تعريف الثورة:


إن الثورة بمصطلحها السياسي هي ما نعني به الخروج عن الوضع الراهن سواء إلى الوضع الأسوأ أو الوضع الأفضل من الوضع القائم كما أن للثورة تعريفات معجمية حيث تتلخص بتعريفين ومفهومين، فإن التعرف القديم والذي وضع مع انطلاق الشرارة الأولى للثورة الفرنسية حيث قام الشعب بقيادة النخب والطلائع من المثقفين لتغيير نظام الحكم فيها بالقوة


فالثورة كمصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن وتغييره - سواء إلى وضع أفضل أو اسوأ - باندفاع يحركه عدم الرضا، التطلع إلى الأفضل أو حتى الغضب.


وصف الفيلسوف الإغريقي أرسطو شكلين من الثورات في سياقات سياسية وهي التغيير الكامل من دستور لآخر، والتعديل على دستور موجود، وكما أنه يوجد كثير من التعريفات المعجمية تتلخص بتعريفين ومفهومين ،التعريف التقليدي القديم الذي وضع مع انطلاق الشرارة الأولى للثورة الفرنسية وهو قيام الشعب بقيادة نخب وطلائع من مثقفيه لتغيير نظام الحكم بالقوة.


وقد طور الماركسيون هذا المفهوم بتعريفهم للنخب والطلائع المثقفة بطبقة قيادات العمال التي اسماهم البروليتاريا. اما التعريف أو الفهم المعاصر والاكثر حداثةً هو التغيير الذي يحدثه الشعب من خلال أدواته "كالقوات المسلحة" أو من خلال شخصيات تاريخية لتحقيق طموحاته لتغيير نظام الحكم العاجز عن تلبية هذه الطموحات ولتنفيذ برنامج من المنجزات الثورية غير الاعتيادية.والمفهوم الدارج أو الشعبي للثورة فهو الانتفاض ضد الحكم الظالم.


و قد تكون الثورة شعبية مثل الثورة الفرنسية عام 1789 وثورات أوروبا الشرقية عام 1989 وثورة أوكرانيا المعروفة بالثورة البرتقالية في نوفمبر 2004 أو عسكرية وهي التي تسمى انقلابا مثل الانقلابات التي سادت أمريكا اللاتينية في حقبتي الخمسينيات الستينات من القرن العشرين، أو حركة مقاومة ضد مستعمر مثل الثورة الجزائرية (1954-1962). اما الانقلاب العسكري فهو قيام أحد العسكريين بالوثوب للسلطة من خلال قلب نظام الحكم, بغية الاستاثار بالسلطة والحصول على مكاسب شخصية من كرسي الحكم.
كما قد تعني الثورة في معنى آخر التطور البليغ أو ذكما هو متعارف عليه في مجال التكنولوجيا والعلوم التطبيقة حيث يستخدم مصطلح (ثورة) في الإشارة إلى ثورة المعلوماتوالتكنولوجيا


أهم الثورات عبر التاريخ

الثورة الفرنسية عام 1789 استمرت 10 سنوات وانتهت عام 1799 م.
ثورة 1919 عام 1919 في مصر
الثورة البرتقالية في أوكرانيا عام 2004
ثورة أكتوبر في روسيا عام 1917
الثورةالإيرانية عام 1979.
الثورة الجزائرية عام 1954
ثورة 23 يوليو عام 1952 في مصر
ثورة العشرين في العراق
الثورة التونسية (2010–2011 (ثورة الحرية والكرامة عام 2011
ثورة 25 يناير عام 2011 (ثورة الشباب)
ثورة 17 فبراير ثورة ليبيا عام 2011