الذئبة الحمراء والجهاز الهضمي والدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٦ ، ٣١ مارس ٢٠١٤
الذئبة الحمراء والجهاز الهضمي والدم

الذئبة الحمراء والجهاز الهضمي والدم


اما فيما يتعلق بالجهاز الهضمي فالاعراض و العلامات ليست بالخطيرة و هي تشمل الغثيان وعسر الهضم , بالاضافة الى الم في البطن و قد يكون هناك ارتشاح في الغشاء الذي يحيط باحشاء البطن ( ascitis )

اما عما يصيب الدم فهي تشمل اعراض وعلامات نقص كل من كريات الدم الحمراء ( red blood cells ) وكريات الدم البيضاء ( white blood cells ) والصفائح الدموية ( ( platelets وتكون على هيئة فقر الدم وما يرافقه من دوار وصداع وصعوبة في النفس ناتج من نقص كريات الدم الحمراء , وتعدد الالتهابات وتكرارها وناتج عن نقص كريات الدم البيضاء , والنزيف الناتج عن نقص الصفائح الدموية وما يقابله من تشكل الخثرات الناتج عن وجود الاجسام المضادة ضد الفوسفوليبيد مما يؤدي الى الجلطة الدماغية او القلبية او نقص التروية لاي جزء في الجسم عند تشكل الخثرة في الاوعية الدموية التي تغذيه


مواضيع اخرى عن الذئبة الحمراء

اقرأ عن :(مرض الذئبة الحمراء )

اقرأ عن :(نسبة حدوث الذئبة الحمراء)

اقرأ عن :(الاعراض العامة للذئبة الحمراء)

اقرأ عن :(الاعراض الجلدية في الذئبة الحمراء)

اقرأ عن :(الذئبة الحمراء وجهاز الاخراج)

اقرأ عن :(الذئبة الحمراء والجهاز العصبي)

اقرأ عن :(الذئبة الحمراء والجهاز التنفسي)

اقرأ عن :( الذئبة الحمراء والقلب)

اقرأ عن :(تشخيص الذئبة الحمراء)

اقرأ عن :(الفحوصات المخبرية في الذئبة الحمراء)

اقرأ عن :( نصائح لمرضى الذئبة الحمراء)

اقرأ عن :(علاج الذئبة الحمراء بالادوية)

اقرأ عن :(علاج الذئبة الحمراء بالطب البديل)

تلخيص الموضوع



• مرض الذئبة الحمراء هو مرض مناعي ذاتي يصيب الانسجة الضامة , وبالتالي فهو يصيب العديد من اجهزة الجسم ومن اهمها المفاصل والجلد والجهاز العصبي والكليتين والقلب والرئتين .

• مرض يصيب الاناث اكثر من الذكور , و تبلغ ذروة المرض في العقد الثاني والثالث من العمر , و ينتشر في اسبانيا وايطاليا ودول البحر الكاريبي .

• ومن اهم العوامل التي تؤدي الى حدوث المرض هي الاستعداد الوراثي للاصابة بالاضافة الى التعرض للمستضدات وتشكل الاجسام المضادة والمركبات المناعية التي تهاجم انسجة الجسم وتسبب الالتهابات .

• اعراض وعلامات المرض تختلف باختلاف الجهاز المصاب , و اعراض وعلامات المفاصل والجلد هي الاكثر شيوعا وتتمثل في التهاب المفاصل وظهور الطفح الجلدي على المناطق المعرضة للشمس , كما ان اصابة الجهاز العصبي تتمثل بالتشنجات والصداع بالاضافة الى تغير الحالة المعرفية العقلية والاضطرابات النفسية كالذهان والاكتئاب . اما عن اصابة الكليتين فتتمثل بالتهاب الكلى او المتلازمة الكلوية المرضية , واصابة الرئتين تتمثل بشكل رئيسي في التهاب الغشاء المحيط بالرئتين وما ينتج عنه من ارتشاح , واصابة القلب تتمثل في التهاب الغشاء المحيط للقلب , والتهاب عضلة القلب وما ينتج عنه من عجز في القلب وعدم انتظام في دقات القلب , والتهاب شغاف القلب .

• يتمثل تشخيص المرض بوجود اربعة او اكثر من احد عشر معيارا حددتها الكلية الامريكية لامراض الروماتيزم , والمعايير تعتمد على الفحص السريري للمريض بالاضافة الى الفحوصات المخبرية التي تشمل فحص لخلايا الدم والاجسام المضادة .

• النصائح التي يجب اعطاؤها في حالة المرض هي تعريف المريض وعائلته بالمرض والاثار الجانبية للادوية , وتجنب التعرض للشمس والاشعة فوق البنفسجية واستخدام الحاميات من الشمس , وتجنب الاماكن المكتظة لعدم الاصابة باللتهابات , وبالنسبة للنساء يجب ان يتجنبن اقراص منع الحمل لمنع تدهور الحالة .

• العلاج يشمل مضادات الالتهاب والمسكنات الموضعية ,واستخدام الستيرويد وهو العلاج الرئيسي للمرض بالاضافة الى استخدام مثبطات المناعة وخاصة في الحالات النشطة للمرض . كما تستخدم مضادات الملاريا والمواد البيولوجية في هذا المرض . وتستخدم الاجسام المضادة الوريدية وتبادل بلازما الدم في حالات النزيف الدموي داخل الرئتين .

• العلاج بالطب البديل باستخدام بذور الكتان وزيوت السمك والاوميغا 3 , واستخدام الاعشاب الصينية , واستخدام الاعشاب الغنية بحمض جاما لينولينيك مثل زيت زهرة الربيع وزيت الزبيب , كما يجب تجنب اللحوم الدهنية وتجنب الفول السوداني والالبان


المراجع

compassionateacupuncture.com/Systemic__lupus__erythematosus.htm


Oxford handbook of clinical medicine 8th edition


Dvidson's principles and practice of medicine 21stedition