أضرار الشوكلاته

أضرار الشوكلاته

لابد وأن الشوكلاته من الأطعمة أو الحلويات اللذيذة والمرغوبه جدا,والمفضلة لدى الكثيرين وبالأغلب لا نستطيع مقاومة طعمها إلى أن كل شي يزيد عن حده لابد أن يضر لذلك سنعرض لكم اضرار الشوكلاته

أضرار الشوكلاته

• الشوكلاته هو غذاء غني بالسعرات الحراريه من دهون وسكريات فإذا تم أكلها بشكل غير منتظم قد تسبب السمنة (زيادة بالوزن) وارتفاع نسبة السكر بالدم ,إلا أنه ما يقرب الثلث من الدهون الموجودة في الشوكلاته هو من نوع صحي ، والثلث الآخر هو حامض دهني الذي لا يؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم، ولم يتبقى سوى الثلث من الدهون والحامض النخيلي التي تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول.


• تحتوي الشوكلاته على مجموعة من المواد المتنوعة تمتلك خصائص الإدمان عند اللحظة التي تبدأ فيها بأكل الشوكولاته، وتجد بعدها صعوبة في التوقف عن أكلها مثل : *الثيوبرومين والكافيين التي ترفع وتحفز المزاج أو ما يعرف بالمزاجية بحيث تمنحك نوعاً من السعادة الصعب العثور عليها في مكان آخر ولكن هذه سعادة مؤقته وما أن تزول تعود المزاجية والتعب ( وهذا من أخطر الأضرار التي يمكن أن تسببها الشوكلاته عند أخدها كغذاء للراحة).. *والفينيثيلامين الذي يمكن أن يسبب انتشار الإندورفين في الدماغ.


• وقد ترتبط الشوكلاته بالتوتر العصبي والصداع النصفي لاحتوائها على مركبات الأمينات الفعالة في الأوعية,يمكن أن تسبب هذه المركبات تمدد بالأوعية المخية وبالتالي تسبب الصداع للأشخاص القابلين للإصابة .


• تمتلك الشوكلاته مستويات عالية من أرجينين الذي هو مطلوب لتكاثر ونمو فيروس الهربس, وعلى المرضى المصابين بعدوى التهاب الهربس النشط أو المتكررة تجنب أكل الشوكلاته.


• قد تزيد اضطرابات النوم من الكوابيس والأحلام المزعجة إذا تم أكلها في الليل أو قبل النوم,وقد لوحظ أثناء عمل الدراسة أنها تؤثر على شخص واحد من بين مائتين,وتأثيرها على الرجال بصورة اكبر منها على النساء .


• كثرتها تؤدي إلى زيادة احتمالية تسوس الأسنان .

ملاحظة :أغلب هذه المضار تتضاعف احتماليتها بوجود قابلية عند الشخص لحدوثها مع الإفراط بتناول الشوكلاته, لهذا نحاول الإنتظام والإعتدال في أكلها خصوصاً لدى الأطفال .