تعريف شاشة الكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ٦ يونيو ٢٠١٧
تعريف شاشة الكمبيوتر

مكونات جهاز الحاسوب

يتكون جهاز الحاسوب من عدد من الأجزاء التي تعمل مع بعضها البعض بشكل متآزر لتحقق الوظيفة المطلوبة، حيث يتكون جهاز الحاسوب من أجزاء صلبة وبرمجيات، بحيث تقسم الأجزاء الصلبة إلى وحدات تستخدم للإدخال ووحدات تستخدم للإخراج، فوحدات الإخراج هي الوحدات التي تستخدم في جهاز الحاسوب لعرض المعلومات بعد معالجتها، أما وحدات الإدخال فهي الوحدات المستخدمة في عملية إدخال البيانات حتى تعالج، من وحدات الإدخال في جهاز الحاسوب الفأرة ولوحة المفاتيح، ومن وحدات الإخراج الشاشة والطابعة والسماعات وغيرها.


برمجيات جهاز الحاسوب

تشكل البرمجيات حلقة الوصل ما بين المستخدم وأجزاء جهاز الحاسوب بحيث يستطيع المستخدم استخدام أجزاء الحاسوب كاملة والاستفادة من إمكانياتها وهي تقسم إلى قسمين برامج أساسية وتتمثل في نظام التشغيل، وهو البرنامج الأساسي والذي يشكل القاعدة التي تثبت عليها باقي البرامج والتي تتيح للمستخدم التفاعل مع مكونات الحاسوب الصلبة واستخدام وحدات الإدخال ووحدات الإخراج، اما القسم الثاني من برمجيات الحاسوب فهي البرامج الثانوية والتي يمكن الاستغناء عنها واستبدالها بأخرى أو إلغائها نهائياً.


شاشة الحاسوب

تعتبر شاشة الحاسوب واحدة من أهم أجزاء الحاسوب على الإطلاق، بحيث لا يمكن نهائياً التفاعل مع الحاسوب بدون استخدام الشاشة، فهي التي تظهر ما يدور في الحاسوب وما البيانات التي يعالجها وهي التي من خلالها نستطيع التفاعل مع مكونات الحاسوب واستخدامه، حيث تعرض الشاشة كافة البيانات التي يعمل الحاسوب على معالجتها في الوقت الحالي، وما هي النتائج التي قد توصل إليها الحاسوب بعدما قمنا بإدخال البيانات إليه.


عمل شاشة الحاسوب

تتصل الشاشة مع جهاز الحاسوب عن طريق بطاقة الشاشة المثبتة على اللوحة الأم في الجهاز، والتي تتصل مع الشاشة عن طريق كابل من نوعية VGA. وتكون أيضاً بعض شاشات الحاسوب مزود بسماعات بحيث يمكن وصل منفذ السماعات الموجود في الشاشة بمنفذ السماعات الموجود على بطاقة الصوت والمثيتة أيضاً على اللوحة الأم عن طريق كابل خاص. أو أنه يمكن الاستعاضة عن واستبدال شاشة الحاسوب بشاشة التلفزيون والتي يمكن ان تؤدي نفس الغرض وربما أفضل حيث تتميز شاشة التلفزيون بكبر حجمها ودفتها الكبيرة مقارنة بشاشة الحاسوب إضافة إلى وجود التقنيات الجديدة فيها، حيث يمكن وصل شاشة التلفزيون بجهاز الحاسوب لاستخدامها كشاشة بعدة طريق أهمها استخدام المنافذ المتنوعة بحسب توافرها في جهاز الحاسوب فمن هذه المنافذ منفذ HDMI ومنفذ DVI ومنفذ S-Video ومنفذ VGA وغيرها. تقسم شاشات الحاسوب إلى نوعين رئيسيين هما شاشات CRT وشاشات LCD.