أكبر دولة عربية من حيث المساحة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٥
أكبر دولة عربية من حيث المساحة

أكبر دولةٍ عربيةٍ مساحة

من الطبيعيّ أن تختلف المساحات بين دول العالم، حيث إنّ الدولة تستحوذ على مساحة أراضيها من خِلال عدة عوامل أهمّها العوامل التاريخية، وعامل قوة هذه الدولة وقدرتها على السيطرة على مساحاتٍ من الأراضي المجاورِه لها.


أغلب المساحات التي تستحوذ عليها الدوّل العربية ناتجةً عن عوامِل تاريخيّة، إذ كانت مجموعاتٌ من القبائِل تتنقل من مكانٍ إلى آخر، ثم توحدّت مع بعضها واستحوذت على مساحة الأراضي التي كانت تسكن بها، خاصة وإنّ أغلب هذه الأراضي هي مناطق صحراويةً لم تكن تشكِّل أي مطمع لدولةٍ مجاورة. وأكبر دولة عربية من حيث المساحة هي الجزائر التي سنتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال.


الجزائر

تعتبر الجمهوريّة العربية الجزائريّة أكبر دولةٍ من حيث المساحة على صعيد قارة إفريقيا وعلى صعيد الوطن العربي، وتبلغ مساحة الجزائر حوالي 147,183, 2 كيلومتر مربع، ونلاحِظ بأن هذه المساحة الشاسعة تساوي مساحة قارة لو لم تكن 80% من هذه الأراضي عبارة عن صحراءٍ قاحِلة.


تضاريسها

  • الإقليم الشمالي : تقدَّر مساحة هذا الإقليم بحوالي 38171كم مربع، أي ما يعادل 16% من المساحة الكليّة للجزائر، وينقسم هذا الإقليم إلى الأقسام التالية :
    • جبال أطلس التل: هذه الجبال عبارة عن سلسلةٍ طويلةٍ تمتد على طول السواحل الشماليّة للجزائر بطول 150كم.
    • جبال أطلس الصحراء: تمتد إلى الجنوب من جبال أطلس التل بشكلٍ متوازٍ معها تقريباً.
    • الهضبة العليا: وهي عبارةٌ عن أراضٍ صخريّة يتخللّها بعض السهول، وتقع بين السلاسِل الجبليّة وتجد فيها مساحاتٍ واسعةٍ عبارة عن أراضٍ ملحيّة بسبب ارتفاع درجات الحرارة بها وزيادة معدّلات التبخر السنوي.
    • السهول : لا تشكِّل مساحات السهول مساحات واسعة متصلة مع بعضها؛ بل هي عبارة عن سهول ساحلية وسهول تمتد على ضِفاف الأنهار.
  • الإقليم الجنوبي: ويتكوَّن من أراضٍ صخريّة، عملت عوامل التعرية على نقل الرمال إلى مواقع أخرى وأغلبها عبارة عن رمال متحركة صعب السير عليها، إذ عملت الرياح على حمل الذرّات الناعمة وبقيت حبيبات الرمل غير المتماسكة.
مساحة هذا الإقليم حوالي 2,000,000 كلم مربع، أي ما نسبته 80% من المساحة الكليّة للجزائر ويتكوّن من الأقسام التالية:
    • المنخفض الشمالي الشرقي.
    • الصحراء الشمالية.
    • الصحراءالجنوبية.


تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بعد الجزائر بمساحة أراضيها، إذ تبلغ مساحتها حوالي 2240000 كيلومتر مربع، وتحتل المرتبة الثالثة الجمهورية العربية السودانية إذ تبلغ مساحتها حوالي 1,865,813 كيلو متر مربع، وتليهما الجمهورية العربية الليبية فتبلغ مساحتها حوالي 1759540 كيلو متر مربع.