بحث عن خصائص شوكيات الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٩ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٥
بحث عن خصائص شوكيات الجلد

شوكيات الجلد

شوكيات الجلد هي نوع من أنواع الكائنات البحرية، وأطلق عليها هذا الاسم؛ لأنّ جسمها مغطّىً بشعيرات بارزة على شكل أشواك؛ حيث تنتشر في جميع البحار، وتتركّز في المناطق العميقة فيها، ومن الأمثلة عليها: نجوم البحر، وقنافذ البحر.


تُعدّ شوكيات الجلد من الحيوانات البحرية القديمة التي عرفت في العصر الكامبري، وهذا يدلّ على أنّ وجودها في المسطحات المائية الأرضية قديم جداً، ونتيجةً لطبيعة جسمها الشوكي استطاعت أن تتأقلم مع جميع الظروف والأحوال التي مرّت بها على سطح الأرض، ويوجد منها في يومنا الحاضر نحو ستة آلاف نوعٍ حي، وباقي الأنواع الأخرى انقرضت، ولم تبقَ منها إلا أحافير جيولوجية.


أنواع شوكيات الجلد

تعيش شوكيات الجلد بمفردها أو على شكل مجموعات، وتنقسم إلى مجموعتيْن، وهما:

  • المتثبتات: وهي التي تظل في مكانها، ونادراً ما تنتقل إلى مكان جديد، وتستخدم أهدابها الموجودة على أطرافها، لكي تتثبت في مكان وجودها.
  • المتجولات: وهي حرّة الحركة، ولا يرتبط وجودها بمكانٍ معين، وتنتقل من مكان لآخر للحصول على الطعام، وعلى الحماية من الكائنات البحرية الأخرى حتى لا تتعرّض للالتهام.


تعتبر المجموعتان السابقتان من الأنواع التي ما زالت موجودة في البحار، ولم تتعرّض للانقراض كغيرها من الأنواع الأخرى التي تقسم إلى عشرين صنفاً.


خصائص شوكيات الجلد

تختلف أنواع شوكيات الجلد عن بعضها البعض، ولكنها تشترك ببعض الصفات والخصائص ومنها:

  • ليس لها رأس: لا تمتلك شوكيات الجلد رأساً واضحاً كباقي الكائنات الحية، ففمها موجود على جسمها نفسه، وتستطيع فتحه لتناول الكائنات الحية الدقيقة، والصغيرة، والتي لا تنتبه إلى وجودها عندما تكون مختبئة بين الشعب المرجانية.
  • لها أشواك: توجد على جسمها شعيرات تسمى ( الأشواك )، وتكون بارزة أو بسيطة الظهور، ومن هذه الأشواك أرجل أنبوبية صغيرة، تساعدها على التحرك من مكان إلى آخر.
  • لها هيكل داخلي: تمتلك شوكيات الجلد كباقي الكائنات الحية هيكلاً يحفظ تشكيل أجسامها، ولكنّه لا يتكون من العظام القوية، وهذا أحد أسباب مرونة حركتها، فهيكلها الداخلي مكوّن من عظام صغيرة تبرز منها الأشواك، ويغطيها الجلد من الخارج.
  • ليس لها أعضاء خارجية: تختلف عن الكائنات الحية الأخرى وعن الكائنات البحرية بأنها لا تمتلك أيّة أعضاء خارجية، فجسمها يأتي قطعة واحدة متصلة مع بعضها البعض، إلا أن بعض النتوءات الخارجة من جسمها تحلّ محل الأطراف الخارجية في العمل على تحريكها، وجعلها تشعر بالأشياء من حولها.
  • لها خياشيم للتنفس: تتشابه مع الكائنات البحرية بأنّها تتنفس من خلال الخياشيم الموجودة على جلدها على شكل أنابيب تساعدها على التقاط الأكسجين من الماء.
  • لها جهاز عصبي: لشوكيات الجلد جهاز عصبي يساعدها على الإحساس بالأمور من حولها كدرجات الحرارة، ويتوزّع هذا الجهاز على كامل أجزاء جسمها، والذي يحتوي على ناقلات عصبية، ويتكوّن من حلقة خاصة بالفم لمساعدتها على التعرّف على الأشياء بسهولة.