أنواع الآلات الموسیقية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ١٠ يناير ٢٠١٦
أنواع الآلات الموسیقية

أنواع الآلات الموسيقية

الموسيقى من أقدم الفنون التي عرفها الإنسان، وهي عبارة عن لون من ألوان التعبير الإنساني التي تلمس الروح والمشاعر، وهي تقوم على تآلف الصوت مع السكون في فترات زمنية معينة، ويتم فيها ضبط لحن الصوت وضبط إيقاعه وتجانسه للحصول على الأصوات الموسيقية المميزة، ويمتلك كل صوت موسيقي مجموعة من الخصائص التي تميزهُ عن غيره وهي طبقة الصوت، الإيقاع، والزخرفة، والحيوية، والعذوبة.


عُرفت الموسيقى منذ آلاف السنين عندما بدأ الإنسان بمحاكاةِ أصوات الطيور وتقليدها، واتّخذها الإنسان قديماً كوسيلة للاتّصال والتواصل بالإضافة إلى استخدامها في عملية الدفاع عن النفس والتخلص من بعض المخاطر من خلال إطلاقِ أصواتٍ وصرخاتٍ مختلفة، ومع تقدّم الوقت والتطوّر العلمي والتكنولوجي أصبحت الموسيقى علماً واسعاً وكبيراً، وأصبحت الموسيقى أداة للتعبير عن المشاعر والعواطف ووسيلة للترفيه والراحة وكذلك يتمّ اللجوء للموسيقى باستخدامها في العلاج وخصوصاً في مجالِ الطب النفسي.


نشأة الآلات الموسيقية

الآلة الموسيقية هي كلّ أداة يمكنها أن تصدر صوتاً ويمكن التحكّم بها، فمنذُ القِدم استخدم الإنسان أدواتٍ بسيطةٍ من الطبيعة في إصدار الأصوات الموسيقية، فمثلاً قام باستخدام العظام وتحويلها إلى صفارات، واستخدام جلود الحيوانات وجذوع بعض الأشجار الجافة كطبول مختلفة، وتتطوّر تصنيع الآلات الموسيقية تدريجياً حتى أصبح لدينا العديد من الآلات الموسيقية المتطورة بكافةِ أنواعها وأحجامها.


أنواع الآلات الموسيقية

تقسّم الآلات الموسيقية إلى أربعة أنواعٍ رئيسية:

  • الآلات الإيقاعية: هي الآلات التي تقوم بإصدار الصوت نتيجة الضرب عليها أو طرقها وتقسم إلى آلات إيقاعية مصوتة بذاتها وآلات إيقاعية غير مصوتة بذاتها، ومن الأمثلة عليها الطبلة، والكوبة، والدف، والجرس، والرق، والمزهر، والكاستانيت، والصنجات، والفيبرافون والتمباني.
  • الآلات الوترية: وهي عبارة عن الآلات التي تحتوي على أوتار وتقوم بإصدار الأصوات عن طريق اهتزاز الأوتار الموجودة عليها، ومن الأمثلة على الآلات الوترية العود، والغيتار، والقيثارة، والقانون، والربابة، والكونترباص، والفيولا، وتشللو، والكمان.
  • الآت النفخ الهوائية: وهي عبارة عن الآلات التي تصدر الصوت عن طريق النفخ فيها وبالتالي يحدث اهتزاز لعامود الهواء داخلها، وتقسم إلى آلات نفخ هوائية خشبية مثل الفلوت أو الناي، والأوبوا أو المزمار، والكلارينيت أو اليراعة والفاجوت، وآلات نفخ هوائية نحاسية مثل الترومبيت، والترومبون، والمورنو، والتوبا.
  • الآت المفاتيح: وهي عبارة عن الآلات التي تصدر الصوت عن طريق الضغط أو الطرق على لوحة مفاتيح موسيقية موجودة على الآلة، ويكون لكل مفتاح صوت خاص به، ومن الأمثلة عليها البيانو، والهاربسكورد، والأورغن، والأكورديون