أجمل مناطق إيران

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٣ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٥
أجمل مناطق إيران

إذا كنت تفكّر بالقيام برحلة سياحية لبلد آخر، والاستمتاع بجمال الطبيعة والعمران والحضارات وثقافة وعادات الدول المختلف عليك التخطيط لذلك جيداً، واختيار المكان المناسب الّذي تجد فيه متعتك. سمعنا كثيراً عن إيران وجمالها الخلاب والمتنوع، وفي هذا المقال سوف نتطرّق إلى أجمل وأفضل المناطق في إيران.


طهران

تعدّ طهران عاصمة إيران وواحدة من أكبر المدن في العام وأكثرها سكاناً؛ حيث يصل عدد السكان فيها لأربعة عشر مليون نسمة، تتميّز طهران بمناخها المعتدل ووفرة المياه فيها وانتشار البساتين حولها، ومن أجمل المواقع في طهران:


جبل دماوند

هو جبل يبلغ من الارتفاع خمسة آلاف وستّ مئة وسبعة وعشرين متراً ممّا يجعله أطول الجبال في أوروبا وغرب آسيا، يقع جبل دماوند بين سلسلة جبال البرز، ويتميّز بالثلوج التي تغطّي قمته على مدار العام ممّا يمنحه جمالاً خلّاباً، ليس هذا وحسب؛ بل إنّ في سفوح جبل دماوند الينابيع التي تتدفق منه وتصب في النهر القريب مما يزيد من جماله، وكما تتوزّع العديد من القرى بشكل متناثر على سفوح الجبل لتمنحه طابعاً خاصاً.


متحف المجوهرات الملكية

يحتوي هذا المتحف على ألفي قطعة مجوهرات قديمة.


قصر متحف نياوران

هي مجموعة من القصور القديمة تبلغ مساحتها ما يقارب ألفي مترٍ، أما حديقتها الجميلة فهي ذات مساحة خمسة هكتار، سبق وأن أقام فيها ملوك الفاجار.


سوق طهران (البازار)

هو سوق قديم أنشئ عام ألف ومئة وخمسة وثلاثين هجريّة، وهو كبير الحجم يتوسّط مدينة طهران، ويحتوي السوق الكبير على عدد كبير من الأزقة والمداخل والمحال المتنوّعة من الصاغة وباعة السجاد إلى باعة البهارات والأكل وغيرها، ولا بدّ لمن زار طهران أن يزور سوقها المعروف أيضا باسم سوق ولي العهد.


البحيرات

في طهران العديد من البحيرات بديعة الجمال؛ كبحيرة سد كراج، وبحيرة لارن وبحيرة لتيان، وبحيرة تار، كما توجد العديد من الأنهار الجميلة كنهر جاجرود ونهر كرج.


برج الحرية (أزادي)

هذا البرج الواقع في ميدان أزادي هو ذو مساحة خمسة هكتار، وارتفاعه حوالي خمسين متراً، ويعدّ شعار إيران.


المتنزهات

تحتوي إيران على المتنزّهات الجميلة والمعروفة كمتنزّه ديزين، ومتنزّه شمشك الجميل.


خرسان

إنّ خرسان إحدى محافظات إيران المميّزة والمعروفة بطبيعتها الجغرافيّة ذات التنوّع الكبير، وليس من الغريب أن ترى فيها الحيوانات ولو كانت متوحّشةً وهي تسير في المكان، وتعدّ خرسان مكاناً مثاليّاً للمغامرة؛ حيث تحتوي المحافظة الجبلية على عدد كبير من المناطق التي لم تطأها قدم إنسان من قبل.


أمّا عن أبرز المناطق الجميلة في خرسان فنذكر؛ مسجد اثنان وسبعون، وحمام المجاوز، ومتحف الاستانة الرضوية، ومتحف القرآن، أما عن الحدائق ففيها حديقة ملة، وفيها قبة خشتي والقبة الخضراء.