أهمية قواعد البيانات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٦ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٦
أهمية قواعد البيانات

قواعد البيانات

مع التطوّر الكبير والهائل في التقنيات المُستعملة، ومع زيادة التّعويل والاعتماد على شبكة الإنترنت، كان لزاماً على المُطوّرين أن يطوّروا حافظةً للبيانات بطريقة يُمكن من خلالها توظيف المعلومات بأفضل وأسهل شكل؛ فالبيانات ضروريّة وبشكل كبير خاصّةً في يومنا هذا؛ إذ إنّ مُعالجتها تؤدّي إلى إعطاء النّتائج وبالسّرعة القُصوى لأصحاب الأعمال، حيث يُمكنهم من خلال هذه البيانات المُعالَجة اتّخاذ القرارات المُناسبة لهم في أعمالم ووظائفهم المُختلفة.


لا يختلف مفهوم قاعدة البيانات عن مفهوم سجلّ البيانات الخاصّة بالموظّفين والموجود في قسم الموارد البشريّة، فهي عبارة عن جداول منطقيّة مُترابطة مع بعضها البعض عن طريق علاقات منطقيّة مكتوبة بلغة برمجيّة مُعيّنة، ويتكوّن كل جدول (بالإنجليزية: Table) من مجموعة من الحقول (بالإنجليزية: Fields ) مربوطة ببعضها البعض بطريقة منطقيّة لتسهيل عمليّة استرجاع المعلومات وطلبها من قاعدة البيانات عن طريق أوامر برمجيّة.


أهمية قواعد البيانات

لقواعد البيانات أهميّة كبيرة في الأعمال المُختلفة، وأهميّتها تبرز في العديد من النّقاط والتي منها:[١]

  • تُساعد قواعد البيانات وبشكل كبير على تسريع عمليّة الوصول إلى البيانات التي تتضمّنها، فبدلاً من البحث هنا وهناك، يتمّ تجميع البيانات اللّازمة بحيث تُسهّل عمليّة الولوج إليها ومُعالجتها أو توظيفها في أعمال مُختلفة في المستقبل.
  • تُسهّل قواعد البيانات وبشكل كبير جدّاً عمليّة التّعديل على هذه البيانات في المُستقبل، كما تُسهّل وبشكلٍ كبير عمليّة إجراء التّحديثات الضروريّة، بالإضافة إلى تسهيلها لعمليّات الحدف أو الإضافة.
  • تُساعد قواعد البيانات في الإجابة عن أيّ استفهام أو استفسار يتعلّق مُباشرةً بالبيانات التي تمّ حفظها وتخزينها ضمن هذه القواعد، وفي أيّ وقت كان.
  • تُساعد على تنسيق وتجميع البيانات الضّخمة بشكل هرميّ ليُسهّل إدارتها واسترجاعها.


قواعد البيانات أم نظام الملفات؟

تمتاز قواعد البيانات بسهولة التّخزين والسّرعة وتقليل المعلومات غير المفيدة، أمّا نظام الملفّات نقوم بالتّخزين بطريقة صعبة، ويتطلّب مساحة كبيرة جدّاً للتّخزين وصعوبة في إيجاد الملفّات المطلوبة بسرعة ودقّة وغيرها الكثير التي لا حصر لها، ويمكن الذّهاب إلى Google والكتابة في مُحرّك البحث why to use database للحصول على المعلومات المطلوبة.


لغات قواعد البيانات

تكتب قواعد البيانات بلغات وبرامج مُختلفة، مثل MySQL، ومايكروسوفت أكسيس، وPHP، وبايثون. كما يوجد بيئات مُختلفة لبناء قواعد البيانات، أهمّها الأوراكل، والفيربيرد، والبوستجرس، والسّايبيز، والمايكروسوفت إس كيو إل، وInformix، والعديد من البيئات الأُخرى.


تعليمات قواعد البيانات

من أشهر اللّغات المُستخدَمة في بناء قواعد البيانات هي SQL[٢] (Structured Query Language) SQL لديها مجموعة من التعليمات أو الأوامر التي يمكن تقسيمها إلى ثلاث مجموعات حسب طبيعتها:[٢]

  • DML: لغة مُعالجة البيانات، ولديها التّعليمات الآتية:[٣]
    • SELECT لاسترجاع بعض السجلّات من جدول أو أكثر.
    • INSERT لإنشاء السجلّات.
    • DELETE لحذف السجلّات.
    • UPDATE لتعديل السجلّات.
  • DDL: لغة تعريف البيانات، ولديها التّعليمات الآتية:[٣]
    • CREATE لإنشاء جدول (table)، أو (views)، أو (index) أو أي غرض أخر.
    • DROP لحذف جدول أو أي غرض آخر.
    • ALTER لتعديل جدول أو أي غرض آخر.
  • DCL: لغة التَحكّم بالبيانات، ولديها التّعليمات الآتية:[٣]
    • GRANT تعطي امتيازات للمُستخدم.
    • REVOKE تأخذ الامتيازات من المُستخدم.


ويمكنك تعلم هذه اللّغة من المراجع الآتية:[٣]

  • Learning SQL: تأليف: الآن بوليو.
  • Head First SQL:Your Brain on SQL : تأليف: Lynn Beighley.


مكونات قواعد البيانات

تتكوّن قواعد البيانات من أربعة مُكوّنات أساسيّة:[٣]

  • البيانات.
  • المعدّات.
  • البرامج.
  • المستخدمين.


تركيب قواعد البيانات

لقواعد البيانات تركيبات خاصّة منها: التّركيبات العلائقيّة، وهي التي تعتمد على عناصر مُحدّدة ومُعيّنة من عناصر البيانات المُختلفة، مثل أن تكون قيمة عنصر من العناصر مُعتمدةً على عمليّات حسابيّة تجري على عناصر أُخرى. أمّا التّركيب الثّاني فهو التّركيب الهيكليّ، وهذا التّركيب يعتمد على العلاقة التنظيميّة التي تربط بين عناصر البيانات. أمّا التّركيب الثّالث فهو التّركيب الذي يُعرَف باسم التّركيب الهرميّ، وهذا التّركيب هو الذي يعتمد على وجود علاقات هرميّة بين العناصر المُختلفة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تندرج عدّة عناصر من عناصر البيانات المختلفة تحت عنصر واحد منها.[٤]


مهام ووظائف مدير قاعدة البيانات

يُعتبر مدير قاعدة البيانات (DBA (Database Administrator أهمّ شخص يعمل في قسم قواعد البيانات في أيّ بيئة عمل كالشّركات أو البنوك؛ لأنّه المسؤول عن توزيع جميع المَهام والوظائف على باقي أفراد الفريق المسؤول عنهم، وهو كذلك المسؤول الأول عن أداء وجاهزيّة قواعد البيانات، وسلامة البيانات وسهولة الوصول إليها من قِبَل المُبرمجين أو المُستخدمين، لذا يجب أن يكون مُلمّاً بكيفيّة عمل قواعد البيانات بشكل كبير جدّاً، ويمتلك من الخبرة ما يُؤهّله لهذا المنصب الحسّاس، بالإضافة إلى عمله في تأمين قواعد البيانات وحمايتها من الاختراقات الإلكترونيّة التي من المُمكن أن تتعرّض لها، ويجب عليه أن يكون صاحب مهارات جيّدة في التّواصل مع الآخرين حتى يضمن نتائج مُمتازة في ظلّ أجواءٍ مُريحة داخل الفريق.


يكون عمل مدير قاعدة البيانات عادةً في مكان تواجد القاعدة ذاتها، فهو ليس بحاجة إلى أن يعمل في مكان اّخر، ويكون هو المسؤول عن إعطاء الصّلاحيات للمُبرمِجين والمُستخدمِين في الوصول إلى قاعدة البيانات والتّعديل عليها ومراقبتهم. هناك العديد من الشّهادات التي تُتيح لحامليها شغل منصب مدير قاعدة البيانات مثل: MySql، أوراكل لمدراء قواعد البيانات، وشهادة مايكروسوفت المُعتمدة لمدراء قواعد البيانات (MCDBA).[٥]


المراجع

  1. Ramez Elmasri & Shamkant B. Navathe (2010)، FUNDAMENTALS OF Database Systems SIXTH EDITION ، صفحة 4.
  2. ^ أ ب W3school (13-8-2012), "SQL "، W3school, Retrieved 10/6/2016.
  3. ^ أ ب ت ث ج الباحثون السوريون (10-12-2015)، "جولة في عالَم قواعد البيانات - الجزء الأول"، الباحثون السوريون ، اطّلع عليه بتاريخ 09-10-2016.
  4. Ramez Elmasri & Shamkant B. Navathe (2010), [ FUNDAMENTALS OF Database Systems SIXTH EDITION ], Page 23.
  5. Ramez Elmasri & Shamkant B. Navathe (2010), FUNDAMENTALS OF Database Systems SIXTH EDITION , Page 15.