المهبل

المهبل : هو الانبوب العضلي المبطن باغشية مخاطية الموجود لدى الاناث ويربط بين عنق الرحم والفرج , الطرف الخارجي للمهبل يقع بين مجرى البول وفتحة الشرج, وعن طريقه يتدفق دم الحيض ومن خلاله تتم عملية الجماع والولادة.

بالمتوسط يبلغ عمق المهبل حوالي 10 سم أو أربع بوصات وحجمه قابل للتمدد.الجزء العلوي من المهبل يمكن أن يشعر بواسط اليد بنصف كرة أقصى نسبيا من الجدران المحيطة، هذا هو عنق الرحم، وفي منتصف عنق الرحم توجد فتحة أو فم الرحم. الفم هو الفتحة الصغيرة التي تسمح لدم الطمث بالتدفق من الرحم إلى المهبل. أثناء الولادة يتوسع الفم ليسمح للجنين بالعبور إلى المهبل.

طبقات قناة المهبل

طبقة غشاء مخاطي , طبقة النسيج الضام المتواجدة فيها الاوعية الدموية, الطبقة العضلية, طبقة اللفافة

يستطيع المهبل المحافظة على رطوبته عن طريق ارتشاح خاص من طبقة الغشاء المخاطي بالاضافة لافرازات عنق الرحم.


وفي اثناء فترة الخصوبة يكون المهبل مميز بالبيئة الحمضية نسبيا التي من شأنها ان تعقم المهبل من اي تلوث ضار, يحدث في المهبل ضمور في الغشاء المبطن قبل سن البلوغ وبعد سن اليأس مما يزيد من فرص الاصابة بالعدوى , وفي بعض حالات تقدم السن يحدث هبوط في جدار المهبل, وتصبح عملية الولادة تشكل خطر على النساء

أنواع المهبل

1. الغشاء الدائري : الاكثر رواجا ويكون على شكل دائرة .

2. الغشاء الغربالي : ويكون مثقب كالمصفاة ويصعب دخول شيء فيه ولكنه يسمح بمرور السوائل

3. الغشاء المزوج الفتحات : ويتميز بتجاور فتحتين غير متساويتان بالحجم والشكل ويتواجد الغشاء في وسط الفتحة وليس على الاطراف

4. الغشاء المتعرج : ويكون بشكل طولي ومتعرج ولكنه مريح للفتيات اكثر من الانواع الاخرى ويكون بشكل طولي

5. الغشاء المطاطي : احدى الاغشية التي تتمدد عند دخول شي صلب بها واحيانا تحدث المشاكل بين الزوجين بسبب هذا الغشاء

ملخص

يعتبر المهبل شيء يختص بجنس الاناث وهو عبارة عن انبوب عضلي ويكون هذا الانبوب مبطن بأغشية مخاطية بحيث أن الانبوب يربط بين الفرج وعنق الرحم ، كما ان الطرف الخارجي من المهبل والموجود لدى الاناث يقع ما بين مجرى البول وفتحة الشرج ، بالاضافة الى ان دم الحيض يتدفق من خلال المهبل ، كما ان الامهبل من خلاله تتم عملية العلاقة الجنسية ومن ثم الحمل والولادة ، كما ان للمهبل عدة أنواع مختلفة منها الغشاء الدائري والغشاء الغربالي بالاضافة الى الغشاء مزوج الفتحات والغشاء المتعرج والعشاء المطاطي كما ان هذا النوع من الاغشية اي الغشاء المطاطي يسبب احياناً مشاكل بين الزوجين لانه يتمدد عند دخول شيء صلب بها ، ويمكن ان لا يتم فض الغشاء الى بعد اعادة الجماع لأكثر من مرة .