أهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٠٠ ، ١٦ مايو ٢٠١٥
أهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي

الموقع الجغرافي للوطن العربي

الوطن العربي هو منطقة جغرافية كبيرة تتكوّن من الدول التي يتكلّم سكانها باللغة العربية، والتي تعّد اللغة العربية لغة رسمية فيها، ويسمّى الوطن العربي بعدّة أسماء أخرى، ومنها: الوطن العربي الكبير، والعالم العربي، ويسمّى في اللغة الإنجليزية: (Arab World).


يقع الوطن العربي في قارتين من قارات العالم القديم، وهما: قارة آسيا، وقارة إفريقيا، إذ يحتلّ الوطن العربي أقصى الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، ويحتلّ الجهة الشمالية من قارة إفريقيا بأكملها. ويمتدّ الوطن العربي من المحيط الأطلسي الشمالي في الغرب إلى بحر العرب، والبحر الأحمر، والخليج العربي في الشرق. ويطلّ الوطن العربي على عدّة مسطحات مائية، وهي: الخليج العربي الذي يتصل بخليج عُمَان، وخليج عُمَان الذي يتصل ببحر العرب، وبحر العرب الذي يتصل بالمحيط الهندي، والمحيط الهندي، والبحر الأحمر، والبحر المتوسط، والمحيط الأطلسي الشمالي.


يقع الوطن العربي بالنسبة إلى دوائر العرض بين دائرتي العرض: 2 التي تقع في الجنوب، و 37.5 التي تقع في الشمال، ويقع بالنسبة إلى خطوط الطول بين خطي الطول: 60 الذي يقع في الشرق، و17 الذي يقع في الغرب. ويمتدّ الوطن العربي على مساحة تقدر بنحو أربعة عشر مليون كيلو متر مربع تقريبًا، ويبلغ عدد سكانه أكثر من ثلاثمئة وخمسين مليون نسمة. ويبلغ عدد الدول التي يتكون منها الوطن العربي اثنتين وعشرين دولة، وأكبر دولة فيها من حيث المساحة هي الجزائر، وأصغر دولة هي البحرين، أمّا من حيث عدد السكان، فأكبر دولة هي مصر، وأصغر دولة هي جزر القمر.


لا شكّ أنّ للموقع الجغرافي الذي يحتلّه الوطن العربي أهمية كبيرة، فالوطن العربي يقع في مركز العالم، ويحتلّ مساحات كبيرة ومهمة في قارتين من قارات العالم القديم، وهما: قارة آسيا، وقارة إفريقيا. ويطلّ على عدة مسطحات مائية مهمة، ويحتل جزءًا كبيرًا من سواحلها، ويشرف على ثلاثة مضائق مائية مهمة جدًا، وهي: مضيق هرمز، ومضيق باب المندب، ومضيق جبل طارق، وتقع فيه واحدة من أهم القنوات المائية في العالم، وهي قناة السويس.


أهميّة الموقع الجغرافي للوطن العربي

  • يُعَدُّ الوطن العربي حلقة وصل بين قارات العالم القديم: آسيا، وإفريقيا، وأوروبا؛ إذ تمرّ فيه العديد من خطوط التجارة الأساسية التي تربط بين هذه القارات.
  • يتميّز الموقع الجغرافي للوطن العربي بالتنوّع المناخي الكبير، ففيه مناخ البحر المتوسط المعتدل، وفيه المناخ المداري الجاف والرطب، وفيه المناخ الصحراوي.
  • توجد في الوطن العربي الكثير من الثورات المعدنية المهمة، ومصادر الطاقة، فأكبر احتياطيات العالم من النفط والغاز الطبيعي توجد في الوطن العربي.
اقرأ:
434 مشاهدة