التغلب على الملل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ١٨ مايو ٢٠١٦
التغلب على الملل

الملل

هو ذلك الشعور السلبي الذي يُداهم الأشخاص من مختلف الفئات العُمرية، وينتج عن العديد من العوامل والمسببات، على رأسها الروتين الحياتي اليومي، وتزاحم الضغوطات والأعمال، كما ينتج عن الفراغ وقلة الأعمال والمهام في ظل انعدام الأهداف، وغيرها من الأسباب التي تؤدّي إلى زيادة الشعور بالضجر؛ حيث يظهر شعورٌ مُلحٌ بضرورة التغيير والتجديد وحشد الطاقات نحو التخلّص من هذه المشاعر، التي تؤثر بشكلٍ سلبيّ جداً على الحالة المزاجية والفسيولوجية للأشخاص، وتزيد من كسلهم وخمولهم، وتنتج عنها على المدى البعيد حالة من الاكتئاب.


التغلب على الملل

  • لا يمكن حصر النشاطات المتاحة للأشخاص، والتي يمكن القيام بها للتخلص من الملل، وخاصّةً في ظلّ التطور التقني والتكنولوجي الكبير، الذي عُني بشكل جاد وخصّص بعضاً من جهوده لتطوير سبل الترفيه عن النفس، بما في ذلك شبكة الإنترنت، التي أتاحت للأشخاص إمكانية التصفح والاضطلاع على المعلومات المختلفة، ومشاهدة المشاهد المُسجّلة والمصوّرة، والتواصل مع الآخرين حول العالم، وتعلم اللغات الجديدة وغيرها المُسليات.
  • الخروج في نزهة مع الأصدقاء، ويفضّل أن تكون في الهواء الطلق، وذلك بهدف الترويح عن النفس؛ حيث إنّ الابتعاد عن الحياة الاجتماعية والعزلة من شأنه أن يزيد من هذه المشاعر السلبية، لأن الإنسان ابن بيئته ولا يستطيع أن يعيش بمعزل عنها مهما حاول.
  • يمكن إعادة ترتيب المنزل وتنظيفه، ويُنصح بترتيب الأمتعة الخاصة بالشخص، ويمكن أيضاً تنظيف المركبة الخاصة به، فمن المؤكد أن وجودها في منطقة مكشوفة يزيد من تراكم الغبار فوقها.
  • قراءة الكتب والروايات وتحديداً في المواضيع التي يُحبّها الشخص، ويمكن الاضطلاع أيضاً على المقالات العلمية المنتشرة في المجلات والدوريات؛ حيث يُحقّق الشخص بذلك فائدة مشتركة تعتبر في قمة الأهمية، تتمثّل الفائدة الأولى في التخلص من الملل، أما الفائدة الثانية في توسيع المدارك وزيادة الثقافة وتطوير القاعدة المعلوماتية حول المواضيع المختلفة.
  • ممارسة الهوايات الخاصة بالشخص، مثل كرة القدم أو لعبة التنس، أو السباحة والرقص وركوب الخيل وسباق السيارات وغيرها.
  • اتّخاذ قرار بالتجول في الأسواق القديمة والحديثة، وتناول وجبة الغداء خارج المنزل، كما يُمكن شراء بعض المُستلزمات التي يحتاجها الشخص، وبذلك يتخلص من هذا الشعور بالتسوق.
  • الابتعاد بشكل تام عن الأشخاص المملّين والسلبيين؛ لأن هذه المشاعر تنتقل بالعدوى حسب علم النفس، والحرص على تحديد هدف واضح في الحياة، والسير بخطى واثقة وثابتة نحو تحقيقه.
  • تطوير جانب الاستكشاف، ومشاهدة الأفلام الوثائقية حول القضايا الكونية المهمّة، أو سماع الموسيقا القديمة والحديثة، أو مشاهدة فيلم لأحد النجوم المفضلين للشخص.
108 مشاهدة