اماني تحت قوس قزح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٤
اماني تحت قوس قزح

اماني تحت قوس قزح


أماني تحت قوس قزح هو فيلم من لبناني انتج سنة 1985 خلال الحرب من اخراج سمير خوري ومن بطولة أحمد الزين وليلي حكيم وماجد أفيوني وفيليب غبور وريم بندلي .

وتدور احداث الفيلم عن أطفال لبنانيون من جيل الثمانينات عاشوا فترة الحرب الاهليه فيها وقد مروا بتجربة قاسيه جدا غرقوا في أحزان الحرب والدم الاجرام الذي حصل خلالها وتشردوا في شوارع بيروت تحت وابل الرصاص من القناصه والقصف العشوائي الاعمى .

ومن ابطال الفيلم الجميله ريم بندلي المغنية اللبنانيه الشهيره في الثمانينات التي اشتهرت باغاني الاطفال التي ما زالت عالقه في اذهان ذلك الجيل الى الان ، ولدت في طرابلس لبنان سنة 1979 عند أسرة موسيقيه وقد أظهرت موهبة فنيه فذه منذ وقت مبكر وسجلت اول اغانيها وهي في عمر الثلاث سنوات ونصف وهي " إيماني أحلى إيمان " وقد قامت بالعديد من الحفلات في لبنان وقطر والاردن وسوريا والكويت وفرنسا وكندا والولايات المتحده الامريكيه وشاركت في فيلم "أماني تحت قوس قزح " سنة 1985 م ، وقد هاجرت بعد ذلك سنة 1989 مع عائلتها الى مونتريال في كندا وبقيت هنالك مدة سبعة سنين وبقيت تغني حتى عام 1993 م . وكان اخر عرض لها في مسرح البيكاديللي بعنوان " عيد سعيد " ، وانتقلت للعيش في السويد في ستوكهولم بعد ان تزوجت عام 2008 م .


من أشهر أغانيها:

اعطونا الطفولة 1984 ، يا قمر1985 ، طير و علي يا حمام 1985 ، طيري يا عصفوره ، بابا ، ياريت ، نحنا الربيع ،يا جندي بلادي ،ردولي بيتي .، إمي يا إمي . ، ما تبكي انا بحبك . ، طفو النار ، طفي شموع العيد ، يا عالم .

كما يعد مخرج الفيلم سمير خوري من اجرأ المخرجين في الوطن العربي فقام بكتابة و اخراج فيلم سنة 1971 م باسم " سيدة الاقمار السوداء " وهو من انتاج لبناني انتجته شركة افلام الارز العالميه اللبنانيه وكان الفيلم من بطولة حسين فهمي وعادل أدهم والجريئه ناهد يسري وكان الفيلم باللهجه المصريه وتم عرضه في 1972 وصنف بأنه للراشدين فقط ، وتدور احداث الفيلم حول الممثله ناهد يسري " عايده " الفتاه الفقيره التي تريد الخروج من عالم الفقر بزواجها من رجل الاعمال الغني الممثل عادل ادهم " سامي " ، ولكنها تكون واقعه في حب الشاب الفقير الذي يدرس الحقوق وهو الممثل " حسين فهمي " " عمر " ، وتتصاعد احداث الفيلم وتضحي بحبها بسبب المال وتتعذب ببعدها عن عمر الذي يتزوج من اخت سامي زوجها .

وكان عرض هذا الفيلم الذي اصرت دائرة مراقبة المطبوعات والتسجيلات وقتها ان يكون حصريا للراشدين مما زاد في زخمه التجاري ولم يت الانتباه الى اعداد القاصرين الذين دخلوا خلسة الى دور العرض لمشاهدته .

وفي عام 1975 م قام المخرج سمير خوري بخوض تجربه اخرى في فيلم " سيدة الاقمار " الذي قام بتصويره في الكويت ولكن جرأة هذا المخرج واللقطات الموجوده في الفيلم من العري اصبحت بشكل اكبر واصبحت المشاهد المخله بالاداب تكثر وتصبح اوضح ، كما اخرج سمير خوري فيلم " ذئاب لا تأكل اللحم " وشاركت الممثله ناهد يسري ايضا فيه والممثله اللبنانيه سيلفانا بدرخان ولم يقل جرأه عن ما سبقوه من الافلام التي قام باخراجها .


ملخص

فلم أماني تحت قوس قزح هو فلم تم انتاجه في عام 1985 م ، كما انه فلم لبناني ، وتم اخراج فلم أماني تحت قوس قزح من قبل المخرج سمير خوري حيث أن الفلم كان من بطولة أحمد الزين بالاضافة الى الممثلة ليلى حكيم وغيرهم الكثير ، حيث ان احداث وقصة الفلم كانت تدور حول احوال الاطفال اللبنانيين وعن تجربتهم القاسية والاحزان بالاضافة الى الدم والاجرام والتي حجدثت في الحرب الاهلية التي وقعت في لبنان في الثمانينيات ، كما أن مخرج الفلم سمير خوري اتصف بأنه من أجرأ المخرجين في الوطن العربي ومن الافلام التي قام بإنتاجها سيدة الأقمار السوداء.