تقوية عضلة القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٧
تقوية عضلة القلب

القلب

القلب من الأعضاء المهمّة في الجسم، فهو المضخّة التي تنقل الدم للجسم، ممّا يساهم في الحفاظ على كافّة وظائف وأعضاء الجسم، فدون عمل القلب بشكلٍ طبيعيّ يعاني الجسم من العديد من المشاكل الصحية، والقاتلة، لذلك لا بدّ من تقوية عضلة القلب، والمحافظة على صحّتها، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


أغذية لتقوية عضلة القلب

هناك العديد من الأطعمة التي تساهم في تقوية عضلة القلب، وهي:


الأعشاب الطازجة

يتم من خلال وضع الأعشاب الطازجة في الطعام بدلاً من السكر، والدهون غير المشبعة والمشبعة، والملح، ممّا يزيد القيمة الغذائية والصحية للطعام، وبالتالي المحافظة على صحّة القلب، ومن هذه الأعشاب الميرمية، والروزماري، والزعتر، والقرفة؛ لاحتوائها على العديد من المواد المضادّة للأكسدة.


حبوب الفاصولياء السوداء

تتميّز حبوب الفاصولياء السوداء باحتوائها على العديد من العناصر والموادّ الغذائية الهامّة، مثل مضادات الأكسدة، وحمض الفوليك، والألياف، ومضادّات الأكسدة، ممّا يحافظ على مستوى السكر والكولسترول في الدم، الأمر الذي يؤدّي لضبط مستوى ضغط الدم، ومن الممكن استخدام معلّبات الفاصولياء السوداء، إلا أنّه من الضروري غسلها، للتخلّص من الصوديوم الزائد.


سمك السلمون

يتميّز سمك السلمون باحتوائه على الزيوت الطبيعيّة، وأوميغا3 الذي يحمي القلب من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، مثل اضطراب عدد ضربات القلب، كما يخفض مستوى ضغط الدم، ويقلّل نسبة الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة لمنع الإصابة بالالتهابات، لذلك ينصح بتناوله مرتين في الأسبوع.


زيت الزيتون البكر

هو الزيت الناتج من العصرة الأولى للزيتون، حيث يتميّز باحتوائه على العديد من الموادّ المضادّة للأكسدة، والتي تعرف باسم بوليفينولات، والتي تحمي الأوعية الدموية، كما يتميّز باحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة، ممّا يحافظ على مستوى الكولسترول في الدم، لذلك ينصح باستخدامه عن طريق إضافته إلى أطباق الأطعمة كالسلطات.


الجوز

يؤدّي تناول كمية صغيرة من الجوز يومياً إلى خفض مستوى الكولسترول في الدم، ومنع الإصابة بالتهاب شرايين القلب؛ لاحتوائه على دهون أحادية غير مشبعة، وأوميغا3، والألياف، لذلك ينصح باستخدامه في السلطات، والحلويات.


اللوز

يتميّز باحتوائه على الألياف، والستيرول النباتي، والدهون الصحية، الأمر الذي يؤدي لخفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، مما يساهم في تعزيز صحّة الشرايين والقلب، ومن الممكن استخدامه عن طريق إضافته إلى الطعام.


فول الصويا الأخضر

يعد فول الصويا من الأطعمة التي تحفز الشهية، ويتميز باحتوائه على بروتين الصويا الذي يخفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، كما يتميز باحتوائه على الألياف الخافضة للكولسترول.


البطاطس الحلوة

تتميّز بمحافظتها على مستوى السكر في الدم، لاحتوائها على فيتامين أ، والألياف، والليكوبين، والمعادن، والفيتامينات، ممّا يحافظ على صحة القلب، ويعززها، ومن الممكن تحسين نكهتها من خلال إضافة عصير الليمون أو القرفة.


السلق

يتميّز باحتوائه على المعادن، كالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، ممّا يساهم في السيطرة على مستوى ضغط الدم، ويحتوي أيضاً على فيتامين أ، والألياف، ومضادات الأكسدة اللوتين، والزياكسانثين، لذلك ينصح بتقديمه إلى جانب اللحوم والأسماك المشوية.


الجزر

يتميّز بقدرته على المحافظة على مستوى السكر في الدم، ومستوى الكولسترول؛ لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان.


دقيق الشوفان

يتميّز بقدرته على خفض نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم، والمحافظة على مستوى السكر في الدم، كما يزيد من الشعور بالشبع، مما يساهم في المحافظة على الوزن، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب.


التوت

يتميّز باحتوائه على مادة الأنثوسيانين، والتي تعزز صحّة القلب، ويحتوي أيضاً على مادة لوتين، وفيتامين ج، وبيتا كاروتين، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والألياف، والمغنيسيوم، ومادة الأنثوسيانين المفيدة للقلب.


نصائح لتقوية عضلة القلب

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم ويومي، ولمدة نصف ساعة.
  • عدم التدخين.
  • المحافظة على الوزن، ومنع زيادته.
  • عدم تناول الأطعمة المالحة.
  • النوم لوقتٍ كافٍ، أي ما يعادل ثماني ساعات يومياً.
  • تجنّب مسببات الضغوطات النفسية، والحدّ منها.
  • عدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  • عدم تناول الكحول.