أسباب مرض الزلال

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ٣١ مارس ٢٠١٤
أسباب مرض الزلال




قد يكون السبب أوليا حيث يؤدي إلى التهاب الكلى المزمن ، و أكثرها شيوعا عند الأطفال هو مرض التغير الطفيف ، أما عند الكبار فأكثر سبب للزلال الأولي هو المرض الكلوي الغشائي .

وقد يكون السبب ثانويا لمرض معين مثل فرفرية هينوش شونلاين أو الحمى الذئابية ، كذلك مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم اللذان يعدان أكثر سبب للزلال في البالغين بشكل عام ، وبعض فيروسات الكبد مثل ( ب ، ج) ، وكذلك بعض الأدوية التي تستخدم في علاج الروماتيزم ، كما أن هناك أسبابا نادرة مثل اضطراب في الجهاز المناعي للجسم وبعض الأمراض الوراثية .


مواضيع اخرى عن فقر الدم

اقرأ عن :(مرض الزلال)

اقرأ عن :(أنواع الزلال)

اقرأ عن :(مرض الكلوي الغشائي- الزلال)

اقرأ عن :( أعراض مرض الزلال)

اقرأ عن :(مضاعفات مرض الزلال)

اقرأ عن :(تشخيص مرض الزلال)

اقرأ عن :( علاج مرض الزلال)



ملخص عن المرض

مرض الزلال هو فقدان البروتين في البول مع الاستسقاء وزيادة نسبة الدهون في الجسم ، وأكثر مسبب له هو مرض التغير الطفيف عند الأطفال ، وأكثر مسبب له هو السكري ومرض الضغط عند البالغين ، و أهم أعراضه هو حدوث انتفاخات حول منطقة العينين ، و أهم الفحوصات المستخدمة في تشخيصه هو جمع البول لمدة أربع وعشرين ساعة لقياس نسبة البروتين فيه ، ومن مضاعفات هذا المرض حدوث التهابات حادة في مختلف مناطق الجسم وكذلك حدوث تجلطات ، ويرتكز علاج هذا المرض على الكورتيزون ، ومن المهم تعريف الأهل بأعراض استخدام الكورتيزون في العلاج .



المراجع

1-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .

2-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders .


3- cristopher’s hasslet and others, 2009 ,Davidson’s principles and practice of medicine ,New york , Churchill livingistone .


4- Fauci and others , 2009 , Harrison’s manual of medicine , USA , McGraw-hill .