أعراض حساسية الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ١ مايو ٢٠١٧
أعراض حساسية الدم

حساسية الدم

الحساسية هي عبارة عن حدوث اضطرابات في جهاز المناعة (Immune system) لمواد غريبة تدخل للجسم، مثل وبر الحيوانات، وحبيبات اللقاح، والسم إثرَ لسعة نحل أو تناول بعض الأطعمة، بحيث يعمل جهاز المناعة على إنتاج بروتين يعمل كمضاد للأجسام الغريبة التي تدخل الجسم، ويعمل هذا البروتين على حماية الجسم منها تحديداً المتطفلة، حيث تسبب الأمراض وتغزو الجسم، وقد تسبب العدوى.


عندما يواجه جسم الإنسان أحد الأجسام الغريبة فإنه ينتج أضداداً تتعامل معه على أنه جسم ضار؛ مما يؤدي إلى إنتاج الجسم لهرمون الهيستامين، وبالتالي ظهور الحساسية على الجسم، وقد تظهر الحساسية في أماكن مختلفة وبأشكالٍ مختلفة، حيث يمكن أن تظهر على الجلد والبشرة أو في الجيوب الأنفية، إضافةً للمسالك التنفسية والأعضاء الهضمية، وقد تتفاوت درجة خطورة الحساسية وحدتها من جسم إلى آخر؛ حيث تتفاوت درجة الخطورة ما بين التنبيه عن وجودها، أو تكون متوسطة أو شديدة وتؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، ولا يمكن الشفاء نهائياً من هذه الحساسية، ولكن يمكن علاجها بأخذ بعض المضادات الحيوية التي تساعد على تخفيفها.


أعراض حساسة الدم

تتنوع أعراض الحساسية باختلاف الحساسية نفسها من جسم إلى آخر، حيث تشكل الحساسية ردة فعل للأجسام الغريبة، فهي تسبب مصدر إزعاج، وتسبب اضطراباتٍ للجسم في حال كونها خفيفة، أمّا عندما تكون ردة الفعل حادة فهي تشكل خطورة أكبر؛ لأنها تؤذي العديد من أجهزة وأعضاء الجسم.


أمّا في حالات ظهور الحساسية بشكل خطير جداً فإنها تسبب الوفاة، حيث تعرف هذه الحالة (بالتاق) وهي عملية مدى استجابة وقبول الحساسية الشديدة مع الزيادة الكبيرة للبروتينات والمواد الأخرى، والتي تسبب اضطرابات حادة وخطيرة في الجهازين الدوراني والتنفسي.


أنواع حساسية الدم

  • حمى الكلى: ويطلق عليها أيضاً التهاب الأنف الأرجي أو حمى القش، وتسبب احتقاناً في الأنف وحكة، وانتفاخ في العينين إضافةً إلى سيلان في الأنف.
  • التهاب الجلد التاتبي: ويطلق عليه أيضاً اسم الأكزيما، وتسبب احمراراً وتقشراً في البشرة والجلد، إضافةً لحكة شديدة.
  • الحساسية الغذائية: حيث تسبب الشرى والتاق وتورم الشفتين واللسان والوجه أو الحلق.
  • الحساسية للسعات الحشرات: تؤدي إلى ظهور أعراض كثيرة ومنها الحكة والشرى في جميع أجزاء الجسم، والتورم في مناطق واسعة حول منطقة السعة، وتحدث انقباضات في الصدر وصفير وقت التنفس وسعال أو ضيق في التنفس.
  • الحساسية الدوائية: ومن أعراضها؛ الحكة، والطفح الجلدي، والشرى، والتاق، والتورم بالوجه، والكركرة، والصفير عند التنفس.
  • التـاق: هو نوع من أنواع الحساسية؛ ومنها حساسية الغذاء، وحساسية للسعة الحشرات، ومن الممكن أن تنتهي هذه الحساسية بموت صاحبها؛ لذلك فهي تتطلب علاجاً سريعاً وفورياً، حيث إنها تؤثر على الكثير من أعضاء الجسم وأجهزته وقد تؤدي إلى حدوث الصدمة، ومن أعراض التاق: الدوخة، وفقدان الوعي، وضيق النفس الحاد، والطفح الجلدي، والخفقان السريع والضعيف، وانتفاخ المسالك الهوائية التنفسية والغثيان .


فيديو عن فحص الحساسية في الدم

للتعرف على المزيد من المعلومات عن فحص الحساسية في الدم شاهد هذا الفيديو.