تقوية عضلة القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٢ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
تقوية عضلة القلب

القلب يعد من اهم اعضاء الجسد البشري وهو عضو عضلي صغير الحجم بمقدر قبضة اليد وهي مغلقة ، هذا العضو لا يكف عن النبض طالما الفرد حي ، وبتوقفه وتوقف التنفس يكون الموت حل يالشخص ، ومن ثم فمن الواجب علي كل فرد ان يحافظ علي هذا العضو الهام ويقلل من احتماليه اضعافه او اصابته بالأمراض لا قدر الله تعالي به ، فهو عضو يعمل بشكل مستمر دون توقف ، جميع  الأعضاء تتوقف وتأخذ قسط من الراحة لتستعد للعمل بعد فترة إلا القلب فهو عضو خلقه الله للعمل دون توقف ، فهو نبض الحياة للشخص ، وظيفته ضخ الدم إلى أعضاء الجسم ، تقوم عضلة القلب بالانبساط والانقباض لتتم عملية ضخ الدم المحمل بالاكسجين والطاقة لجميع أنحاء الجسم . وقد تصاب عضلة القلب بمرض يسمى الذبحة الصدرية وهو عبارة عن نقص في الأكسجين المغذي لعضلة القلب والتي تستهلك منه بنسبة 7 % من أكسجين المحمل به الدم لباقي أنحاء الجسم .

هناك أسباب كثيرة تسبب للقلب أمراض كبيرة وفجوات صغيرة يسقط بها القلب ضحية مرض مفاجئ ناتج عن عدم الوعي بكيفية تفادي الأمراض والوقاية منه ، او ناتج عن اهمال الشخص في رعاية نفسه والحفاض عليها من الأمراض المنتشرة في الزمن الأوباء اللعينة ، لدى يجب على الانسان حماية نفسه من الأمراض المنتشرة في العالم الخارجي المحيط به بطرق سليمة وصحية والتي تساعده في البقاء بصحة جيدة ، ومن سبل المحافظة على عضلة سليمة للقلب وتقويتها على القيام بعملها اليومي ما يلي :

- التمارين الرياضية : هناك تمارين خاصة لعضلة القلب ، حيث تمارس لتقوية عضلات القلب ويجب ان يتخللها فترات من الراحة حتى لا يتسبب في مجهود كبير على القلب فيؤذيه ويجب ان لا تكون يومية  لتتعب القلب وتأخذ منه مجهوداته التي كان قد خصصها للعمل لتزويد الجسم بالأكسجين والغذاء ومن أنواع هذه الرياضة ( رياضة السباحة والعوم  ، والمشي البطيء والسريع ولكن بكميات مناسبة لمجهودات القلب دون اتعاب القلب بجهود اضافية له ) ، وقبل البدء بأي رياضة خاصة لعضلات القلب يجب أن يباشر الشخص باحماء الجسم ويكون التمرين بالتدريج ، وتمارين القلب الأفضل ان تكون في الصباح في الهواء الطلق أيضا من التمارين الأخرى المضافة ( المشي النشيط أو استخدام الدراجة أو السير ،تمارين لياقة بالحديد ، وضع الراحة أيضا من سلم اهتماماتك وخاصة في تمارين تقوية القلب ) .

- أطعمة مفيدة لصحة القلب : ( الثوم ) يعتبر الثوم من مثبطات تجلط الدم  ، مما يقلل من حدوث الجلطات القلبية المؤدية لحدوث السكتات القلبية . ( البطاطس ) فهي غنية بعنصر البوتاسيوم والتي تحد من تناقص نسبة هذا العنصر من في الدم . ( البرتقال ) عصير البرتقال عند تناوله بكميات وافرة يومية يمنع من زيادة نسبة الكرلسترول الضار لجسم الانسان . ( المشمش ) حيث يسهم في الحماية من مرض شرايين القلب . ( الرمان ) تناول عصير الرومان يزيد من نشاط إنزيم خاص بمضاد للأكسدة .

اقرأ:
716 مشاهدة