ما هو الفيلم الوثائقي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ١ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو الفيلم الوثائقي

في عام 1895 اخترع الفرنسي لويس لونيار جهازاً لالتقاط وعرض الصور السينمائية المتحركة، وكان الهدف من ذلك تسجيل افلام لرحلات عدة لمناطق جغرافية مختلفة، وظهر مصطلح الوثائقية في عام 1923، وكان عام 1949 العام الذي ظهر و انتشر فيه الفيلم الوثائقي، والجدير بالذكر بأن الأفلام أمّا روائية او وثائقية.

لا يزال الإختلاف على تعريف الفيلم الوثائقي مستمراً الى الآن، حتى بعد قيام الإتحاد الدولي للأفلام الوثائقية في عام 1948 بتعريفه كالتالي: هو "هو كافة اساليب التسجيل لآي مظهر للحقيقة، يعرض بوسائل التسجيل المباشرة او بإعادة بنائه بصدق، وذلك لحفز المشاهد الى عمل شيء او لتوسيع مدارك المعرفة و الفهم الإنساني أو لوضع حلول واقعية لمختلف المشاكل في عالم الإقتصاد أو الثقافة أو العلاقات الإنسانية".

والآن بعد تعريف الفيلم الوثائقي، ما الذي يجعل الفيلم وثائقياً؟

يجب أن يكون مكان الفيلم حقيقياً، والأشخاص الموجودين فيه كذلك، بالاضافة الى القصة والوقائع، حيث ان الافلام الوثائقية تبتعد عن الخيال والابتكار، وكونها كذلك يجب أن تكون ممتعة، مقنعة، ومبدعة حتى لا تكون مملة ومنفرة للمشاهدين.

للفيلم الوثائقي عدة مراحل وهي كالتالي:

  • مرحلة ما قبل الإنتاج

مرحلة اختيار الواقع، حيث تشتمل على" كيف، من، ماذا، متى، اين، لماذا"، حيث تكون عن طريق الدّراسة والبحث، وكتابة السيناريو.

  • مرحلة الإنتاج

تجزئة الواقع، أي تصوير اجزاء مختارة من الواقع باستخدام حاستي السمع و البصر فقط.

  • مرحلة ما بعد الإنتاج

أو ما يسمى المونتاج - وهي مرحلة اعادة ترتيب الواقع - أي إعادة ترتيب او تركيب الأجزاء التي تم تصويرها.

تكمن قوة ونجاح الفيلم الوثائقي في قصته، وسيندهش العديد حين يعلمون بان أنجح مواضيع الافلام الوثاقية تأخذ من الصحف اليومية، وتاريخ العائلات، والحياة اليومية؛ حيث أن هناك الكثير من الافلام الوثائقية اخذت من هذه المصادر ولاقت التجاح الكبير بسبب مصداقيّتها وقربها من المشاهد.

هنالك نوعان للسيناريو، وهما كالتالي:

  • السيناريو النظري: "وهو الذي يعرض الأحداث و الحقائق بشكل يعبر عن الفكرة الأساسية".
  • السيناريو التفصيلي: "وهو عبارة عن نموذج مصغر للفيلم ، و يحدد مكان و زمان الأحداث".

وباختلاف نوع الفيلم – روائي، ووثائقي – يختلف السيناريو كلياً، حيث ان سيناريو الفيلم الروائي يمثل قصة ومن الممكن التحكّم به وتغييره، أمّا سيناريو الفيلم الوثائقي يصور الواقع ولا يمكن تغييره.

وبالنهاية سنذكر أنواع الأفلام الوثائقية:

• الأفلام ذات القيمة الإعلامية: يكون هذا النوع من الأفلام الوثائقية موجهاً للتلفاز أكثر من السينما.

• الأفلام ذات القيمة الثقافية: يهدف هذا النوع لكشف الواقع سواء كان سياسياً، إقتصادياً، واجتماعياُ.