أين تقع ظهران الجنوب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ٣٠ مارس ٢٠١٥
أين تقع ظهران الجنوب

ظهران الجنوب هي محافظة سعوديّة، وتسمّى في اللغة الإنجليزية بـ (Dhahran Al Janub)، أو (Southern Dhahran)، وقد ترجمت إحدى المصادر اسم هذه المحافظة إلى اللغة الإنجليزيّة على النحو التالي: (Dalvan Al Janub). وتقع محافظة ظهران الجنوب بالنسبة إلى المملكة العربية السعودية في الجهة الجنوبية الغربية، ومحافظة ظهران الجنوب هي إحدى المحافظات التي تتكوّن منها المملكة العربية السعوديّة حسب تقسيمها الإداري، فمن المعروف أنّ المملكة العربيّة السعودية تقسم إداريًّا إلى (119) محافظة، وهذه المحافظات تتوزّع على (13) منطقة إدارية، وتتفاوت هذه المناطق الإدارية فيما بينها من حيث عدد المحافظات التابعة لها، فعلى سبيل المثال: منطقة الرياض تتبع لها (20) محافظة، في حين أنّ منطقة الجوف تتبع لها ثلاث محافظات فقط.


وبالنّسبة إلى محافظة ظهران الجنوب، فإنّها تتبع إلى منطقة عسير، ومنطقة عسير هي من المناطق التي تقع في جنوب المملكة العربية السعوديّة، وهي من المناطق الحدودية؛ فهي تقع على الحدود السعوديّة اليمنية، وتحيط بهذه المنطقة عدّة مناطق أخرى وهي: منطقة نجران، ومنطقة جازان، ومنطقة الرياض، ومنطقة مكة المكرمة، ومنطقة الباحة، وتقع محافظة ظهران الجنوب بالنسبة إلى منطقة عسير في الجهة الجنوبيّة، وهي قريبة من الحدود السعودية اليمنية؛ حيث تبعد عن هذه الحدود قرابة: (13) كيلو مترًا؛ فهذه المحافظة هي من أقرب المحافظات للحدود السعودية اليمنية.


والموقع المميّز الذي تحتلّه محافظة ظهران الجنوب قد أعطاها أهميّةً استراتيجية؛ فقد كانت هذه المحافظة من المحطّات الأساسية التي يمر منها المسافرون، وتمرّ منها القوافل التجارية في طريقها إلى اليمن، ويؤكّد بعض الباحثين أنّ قبيلة قريش كانت تمر من هذه المحافظة، وتتّجه إلى اليمن في رحلة الشتاء، وأنّ بعض الجيوش الغازية التي استهدفت الجزيرة العربية قد مرّت من هذه المحافظة، ومن هذه الجيوش: جيش أبرهة الحبشي الّذي حاول هدم الكعبة. وما زالت محافظة ظهران الجنوب في وقتها الحاضر تحظى بأهميّةٍ استراتيجيّة كبيرة، وقد أولاها الحكّام السعوديون عنايةً جيدةً، فقد ازدادت المحافظة في عهدهم ازدهارًا، ونماءً، وتطوّرت في شتّى المجالات.


تبعد محافظة ظهران الجنوب من الجهة الشماليّة الشرقية لمحافظة جازان قرابة: (120) كيلو مترًا، وتبعد من الجهة الشماليّة الغربية لمحافظة نجران قرابة: (69) كيلو مترًا، وتبعد من الجهة الجنوبيّة الشرقية لمحافظة أبها قرابة: (122) كيلو مترًا، ومحافظة أبها تتضمّن مدينة أبها التي تعدّ عاصمة منطقة عسير. وتبعد محافظة ظهران الجنوب من الجهة الشماليّة للعاصمة اليمنيّة صنعاء قرابة: (265) كيلو مترًا.