حيوان الماموث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٩ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٥
حيوان الماموث

الماموث

الماموث هو أحد أنواع الثديات من فصيلة الفيلة، وهو فيل ضخم كان يعيش في أوروبا الوسطى وانقرض قبل مليون سنة، ارتفاعه يصل حوالي 4.5 متر حتى كتيفه، وحسب المؤرخين فإنّه عاصر إنسان ما قبل التاريخ. واكتشفت أول جثّة كاملة للماموث عند مصب نهر لينا شمال سيبيريا_ روسيا، وقد كانت مدفونة تحت طبقة من الجليد حفظها سليمة تماماً دون أن تتحلل منذ آلاف السنين وكان هذا الاكتشاف في عام 1798، وقد كان يملك أنياب معقوفة وشعر بري. وقد عاصر النمر السيفي الضخم.


أوّل من وصف الماموث هو العالم الألماني جوهان فريدريك بلومينباخ (Johann Friedrich Blumenbach) في عام 1799م، وقد أعطاه اسم (Elephas primigenius) مثل فيل العظام الذي وجد في أوروبا. تحّدث كل من العالمين بلومينباخ وجورج كوفييه (GeorgesCuvier) من فرنسا وبشكل مستقل أنّ العظام التي وجدت في أوروبا تعود لنوع منقرض من الحيوانات الصوفية العملاقة، والذي اعتبر في وقت سابق بجنس مميز، وهكذا سمي في ما بعد (Mammuthus primigenius).


تطوّر الماموث

الماموث ينتمي إلى نوع من الأجداد يسمى (M. africanavus)، الماموث الأفريق وهذا النوع عاش في أفريقيا واختفى قبل حوالي ثلاثة إلى أربعة مليون سنة، أمّا سلالة هذا الماموث انتقلوا إلى الشمال وعاشوا في نهاية المطاف في أوراسيا. وهم (M.meridionalis) والماموث الجنوبي.


في أوائل العصر الجليدي الأول، أي قبل 1.8 مليون سنة. قام M. meridionalis بالاستفادة من منسوب المياه المنخفض (أثناء العصر الجليدي) وعبروا إلى أمريكا الشمالية عبر جسر جليدي مؤقت في مضيق بيرينغ، ثم انتشر الماموث الجنوبي في جميع أنحاء أمريكا الشمالية. في العصر الجليدي الأوسط ظهر نوع جديد من الماموث وهو الماموث الإمبراطوري، وفي أواخر العصر الجليدي ظهر الماموث الكولومبي (الماموث جيفيرسون).


بالعودة إلى أوراسيا، ظهر الماموث السهوب (M. trogontherii) عاش قبل 200 إلى 135 مليون سنة، وبعد ذلك في العصر الجليدي ظهر (M. primigenius) الذي كان أصغر جيل من الماموث عاش على الأرض، ويعتقد الكثيرون أن سبب انقراض الماموث هو المناخ والصيد الجائر من قبل البشر والمرض، أو مزيج من هذه الأسباب جميعاً.


صفات الماموث

لما كان للماموث من صفات مشابهة للفيل كان علينا أن ننظر إلى الحقائق الغذائية الخاصة بالفيلة:

  • تقضي الفيلة 16 أو 18 ساعة يومياً في البحث عن الطعام.
  • تستهلك ما بين 130-660 جنيه استرليني (60-300 كجم) من الطعام كل يوم.
  • تشرب ما بين 16-40 جالون (60-160 لتر) من المياه يومياً.
  • تنتج ما بين 310-400 جنيه استرليني (140-180 كجم) من الروث يومياً.
وبما أن الماموث أكبر حجماً من الفيل فيمكنك القول أنّ هذه الأرقام ستكون أكبر وأعلى بالنسبة للماموث.
140 مشاهدة