وصفات لإزالة رائحة القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٥ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
وصفات لإزالة رائحة القدمين

رائحةُ القدمين

مشكلة رائحة القدمينِ من المشاكل الشائعة والمحرجة جداً لأولئك الذينَ يُعانونَ منها، وتحدث عندما لا يجفُّ أو يتبخَّرَ عرق القدمين بسببِ ارتداءِ الأحذيةِ والجوارب، فتتغذَّى البكتيريا الطبيعيَّةُ الموجودةُ على الجلدِ على العرق، وخلايا الجلد الميَّتةِ، وبالتالي تنتجُ الرائحةُ الكريهة.


يوجدُ الكثير من الوصفاتِ الطبيعيَّةِ التي يُمكنها حلُّ مشكلةِ الرائحةِ الكريهة للقدمين، والتي يجبُ اتباعها لفترةٍ زمنيَّةٍ معيّنة بشكلٍ مُنتظمٍ للحصولِ على النتائج المطلوبة، لذا خصّصنا هذا المقال لنقدَّم وصفاتٍ طبيعيَّةٍ للتخلص من رائحة القدمين.


وصفاتٌ للتخلّص من رائحةِ القدمين

  • صودا الخبز: هي وسيلةٌ فعَّالةٌ للقضاءِ على رائحةِ القدمين، إذ تقوم بتخفيفِ حموضة العرق، وتقلّل من البكتيريا، وتُستخدم عن طريق إضافةِ ملعقةٍ كبيرةٍ من صودا الخبز لكلِّ لترٍ من الماءِ، ونقع القدمين مدّة خمسَ عشرةِ دقيقةٍ إلى عشرينَ دقيقة كُلَّ ليلةٍ لمدةِ أسبوعٍ واحدٍ، ويُمكنُ أيضاً رشّ القليل من صودا الخبز بينِ أصابع القدمين قبل إرتداء الجوارب.
  • زيتُ اللافندر: زيت اللافندر ممتازٌ لرائحة القدمين وللتخلّصِ من البكتيريا التي تُسبّبها البكتيريا، ويحتوي أيضاً على خصائص مضادةٍ للفطريَّات التي لها صلةٌ برائحة الأقدام النتنة، ويُستخدمُ زيتُ اللافندرِ عن طريق مزج بضعِ قطراتٍ منهُ في كميَّةٍ مُناسبةٍ من الماء الدافئ، ونقع الأقدام مدّةِ عشرينَ دقيقةٍ مرتيْنِ في اليوم لبضعةِ أيَّام.
  • الشبَّة: مسحوقُ الشبة له خصائصُ قابضةٌ ومطهرةٌ تمنعُ نمو البكتيريا، ويُستخدم مسحوق الشبة عن طريق خلط ملعقةٍ منه في كوبٍ من الماء الدافئ، وغسل الأقدام وتركها مدّةِ خمسَ عشرة دقيقةٍ، ثمَّ تُجفّف الأقدام، وتكرّر هذه الطريقة يوميّاً.
  • الشاي الأسود: يحتوي الشاي على حمض التانيك الذي يقتل البكتيريا التي تُسبّب رائحة الأقدام، كما أنَّهُ يضيّق المسام في البشرة، مما يُخفِّفُ من التعرُّق، ويُستخدم عن طريق غلى كيسيْنِ من الشاي في ثلاثةِ أكوابٍ من الماء، ثمَّ إضافة الشاي إلى نصفِ دلوٍ من الماءِ ونقع الأقدامِ فيها، وتُكرّر هذه الطريقةُ يوميّاً.
  • الخلّ: الخلّ مفيدٌ للتخلّص من رائحة القدميْن؛ لأنَّهُ يخلقُ بيئةً حمضيَّةً تقتل البكتيريا، وأيُّ نوعٍ من أنواعِ الخلّ يُمكنِ استخدامهُ في هذه الطريقةِ عن طريق إضافةِ نصفِ كوبٍ من الخلِّ إلى ثمانيةِ أكوابٍ من الماء الساخن، ونقع الأقدامِ في المحلولِ مدّة عشر إلى خمسَ عشرة دقيقة، ثمَّ تُغسل الأقدام بالصابون للتخلّص من رائحة الخلّ.
  • الميرميَّة: تحتوي أوراقُ الميرميَّةِ على حمض التانيك، الذي يقضي على الجراثيمِ، والفطريَّاتِ، ويُطهّر الأقدام عن طريق نقعِ الأقدامِ في مغلي الميرميَّة البارد، أو شُربِ كوبٍ من الميرميَّة قبل النوم، ويُمكنُ أيضاً وضعُ أوراق الميرميَّةِ الطازجة في الجواربِ، والأحذية لتمتصّ الرائحة الكريهةَ منها.