ما هو مرض المرارة؟

قبل الشروع في الحديث عن أعراض المرارة ، علينا أولاً التعريف والإيضاح بمفهوم المرارة ، والحصوات المتراكمة في المرارة وكيفية تراكمها ، والأمراض التي تسببها ، والوظائف التي تقوم بها المرارة في جسم الإنسان ، وغيره كثير .

المرارة : هي عبارة عن حويصلة تقع في الجانب الأيمن أسفل الكبد ، يعلوها عضلة مبطنة بخلايا عديدة ، وظيفتا هي العمل على امتصاص الماء والأملاح المتواجدة في العصارة الصفراء التي يقوم الكبد بإفرازها .

الكبد يقوم بإفراز عصارة صفراء ، تعبر هذه العصارة الصفراء للوصول إلى قناتي الكبد اللتين تشكلان القناة الكبدية ؛ بالقنوات الخاصة بالمرارة ، فتقومان بالإتحاد معاً ( قناتي الكبد وقنوات المرارة ) كي تشكلان القناة الصفراوية الرئيسية .

من الوظائف التي تقوم بها أيضاً المرارة العمل على تناول الدهون المتراكمة وما يساعدها على القيام بهذه الوظيفة العصارة المركّزة التي قامت بامتصاص الماء والأملاح المتواجدة فيها ، والقيام بتخزينها في الإثني عشر إلى حين الحاجة إليها .

هناك بعض الأمراض التي سببها تراكم الحصوات في المرارة ، ولكن قبل البدء بالتفصيل والتعريف بها ، نقوم بتعريف الحصوات

الحصوات المتراكمة في المرارة : هي عبارة عن أجسام متراكمة على شكل كرات صلبة في العصارة التي تفرزها المرارة ، وكثيراً ما يسبب تراكم هذه الحصوات هو الإفراط في السمنة أو ارتفاع نسبة الكولوسترول ، أو تناول بعض الأدوية التي من آثارها الجانبية تكون حصوات المرارة .

المغص المراري : هو عبارة عن ألم يصيب المنطقة اليمنى من البطن وأحياناً يمتد إلى الظهر أيضاً في المنطقة اليمنى . وهذا المرض يصيب الفرد فجأة ويكون نتيجة تواجد حصوة صغيرة مانعة من انسياب العصارة في المرارة وتعوق حركتها وهذا يسبب انقباض في عضلات المرارة وهذا الإنقباض يسبب هذا الألم الشديد الذي يشعر به الفرد ، وأحياناً يشعر المصاب به في حاجة إلى التقيؤ .

وللوقاية من الإصابة بالمغص المراري التقليل من تناول الوجبات السريعة المحتوية على سعرات حرارية عالية ودهون ، وتجنب المأكولات الدسمة والدهنية .

إلتهاب المرارة الحاد : يشبه المغص المراري في أنه يتم انسداد قناة المرارة ومنع العصارة من المرور نتيجة وجود حصوة تعيق الحركة ، ولكن الإضافة هنا هو تواجد الميكروبات التي تقوم بالهجوم على جدار المرارة مما يؤدي إلى حدوث ألم شديد وقوي من أعراضه ارتفاع في درجة الحرارة ، و صعوبة في عملية تناول الطعام ووالنفور منه .

انفجار المرارة : يعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض خطورة لما تسببه من ألم شديد والتهابات قوية وشلل عام في الأمعاء وتسمم عام ، وهنا يجب العمل على استئصال المرارة بسرعة لأنها تهدد حياة صاحبها

إلتهاب المرارة الحصوي المزمن : يكون هذا المرض على شكل نوبات ألم شديدة ومغص شديد ، وغازات كثيرة قوية وشعور برغبة في التقيؤ و دوار في الرأس وضعف عام في الجسم

الصفراء الإنسدادية الحصوية : الإنسداد الحاصل في قنوات المرارة خطير جداً على صحة الإنسان وذلك لأن الإنسداد يعمل على منع العصارة الصفراء من الجريان ورجوعها إلى الكبد وإلى الدم وهذا ضارّ فهي تقوم بصبغ الأنسجة ومنها العين باللون الأصفر ، وتخرج مع البول فيكون لونة غامقاً وعدم وصولها الأمعاء يجعلها تمتنع عن القدرة على امتصاص الدهون والفيتامينات وغيرها كثير من المشاكل والأضرار .

التهاب البنكرياس : وهذا ناتج عن الإنسداد الذي يصيب قنوات المرارة فيجعل الحصوات تقوم بالنزول نحو قناة البنكرياس وتعمل على إغلاقها والذي ضرره يصل إلى التفاعلات الحاصلة في عصارة البنكرياس التي تقوم بهضم دهون الجسم ذاته ، مما يشعر بآلام شديدة ،قبل وصولها إلى الإثني عشر

أورام المرارة الخبيثة


أعراض الاصابة بالحصوات في المرارة

- ألم شديد في الجهة اليمنى من البطن والجهة الموازية لها من الظهر.

- الشعور الدائم برغبة في التقيؤ

- تعب وإرهاق عام للجسم

- ارتفاع درجة حرارة الجسم

- صعوبة في الهضم

- اصفرارالعينين