نظام التشغيل في الحاسوب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٩ يناير ٢٠١٧
نظام التشغيل في الحاسوب

نظام التشغيل

نظام التشغيل (Operating System)، ويرمز له اختصاراً بـOS، وهو مصطلح يشير إلى حُزمة من البرمجيات التي تقع على عاتقها مسؤولة إدارة المكوّنات الصلبة في جهاز الحاسوب، وبرمجياته، وموارده كافةً، ويعتبر نظام التشغيل بمثابة وسيط أو واجهة استخدام للمستخدم النهائي.


يمكن وصف نظام التشغيل بأنه جسر العبور لتشغيل البرامج، وأداء المهام الأساسية؛ كإدارة مصادر الحاسوب وتخصيصها، وترتيب الأولويات في التعامل مع الأوامر المُدخلة للجهاز.


يعتبر نظام التشغيل جزءاً رئيسياً في الحواسيب بمختلف أنواعها وأشكالها، فهو النافذة التي تساعد على تشغيل مختلف البرامج؛ كالتطبيقات البرمجية، ويُشار إلى أن النواة هي المستوى الأدنى في أنظمة التشغيل كافة، حيث تعتبر هذه النقطة هي الطبقة الأولى من البرمجيات التي يحملها النظام عند بدء تشغيله، ومن أشهر أنواع أنظمة تشغيل الحواسيب: مايكروسوفت ويندوز، لينوكس، ماك أو.أس.


لا يمكن الفصل بين نظام التشغيل وبرمجيات التطبيقات بطريقة واضحة من الناحيتين التجارية والقانونية، حيث إنّ الفصل من وجهة نظريهما يكون بحسب الاهتمامات والسياقات التي تدخل في الموضوع، ومثال ذلك هو السؤال المستمر عن متصفح ويب مايكروسوفت فيما إذا كان جزءاً من نظام التشغيل أم لا.


أنواع نظم التشغيل

  • أنظمة التشغيل متعددة المهام (Multi Task) ومتعددة المستخدمين (Multi User): تسمح هذه الأنظمة للجهاز بأداء مجموعة من المهام والأعمال بواسطة عدد من المستخدمين في الوقت ذاته، بالإضافة إلى إمكانية السماح باستخدام أكثر من مستخدم لتطبيق واحد.
  • أنظمة التشغيل أحادية المهام (Single Tasking) أحادية المستخدمين: تمنع هذه الأنظمة استخدام التطبيق من أكثر من مستخدم في الوقت ذاته، كما تمنع المستخدم من العمل على أكثر من تطبيق في آن واحد.


خدمات نظام التشغيل

  • إدارة العمليات، وهي الطريقة التي ينتهجها نظام التشغيل في التعامل مع مختلف العمليات الموكولة إليه والمناطة به، ويبدأ دور نظام التشغيل في هذا البند بتقسيم المهام وتحويلها بسرعة فائقة، ليصار إلى إنجازها بأقل وقت ممكن.
  • القرص وأنظمة الملفات، ينفرد كل نظام بمجموعة من الملفات التي تشكل أدلة وأدلة فرعية منفصلة، إلا أن هناك اختلافات في هذه الملفات من نظام تشغيل إلى آخر، ومن الأمثلة على ذلك هي أن نظام ويندوز يتخذ لملفاته فاصلاً بين المجلدات على شكل شَرطَة مائلة راجعة "/"، ويرمز على حالة الأحرف في أسماء الملفاء وغيرها.
  • الشبكات (Networks): ويتمثل ذلك بأن يدعم نظام التشغيل استخدام بروتوكول الشبكة العالمية TCP/IP.
  • الأمن (Security).
  • واجهة المستخدم (User Interface): وهي وسيلة أو حلقة وصل بين المستخدم والحاسوب، وتعمل على توفير الوسائل للمستخدم للتعامل مع الحاسوب، وتشغيل التطبيقات، واستعراض الملفات والمجلدات.
  • مشغلات العتاد.
  • واجهة التطبيقات.