أين تقع ويلز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٥ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
أين تقع ويلز

موقع ويلز

ويلز أحد البلدان التأسيسيّة الأربعة للملكة المتحدة، وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من بريطانيا العظمى بجوار قناة بريستول من الجنوب، وقناة سانت جورج من الجنوب الغربي، والبحر الإيرلندي من الغرب والشمال، ومقاطعات تشاير، وشروبشاير، وهيريفوردشاير، وغلوسترشاير من الشرق من جهة انجلترا، عاصمتها كارديف منذ عام 1955 ميلادي.


تاريخ ويلز

بدايات السكن البشري في ويلز كان في العصور الجليديّة الأخيرة، لكن التاريخ الموثّق لأوّل سكن بشري حديث كان في ابان الاحتلال الروماني البريطانيا، وقد كانت ويلز مقسّمة للعديد من القبائل وأشهرها قبيلة سيلوريس في الجنوب والشرق، وقبيلة أوردوفايسس في الشمال والغرب، وهي كانت القبيلة الأقوى والأكبر وشبه المسيطرة على الأراضي الويلزيّة القديمة، وقد أسّس الرومان فيها الحصون وبنوا القلاع الفيلقية مثل قلعة كارليون إيزكا، وبعد سقوط ونهاية الإمبراطورية الرومانيّة في عام 410 ميلادي انقسمت ويلز لعدّة ممالك وقد حاول الإنجليز غزو الأراضي الويلزيّة لكن سكان ويلز قاوموهم مقاومة عنيفة وقد ساعدهم التضاريس الجبليّة في صدّ الهجمات المتتاليّة.


مدن ويلز

مساحة ويلز حوالي 20 ألف كيلومتر مربع وفيها قرابة 965 كيلومتر من الأراضي الساحليّة، وتحوي على عدد من الجزر أكبرها جزيرة أنجليسي في الشمال الغربي من ويلز، وفيما يلي بعض مدن ويلز:


العاصمة كارديف

تعد كارديف من أكبر المدن، وتقع على الساحل الغربي للملكة المتحدة، ويبلغ عدد سكانها قرابة نصف مليون نسمة، وتمتاز كارديف بقلاعها القديمة التي تمتد من الزمن الروماني وبمتحفها الرائع وبجامعتها العريقة التي أُسّست في عام 1883 ميلادي بأوامر ملكيّة، كما ويوجد بها العديد من المنشآت الرياضيّة، والملاعب، ونوادي اللياقة البدنيّة.


سوانزي

يبلغ عدد سكا سوانزي قرابة 200 ألف نسمة، وهي المدينة الثانية بعد كارديف في ويلز وقد نمت وكبرت في بدايات القرن الثامن عشر لكي تصبح مركز صناعي مهم، وقد ازدهرت في القدم بزمن الإمبراطورية وذلك نظراً لكونها مركزاً رئيسيّاً لصناعة الحديد وتصدير الفحم.


نيوبورت

هي ثالث المدن الويلزيّة، ويبلغ عدد سكانها قرابة 200 ألف نسمة، والتي تشتهر بجامعتها الراقية التي تعد صرح علمي مهم منذ قرابة الثمانين عام، والتي كانت مصدر جذب للطلاب من كل أنحاء العالم، وتعد المدينة المدخل الثقافي للبلاد والتي تمكّنت من استقطاب الكثير من الاستثمارات المختلفة بسبب التطوّر التكنولوجي في هذه المدينة.


بانجور

هي مدينة تقع في شمال ويلز، وهي من أصغر المدن في المملكة المتحدة ويبلغ عدد سكانها قرابة 20 ألف نسمة أغلبهم من الطلاب، ويعد رصيف المدينة هو ثاني أطول رصيف في الجزر البريطانيّة، والتي بدورها اكتسبت أهميتها بسبب موقعها البحري المميّز.


كارليون

هي مدينة صغيرة في جنوب ويلز تقع على نهر أوسك بالقرب من نيوبورت وقد بني فيها في العصري الروماني قلعة في عام 75 قبل الميلاد وكانت تدعى بإسكا في ذلك الوقت.