تقشير الوجه بالمنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ١ يونيو ٢٠١٧
تقشير الوجه بالمنزل

تقشير الوجه

تعرف عملية التقشير بأنها عملية إزالة الجلد الميت من البشرة، حيث تتكون معظم مقشرات الوجه من حبيبات دائرية بملمس ناعم تساعد على التخلص من أي عوالق في البشرة، ويفضل استعمال مواد طبيعية لتقشير البشرة بدلاً من استعمال المواد الكيميائية المصنعة التي تؤثر على خلايا البشرة، والتي قد تسبب التحسس أو الحروق.


خطوات تقشير الوجه في المنزل

  • تنظيف الوجه جيداً قبل البدء بعملية تقشير الوجه، وذلك بمسح الوجه بقطنة منقوعة بالحليب، والتأكد من إزالة المكياج أو أي دهون، ثم غسل الوجه جيداً بغسول مناسب لنوعية البشرة.
  • تقشير البشرة وتنظيفها بعمق عن طريق استخدام وصفات تقشير المنزل الطبيعية، ثم غسل الوجه جيداً، ومسحه بقطنة مبللة بماء الورد ثم تجفيفه جيداً.
  • تعريض بشرة الوجه لحمام البخار للتخلص من الدهون تماماً بعد التقشير، ويمكن إضافة أي نوع من أنواع العطور المفضلة إلى حمام البخار، وذلك بغلي الماء في وعاء عميق، وتقريب الوجه للبخار المتصاعد لمدة تتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق، ثم الضغط باستعمال قطنة نظيفة على مناطق الدهون والرؤوس السوداء، ثم إغلاق المسامات بمسح الوجه بمكعب من الثلج، وبعده بقطنة مبللة بماء الورد.
  • لإنجاح عملية التقشير في المنزل يجب وضع قناع مغذٍّ بعد عملية التقشير، مع الحرص على استعمال القناع المناسب لنوع البشرة للحفاظ على نضارتها وتألقها، ومن الأقنعة الطبيعية المفيدة جداً: قناع البيض والعسل، حيث يخلط صفار بيضة مع ملعقتين من العسل الأبيض، ويترك الخليط على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.
  • يعتبر ترطيب الوجه آخر خطوات تقشير الوجه، فمن غير الممكن ترك البشرة دون ترطيب حتى لا تتعرض للجفاف والتشقق، وتعتبر الزيوت الطبيعية أفضل أنواع مرطبات الوجه؛ لتأثرها المباشر بخلايا البشرة، فمن الممكن خلط نقطتين من زيت اللوز مع ملعقة صغيرة من الجلسرين، وترطيب الوجه بهما.


وصفات تقشير الوجه في المنزل

يعتبر تقشير الوجه في المنزل بالخلطات والوصفات الطبيعية أكثر أمناً وصحةً للبشرة، حيث تقشر هذه المكونات البشرة وتنظفها، وتحافظ على ترطيبها دون إصابتها بالجفاف، ومن أفضل هذه الوصفات الطبيعية المنزلية:


خلطة الشوفان واللوز

يصغر الشوفان و اللوز المطحونان مسام الوجه، ويهدئان الالتهابات الموجودة في البشرة، ولهذا فهما يعتبران من أفضل المكوّنات الطبيعية لتقشير الوجه، وذلك بخلط ملعقتين كبيرتين من الشوفان المطحون أو اللوز المطحون مع ملعقة كبيرة من الماء الدافئ حتى تتشكل عجينة متماسكة، ثم تفرد على الوجه بحركة دائرية لمدة عشر دقائق، ثم غسلها جيداً بالماء الفاتر، ويوضع مرطب للوجه بعد ذلك.


السكر و الليمون

يعد السكر من المقشرات الطبيعية الممتازة التي تناسب جميع أنواع البشرة، كما أنها يحافظ على ترطيب الوجه، ويمكن استعماله لتقشير الشفاه وإضافته إلى البلسم لتنشيط فروة الرأس، وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من السكر إلى عصير نصف ليمونة، ويوضع على الوجه بعد أن يبلل بالقليل من الماء، وتدليك البشرة بحركات دائرية لمدة خمس دقائق، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، ويفضل أن يتجنب هذه الخلطة أصحاب البشرة الحساسة.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.