)

اقرأ عن :(تشخيص الذئبة الحمراء)

اقرأ عن :(الفحوصات المخبرية في الذئبة الحمراء)

اقرأ عن :( نصائح لمرضى الذئبة الحمراء)

اقرأ عن :(علاج الذئبة الحمراء بالادوية)

اقرأ عن :(علاج الذئبة الحمراء بالطب البديل)


تلخيص الموضوع



• مرض الذئبة الحمراء هو مرض مناعي ذاتي يصيب الانسجة الضامة , وبالتالي فهو يصيب العديد من اجهزة الجسم ومن اهمها المفاصل والجلد والجهاز العصبي والكليتين والقلب والرئتين .

• مرض يصيب الاناث اكثر من الذكور , و تبلغ ذروة المرض في العقد الثاني والثالث من العمر , و ينتشر في اسبانيا وايطاليا ودول البحر الكاريبي .

• ومن اهم العوامل التي تؤدي الى حدوث المرض هي الاستعداد الوراثي للاصابة بالاضافة الى التعرض للمستضدات وتشكل الاجسام المضادة والمركبات المناعية التي تهاجم انسجة الجسم وتسبب الالتهابات .

• اعراض وعلامات المرض تختلف باختلاف الجهاز المصاب , و اعراض وعلامات المفاصل والجلد هي الاكثر شيوعا وتتمثل في التهاب المفاصل وظهور الطفح الجلدي على المناطق المعرضة للشمس , كما ان اصابة الجهاز العصبي تتمثل بالتشنجات والصداع بالاضافة الى تغير الحالة المعرفية العقلية والاضطرابات النفسية كالذهان والاكتئاب . اما عن اصابة الكليتين فتتمثل بالتهاب الكلى او المتلازمة الكلوية المرضية , واصابة الرئتين تتمثل بشكل رئيسي في التهاب الغشاء المحيط بالرئتين وما ينتج عنه من ارتشاح , واصابة القلب تتمثل في التهاب الغشاء المحيط للقلب , والتهاب عضلة القلب وما ينتج عنه من عجز في القلب وعدم انتظام في دقات القلب , والتهاب شغاف القلب .

• يتمثل تشخيص المرض بوجود اربعة او اكثر من احد عشر معيارا حددتها الكلية الامريكية لامراض الروماتيزم , والمعايير تعتمد على الفحص السريري للمريض بالاضافة الى الفحوصات المخبرية التي تشمل فحص لخلايا الدم والاجسام المضادة .

• النصائح التي يجب اعطاؤها في حالة المرض هي تعريف المريض وعائلته بالمرض والاثار الجانبية للادوية , وتجنب التعرض للشمس والاشعة فوق البنفسجية واستخدام الحاميات من الشمس , وتجنب الاماكن المكتظة لعدم الاصابة باللتهابات , وبالنسبة للنساء يجب ان يتجنبن اقراص منع الحمل لمنع تدهور الحالة .

• العلاج يشمل مضادات الالتهاب والمسكنات الموضعية ,واستخدام الستيرويد وهو العلاج الرئيسي للمرض بالاضافة الى استخدام مثبطات المناعة وخاصة في الحالات النشطة للمرض . كما تستخدم مضادات الملاريا والمواد البيولوجية في هذا المرض . وتستخدم الاجسام المضادة الوريدية وتبادل بلازما الدم في حالات النزيف الدموي داخل الرئتين .

• العلاج بالطب البديل باستخدام بذور الكتان وزيوت السمك والاوميغا 3 , واستخدام الاعشاب الصينية , واستخدام الاعشاب الغنية بحمض جاما لينولينيك مثل زيت زهرة الربيع وزيت الزبيب , كما يجب تجنب اللحوم الدهنية وتجنب الفول السوداني والالبان


فيديو عن اسباب مرض الذئبة الحمراء

للتعرف على المزيد من المعلومات عن مرض الذئبة الحمراء و اسبابه شاهد هذا الفيديو.


المراجع

compassionateacupuncture.com/Systemic__lupus__erythematosus.htm


Oxford handbook of clinical medicine 8th edition


Dvidson's principles and practice of medicine 21stedition