ولاية ورقلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣١ ، ١٣ مارس ٢٠١٦
ولاية ورقلة

ولاية ورقلة

هي واحدةٌ من الولايات الموجودةِ في القارةِ الإفريقية، وتَحديداً البلاد الجزائرية، وتكمن أهميتها باعتبارها أوّل منطقةٍ ذات طابعٍ إسلامي في منطقة المغرب العربي، وكانت تُعرف في ذلك الوقت باسم واركلان، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 2.119.80 كيلومترٍ مربع، ويَعيش عليها ما يزيد عن 560 ألف نسمة.


مناخ ولاية ورقلة

تتأثر الولاية بالمناخٍ الصحراويٍ الجاف؛ حيث تكون درجات الحرارة خلال فصلِ الصيف حارةً جداً بمتوسط قدره 41 درجةً حرارية، في حين تنخفض الدرجات خلال فصل الشتاء، وخاصةً خلال ساعات الليل التي تتأثر بالمناحِ القارة القاري، وتصل فيه درجات الحرارة إلى 30 درجة، في حين يصل معدلُ تساقط الأمطار إلى 49 مليمتراً على مدار السنة.


تتأثر ورقلة بالرّياح الموسمية الرَّملية خلال الفترة المُمتدة من شهر فِبراير وحتى شهر مارس، وعادةً ما تُسبب هذه الرّياح خسائرَ كبيرة من جانب البُنية التحتية، وتكون الرّياح في شهر سبتمبر هي الأفضل بين شهور السنة؛ وذلك لأنّها تَتخذ الاتجاه الشمالي الشرقي، وتُعرف محلياً باسم البحرية، وعادة ما تحمل نسبة من الرّطوبة.


التقسيم الإداري لولاية ورقلة

تنقسم الولاية إدارياً إلى عشر دوائر وواحد وعشرين بلدية، ودوائرها هي: (ورقلة، وسيدي خويلد، والنقوسة، والحجيرة، وتماسين، والطيبات، ومقارين، وتقرت، وحاسي مسعود، والبرمة)، وأبرز بلدياتها هي:


  • الطيبات: توجد في الناحية الشمالية الشرقية من برقلة، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 4562 كيلومتراً مربّعً، ويعيش عليها ما يزيد عن 21 ألف نَسمة، وأبرز ما يُميزها أنّها موطنٌ للكثير من أشجار النخيل، ويشتهر أهاليها بصفاتِ الكرم والجود، وتُعد مركزاً سياحياً لجمالِ طبيعتها، وهوائها النقي.
  • الرويسات: تصل مساحتها إلى 7 آلاف كيلومترٍ مربع، ويَزيد تعداد سكانها عن 50 ألف نسمة، وتُعد واحدةً من المناطق التي تَحتاج إلى بنى خدماتية كالطرقات، والسكن، والصرف الصحي، والمدارس.
  • الحجيرة: توجد على بعد مائة كيلومترٍ من الناحية الشمالية لعاصمة الولاية، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1957م، ويعتبر حي الحميمدات من أبرز أحيائها.
  • ورقلة: توجد في الركن الجنوبي من البلاد، وتنحصر إحداثياتها على خط الاستواء بين خط عرض 31 درجة باتجاه الشمال، وبين خط طول 5 درجات باتجاه الشرق، وتصل مساحتها إلى 2887 كيلومترٍ مربع، ويعيش عليها أكثر من 135 ألف نسمة.
  • بن ناصر: تتبع إدارياً لدائرة الطيبات، وتوجد بين بلدية الطيبات، وبلدية تقرت، وتصل مساحتها إلى 2593 كيلومترٍ مربع، ويعيش عليها أكثر من 15 ألف نسمة.
  • بلديات أخرى: المقر، ومقارين، وسيدي سليمان، وتماسين، وبلدة أعمر، والحجيرة، والعالية، والنقوسة، وسيدي خويلد، وعين البيضاء، وحاسي بن عبد الله، والبرمة، وحاسي مسعود، وتقرت، والزاوية العابدية، والنزلة، وتبسبست.