خطوات تنظيف البشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٢ ، ٦ أغسطس ٢٠١٧
خطوات تنظيف البشرة

تنظيف البشرة

تتعرض البشرة إلى العديد من العوامل التي تؤثر على جمالها خلال فترة النهار، مثل ظهور الزوان، أو حب الشباب، أو التشققات، أو الجفاف، لذلك تتجه العديد من السيدات إلى البحث عن طرق مختلفة للحد من هذه المشكلة، ومن أهم هذه الطرق الذهاب إلى صالونات التجميل من أجل تنظيف البشرة، ولكن تعتبر هذه الطريقة مكلفة، وقد لا تعطي النتيجة المرجوة، إلا أنه من الممكن تنظيف البشرة في المنزل بمكونات طبيعية آمنة على البشرة، وفي هذا المقال سنتحدث عن خطوات تنظيف البشرة في المنزل، وبعض الوصفات الطبيعية لتنظيفها.


خطوات تنظيف البشرة

فتح المسام

من أهم خطوات تنظيف البشرة فتح المسام، حيث يتجهز الجلد لامتصاص مكوّنات منظف البشرة، ويتم ذلك بغسل الوجه بالماء الدافىء والصابون مع الحرص على اختيار الأنواع المناسبة لنوع البشرة، والذي من شأنه أن يخلص البشرة من السموم، والشوائب التي تعرضت لها خلال فترة النهار، علماً أنه من الممكن فتح مسامات البشرة عن طريق تعريضها لبخار بعض الأعشاب، مثل: اللافندر، والبابونج مع تغطية البشرة بقطعة من القماش لمدة خمس دقائق.


التقشير

يفيد التقشير سواء العميق، أم السطحي على إزالة الخلايا الميتة من طبقات الجلد، وبالتالي يجدد الخلايا، وينشّط الدورة الدموية.


ترطيب البشرة

استعمال مختلف الأقنعة الطبيعية المناسبة لنوع البشرة، حيث يفيد في ترطيب الجلد، وتغذيته، ولا بد من الإشارة إلى أنّ الأقنعة تنقسم إلى قسمين أقنعة توضع على البشرة لفترة من الوقت، حيث يتم إزالتها بعد جفافها، وأخرى توضع لفترة مؤقتة قبل غسلها بالماء الدافىء، كما يفضل استخدام الأقنعة التي تجف على البشرة مع التدليك برفق، حيث ينشّط ذلك الدورة الدموية.


إغلاق المسام

يعد إغلاق المسام أحد الطرق الضرورية المستخدمة في تنظيف البشرة بعد تنظيف الوجه، وفتح المسامات، واستخدام بعض الأقنعة المناسبة لإغلاق المسامات مرة أخرى، وتعتبر الطريقة المثلى في إغلاقها هي استعمال مكعبات الثلج، وذلك عبر تمريرها عبر الوجه، والتي تعزز الدورة الدموية.


ترطيب الجلد

بعد الانتهاء من تنظيف البشرة، واستخدام القناع المناسب، وإغلاقها، لا بد من القيام بخطوة أخيرة وهي حمايتها من الجفاف، وذلك عن طريق استعمال الكريم المرطب المناسب، ولا بد من الإشارة إلى ضرورة اختيار النوع المناسب حتى لا تتعرض البشرة إلى أضرار جانبية أخرى.


وصفات طبيعية لتنظيف البشرة

الشوفان والعسل

نخلط ثلاث ملاعق كبيرة من طحين الشوفان، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقتين كبيرتين من الكريمة، ونقطتان من زيت اللافندر، ثمّ نمد المزيج على البشرة لمدة عشر دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.


صودا الخبز

نمزج ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الماء الفاتر، ثمّ نطبق هذا المزيج على البشرة قبل غسله بالماء الدافىء.


قشور البرتقال مع الحليب

نمزج كمية من قشور البرتقال المجففة مع القليل من الحليب السائل، ثمّ نطبق هذا المزيج على البشرة، حيث تفيد هذه الوصفة في التخلص من الجلد الميت، وتفتيح لون البشرة.


قشور الليمون مع النعناع

نخلط ملعقة كبيرة من قشور الليمون مع نصف ملعقة كبيرة من النعناع المجفف، وكمية مناسبة من الماء، ثمّ نمد هذا المزيج على البشرة حيث يخفف حساسية البشرة.


عصير البندورة ودقيق الذرة

نمزج ملعقتين كبيرتين من دقيق الذرة، والجليسرين، مع ملعقة كبيرة من عصير البندورة، وكمية مناسبة من الماء المقطر، ثمّ نطبق هذا المزيج على البشرة لمدة عشر دقائق قبل غسله.


اللوز المطحون وعصير الليمون

نخلط ملعقتين كبيرتين من مطحون اللوز، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، والحليب السائل حتى نحصل على مزيج متجانس، ثمّ نمد هذا المزيج على الوجه، قبل غسله بالماء الفاتر.