تشخيص مشاكل الاتصال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ١٢ مايو ٢٠١٤
تشخيص مشاكل الاتصال

كيفية حل مشاكل الاتصال بشبكة الانترنت ؟؟

من منا يحب رسالة server not found أو الخادم غير موجود عندما تظهر لتشيد بإنقطاع الانترنت عن بيتك؟ تعرّف معنا على حل هذه المشكلة.

غالباً ما تكون هذه الصورة مألوفة جداً لدى جميع مستخدمي شبكة الانترنت، بالطبع هذه رسالة تبلغنا بأنه هناك فشل في الاتصال بالموقع المطلوب. حيث من هنا تبدأ محاولات تحديث طلب الصفحة بشكل متكرر، ولكن ماذا إن طال ظهور هذه الرسالة ورافقها عدم عمل أي من التطبيقات التي تعتمد على الانترنت؟. هنا يجب التوقف عن الانتظار والبدء بحل هذه المشكلة.

بدايةً (وإن كنت من المحظوظين وتعيش في أحد بلدان العالم الثالث) ينصح بالاتصال بمزود خدمة الانترنت للتأكد من توفر الخدمة قبل الخوض بأية خطوة وذلك تجنّباً للتشخيص الخاطئ، ولكن في حال تم التأكيد بأن الخدمة متوفرة فهنا قم بالتأكد من البنية الفيزيائية للشبكة (جميع الكابلات قيد التوصيل وجهاز الراوتر يعمل) قبل البدء بالخطوات التالية لحل هذه المشكلة التي تمنعك من الاتصال بشبكة الانترنت، حيث تم ترتيب هذه الخطوات بشكل مدروس ومتسلسل، فعند تجربة كل إجراء قم بفحص الاتصال من جديد ولا تنتقل للإجراء التالي إلا في حال عدم حل المشكلة، كما تم ترتيب انتقالك حسب خطوات معينة تناسب مشكلتك فلست مضطر للمرور بجميع الإجراءات في بعض الأحيان. أولاً في حال كانت المشكلة على جهاز كمبيوتر واحد عليك بالانتقال إلى الإجراء رقم (4).

في حال كانت المشكلة على جميع أجهزة الشبكة هنا يتم إجراء ما يلي:

عند عدم إمكانية الولوج لأي موقع على شبكة الانترنت:

  • الإجراء رقم (1)

إعادة تشغيل الراوتر Power Cycling ولتنفيذه قم بما يلي:

1- إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر.

2- إيقاف تشغيل الراوتر مع نزع الكابل الكهربائي الخاص به لمدة 30 ثانية.

3- إعادة وصل الكابل الكهربائي وتشغيل الراوتر ثم جهاز الكمبيوتر.

وبعد هذا الإجراء يتم التأكد بان جميع الإشارات الضوئية LEDs تشير إلى أن الاتصال مؤسس ولا توجد مشكلة حيث عادة ما يكون اللون الأحمر يدل على وجود مشاكل بعكس اللون الأصفر مع وميض، ففي حالة عدم تأسيس الاتصال كل ما عليك هو الاتصال بمزود الخدمة (في حال الضمان بأنه لم يتم العبث بإعدادات الراوتر كاسم المشترك وكلمة المرور أو غير ذلك من اعدادات VPI أو VCI)

  • الإجراء رقم (2)

تنفيذ الأمر Ping للاتصال بسيرفر عشوائي:

يقوم هذه الأمر بإرسال حزم معلومات للسيرفر الهدف ويقوم بتلقي النتيجة، وعند تنفيذ هذا الإجراء ينصح التجربة على عدة مواقع عالمية مثل Google أو Yahoo حيث يتم ذلك عن طريق موجه الأوامر DOS (لتشغيله اضغط على زر شعار الويندوز + R ثم اكتب cmd ثم اضغط على موافق).

وتنفيذ هذا الأمر على سيرفر Google يتم كالآتي:

حيث تمت هنا استجابة السيرفر كانت بوقت قصير وأن معدل فقدان البيانات 0%. وفي حال ظهور مثل هذه النتائج فاعلم ان مشكلة اتصالك هي محلية انتقل للإجراء رقم (5).

ملاحظة1 : في حالة التعرض لمشكلة ما عند التنفيذ هذا الأمر تتم إعادة تجربته مع استبدال اسم المخدم الصريح برقم IP السيرفر (الموجود في السطر الأول من النتائج عند تنفيذ الأمر) وفي حال تمت استجابة السيرفر بنجاح انتقل للإجراء (3).

ملاحظة2 : اعلم أن هناك بعض السيرفرات لا تستجيب لأمر Ping مثل موقع Microsoft على سبيل المثال، لذلك ينصح بالتجربة على عدة سيرفرات.

  • الإجراء رقم (3)

التأكد من إعدادات DNS (متقدم):

بشكل مختصر جداً، خدمة DNS تقوم بتحويل الاسم الصريح للموقع إلى رقم IP وذلك لتسهيل تذكر أسماء المواقع بدلاً من الأرقام. فمثلاً عند وضع رقم الــ IP التالي في المتصفح 74.125.232.99 نلاحظ ظهور موقع Google.com. واستخراج هذا الرقم يتم عن طريق الأمر Ping كما لاحظنا سابقاً حيث تكون النتيجة في السطر الأول.

في حال تم الاتصال بنجاح بأي موقع عن طريق رقم الـ IP هنا يجب التأكد من إعدادات DNS وذلك عن طريق وضع IP سيرفر الـ DNS الصحيح عن طريق إعدادات الراوتر حيث أن طريقة إدخال رقم IP السيرفر الـ DNS تختلف من راوتر إلى آخر (يمكنك البحث عن طريقة الخاصة بجهاز الراوتر الخاص بك).

ملاحظة: تقدم عدد من الشركات خدمة DNS مجانية مثل Google: 8.8.8.8 أو 8.8.4.4 و

Open DNS

208.67.222.222 أو 208.67.220.220.

في حال عدم إمكانية الوصول إلى موقع محدد:

قد يكون الاتصال بعدة مواقع ممكن ولكن عند مواجهة أي مشكلة في تصفح موقع محدد قم بتجربة هذه الخدمة التي يقدمها موقعDown For Everyone Or Just Me حيث يقوم بإعلامك بأن المشكلة الواقعة إن كانت من الشبكة المحلية التي تعمل عليها أو من سيرفر الموقع ذا في حال كانت المشكلة على جهاز كمبيوتر واحد هنا يتم تنفيذ الإجراءات التالية:

  • الإجراء رقم (4)

التأكد من الاتصال بالراوتر:

أولاً يجب أن نستخرج رقم العبّارة الافتراضية Default Gateway والذي يتم استخراجه عن طريق موجه الأوامر DOS (لتشغيله اضغط على زر شعار الويندوز + R ثم اكتب cmd ثم اضغط على موافق).هنا تقوم بكتابة الامر التالي ipconfig/all عن طريق موجه الأوامر DOS