حمية داء السكري

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٤ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٤
حمية داء السكري

مرض السكري من أكثر الأمراض انتشاراً بين الناس في مختلف المجتمعات والبيئات ، كما أن هذا المرض ليس بالأمر الهين الذي يمكن الاستهانة به ، حيث أن السكري يعني ارتفاع نسبة السكر الموجودة في الدم ، وإن أي ارتفاع في نسبة السكر في الدم يسبب حالة من الاضطراب في عمل العديد من الهرمونات والأعضاء الموجودة في الجسم .


ويرتبط داء السكري ارتباط وثيق بالكبد والبنكرياس ، حيث ان هذان العضوان هما المسئولان بصورة مباشرة عن إفراز هرمون الأنسولين ، حيث أن من أهم الأعراض التي يسببها ارتفاع نسبة السكر في الدم هي كثرة التبول ، والاحساس بالعطش ، وخصوصاً في وقت الليل ، هذا إضافة إلى الشعور بالإعياء ، وبعض حالات الإغماء ، كما أن من الأغراش المصاحبة أيضاً هي فقدان الوزن بصورة ملحوظة ، وبدون إنقاص في تناول الطعام .


كما أن هذه الأعراض لا تظهر إلا في حالة النقص الشديد في إفراز هرمون الأنسولين المسئول عن تنظيم نسبة السكر في الدم ، ولكن تظهر إذا أهمل الانسان نفسه وقام بتناول الأطعمة التي لا ينصح أصحاب داء السكري بتناولها ، ويكون العلاج المناسب في حالة الإصابة بداء السكري هي دواء يصفه الطبيب من أجل تنظيم نسبة السكر في الدم ، كما أن مريض السكري لابد أن يتبع حمية معينة من أجل الحفاظ على صحته .


وهذه الحمية تعمل على إمداد الجسم بجميع العناصر الغذائية المطلوبة لعمل الجسم ، ولكن دون الإكثار من نسبة السكريا والنشويات فيها ، لذلك يقوم الطبيب بوصف كميات مناسبة من الطعام ، وأنواع مناسبة أيضاً بحيث تعمل على الحفاظ على صحة المريض من التدهور .


يجب أن تحتوي حمية مريض السكري على كمية كبيرة من الألياف ، والتي تقوم بوظيفة مهمة وهي تجديد الخلايا التالفة ، الأمر الذي سيساعد الخلايا في المحافظة على نسبة السكر في الدم ، كما أن مريض السكري بحاجة إلى كمية مناسبة من الكربوهيدرات .


كما ان الحمية تشمل الالتزام بالوجبات الثلاثة الأساسية ، وأن تحتوي هذه الوجبات على كمية منابة من الطعام يحددها الطبيب المختص ، ولا ضرر إن زادت هذه الوجبات الثلاثة وجبة إضافية ، كما أن مريض السكري الذي يتعالج بواسطة دواء اأنسولين الاكثار من شرب الماء ، حيث أن الكميات الكبيرة من الماء تساعد على تنظيم هرمون الأنسولين في الدم ، كما أنها تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم .


إضافة غلى ذلك يجب الابتعاد عن الملح في الطعام ، ومجاولة تجنب الأطعمة الغنية بالسكر ، مثل الحلويات وغيرها من الأطعمة الأخرى ، كما أن مريض السكري بحاجة إلى نسبة كبيرة من الفيتامينات ، وبحاجة إلى الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية من أجل الحصول على الطاقة اللازمة .


يجب أن يقوم مريض السكري الذي يعاني من السمنة بإنقاص وزنه ، لأن الوزن الزائد يؤثر بصورة سلبية على صحة مريض السكري ، فيجب أن يقوم بممارسة الرياضة بشكل يومي .

اقرأ:
702 مشاهدة