وصفة لعلاج تشقق القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٧ أبريل ٢٠١٦
وصفة لعلاج تشقق القدمين

تشقق القدمين

يعتبر تشقق القدمين من المشاكل التي تصيب القدمين، وتكون لهذه المشكلة العديد من الأسباب من ضمنها التقدم بالعمر، وكثرة التعرض للماء ومواد التنظيف، بالإضافة إلى الكعب العالي وغيرها الكثير، وتسعى المرأة دائماً لمحاربة هذه الظاهرة عن طريق عمل جلسات تقشير مختلفة، ولكن هذه الجلسات غالية بشكلٍ كبير، فلا يستطيع أي شخص عملها.


وهناك الكثير من الخلطات الطبيعية التي تساعد حل هذه المشكلة، بسهولة وبتكلفة بسيطة جداً، وسنتعرف في هذا المقال على وصفات لعلاج هذه التشققات.


وصفات لعلاج تشقق القدمين

  • العسل: نخلط نصف كوب من الماء الدافئ مع كوب من العسل بشكلٍ جيد، وننقع القدمين بالخليط لمدة نصف ساعة على الأقل، ومن ثم نفرك الجلد بشكلٍ لطيف ومن دون قسوة، مع تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع الواحد.
  • زيت نباتي: ويمكن استخدام في هذه الوصفة عدة أنواع من الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت عباد الشمس وزيت الخردل وزيت الصويا، حيث نقوم بنقع القدمين بالماء الفاتر لمدة عشرة دقائق، ومن ثم نجففهما جيداً، وندهن القدمين بالزيوت، ونلبس جوارب على الفور، ويفضل أن نقوم بهذه الوصفة قبل الذهاب إلى النوم، وتكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.
  • الحليب والسكر البني وزيت جوز الهند: نخلط كوب من الحليب مع أربع ملاعق من السكر البني ونصف كوب من زيت جوز الهند وسبعة أكواب من الماء الدافئ بشكلٍ جيد، وندهن الرجلين بالخليط لمدة عشر دقائق، وعمل تدليك لهما، عن طريق حركة دائرية منتظمة، وتركهما لمدة خمس دقائق، ومن ثم نغسل القدمين بالماء الدافئ.
  • زيت السمسم: نخلط ملعقة من زيت الجوز مع ملعقة من زيت السمسم بشكلٍ جيد، وندلك القدمين بالخليط بحركة دائرية منتظمة بهدوء وبلطف.
  • الكركم: نخلط ثلاثَ ملاعق من الكركم مع كمية من زيت جوز الهند بشكلٍ جيد، حتى تتشكل لدينا عجينة ثقيلة ومتماسكة، ونضعها على القدمين، ونتركها لمدة نصف ساعة على الاقل، ومن ثم نغسل القدمين.
  • ماء الأرز وصودا الخبز: نخلط كمية متساوية من المكونات المذكورة بشكلٍ جيد، وندلك القدمين بالخليط، ونتركه لمدة نصف ساعة، ومن ثم نغسل القدمين بالماء الدافئ.
  • البقدونس: نفرم حزمة من البقدونس في وعاء عميق، ونضيف عليه الماء الدافئ، وننقع القدمين بالخليط لما يقارب النصف ساعة، ونكرر هذه الوصفة كل يوم.
  • الليمون والفازلين: نخلط الفازلين والليمون بشكلٍ جيد، وندلك القدمين بالخليط بشكلٍ لطيف، ونبقيه على القدمين طوال الليل، وفي الصباح نغسلهما.