تقرير عن السياحة في اليونان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ٢١ مارس ٢٠١٦
تقرير عن السياحة في اليونان

اليونان

هي دولة تقع في جنوب شرق القارة الأوربية على حدود شبه جزيرة البلقان. يبلغ تعداد سكان اليونان حوالي 10.8 مليون نسمة وفقاً لتعداد عام 2011م .


مدينة أثينا هي عاصمة البلاد السياسية والاقتصادية والسياحية وتعتبر أكبر المدن اليونانية، تليها مدينة سالونيك، تبلغ مساحة جمهورية اليونان 131,990 كم²، ولهذه الجمهورية تاريخ عريق وحضارة كبيرة على مر التاريخ.


اليونان تحتل موقعاً إستراتيجيا على مفترق الطرق بين قارات العالم القديم أوروبا، وآسيا، وإفريقيا، أما الحدود اليونانية فهي كالآتي: تشترك في الحدود البرية مع ألبانيا في الجزء الشمالي الغربي، ومع جمهورية مقدونيا وبلغاريا في الشمال ومع تركيا في الشمال الشرقي.


تتكون اليونان من تسع مناطق جغرافية إدارية هي: مقدونيا، ووسط اليونان، وبيلوبونيز، وثيساليا، وإبيروس، وجزر بحر إيجه (بما في ذلك دوديكانيز و سيكلاديز )، وتراقيا، وكريت، وجزر البحر الأيوني في بحر إيجه حيث تقع إلى الشرق من البر الرئيسى، والبحر الأيوني إلى الغرب، والبحر الأبيض المتوسط ​​إلى الجنوب.


اليونان لديها أطول خط ساحلي في حوض البحر الأبيض المتوسط ولها أطول ساحل في العالم بحوالي 13676 كم، وتضم اليونان عدداً كبيراً من الجزر يقدر بحوالي 2000 جزيرة، منها ما هو مأهول بالسكان وعددها 227 جزيرة والباقي غير مأهول بالسكان. ثمانون في المئة من اليونان مناطق جبلية، وأشهر هذه الجبال جبل أوليمبوس كونها أعلى قمة في اليونان إذ يبلغ ارتفاعها 2918 متر.


اليونان لديها واحدة من أطول وأقدم الحضارات التاريخية في العالم، وتعتبر مهد الحضارة الغربية ، ومن هذا المنطلق تعتبر اليونان مسرح الديمقراطية في العالم، وبيت الفلسفة الغربية، وصانعة دورة الألعاب الأولمبية، ومسرح الأدب الغربي، ومهد التأريخ، والعلوم السياسية، حيث خرج من رحم هذه الحضارة الكثير من العلوم مثل الرياضيات، وخضعت هذه الدولة للحكم الأسلامي في عهد الدولة العثمانية في منتصف القرن الخامس عشر الميلادي.


اليونان هو دولة متقدمة في الاقتصاد وذات دخل مرتفع، حيث دخلت منظومة الاتحاد ألأوروبي في عام 1981م وكانت من الدول المؤسسة لهذا الاتحاد ودخلت فيها عملة اليورو عام 2001م، ولكن للأسف لم يكن اقتصادها قوياً ليوازي بقية الدول الأوروبية فعصفت بها أزمة اقتصادية في عام 2010م وما زالت تؤثر عليها حتى الآن.


أشهر المواقع السياحية في اليونان

تدر الحياة السياحية على اليونان مبالغ طائلة لشهرتها السياحية والدينية، ولكن الاقتصاد السياحي في اليونان بدأ في النمو بشكل كبير بعد عام 1950م، يدخل اليونان سنوياً 16 مليون سائح من مختلف دول العالم، ويساهم القطاع السياحي في الدخل القومي لليونان بحوالي 20% من الناتج المحلي، وسنذكر هنا أهم المواقع السياحية في اليونان:

  • البارثينون على جبل الأكروبوليس في مدينة أثينا عاصمة اليونان، وهو معبد إغريقي قديم تم بناؤه بين 447 و432 ق.م، وقد صممه أشهر مهندسي الإغريق في ذلك الوقت وهم أكتينوس وكاليكراتس. يقصده السياح من كل بقاع العالم وتم بناؤه على أنقاض معبد الأكروبوليس الشهير.
  • جزيرة سانتوريني، تعتبر من أجمل جزر البحر المتوسط وقد تغني بها الكثير من الشعراء والفلاسفة اليونانيين، ولهذه الجزيرة حضارة منذ أكثر من 4000 سنة وقد تغنى بها الفيلسوف الشهير أفلاطون، وهي تعتبر فوق موقع من أهم مواقع القارة المفقودة أتلانتس، وهي جزيرة فوق صخور عاتية تحميها من أمواج البحر. تقع في الجنوب من اليونان، وعاصمتها هي مدينة فيرا.
  • شاطئ موريتوس في جزيرة كيفالونيا، وهو شاطئ ذو صبغة سياحية يقع في الشمال الغربي من جزيرة كيفالونيا في البحر الأيوني، تتميز شهرة هذا الشاطئ الجميل بالألوان السحرية لمياهه، حيث تبرز عدة ألوان للمياه منها اللون الأزرق واللون الفيروزي، وخلف هذا الشاطئ تبرز الجبال شديدة الانحدار.
  • وادي السامرة في جزيرة كريت، يزور هذا الوادي أكثر من نصف مليون سائح سنوياً، حيث يعتبر هذا الوادي أكبر حديقة طبيعية في اليونان، وفيه الكثير من الممرات بين المنحدرات والجبال العالية، والقرى السياحية رائعة الجمال.
  • مسرح دلفي، يقع على تلة مرتفعة من معبد أبولو وتعتبر عند اليونانيين القدماء الأرض المقدسة، ويطل على محمية طبيعة وأرض خضراء رائعة الوصف، له نظام صوتي رائع وتم تشييد هذا المسرح من الحجر الجيري، يزوره أكثر من ربع مليون سائح سنوياً.