ظالم أم مظلوم



نوم الظالم عبادة , بيت الظالم خراب , ضربني وبكى وسبقني واشتكى و أكثر من ذلك قيل في الظلم و أصحابه فالظلم ظاهرة انتشرت في بعض الناس ذمها القرآن الكريم وبينت السنة النبوبة المطهرة عواقبها الوخيمة فقد حرمه الله سبحانه وتعالى على نفسه وحرمه على جميع عباده مهما اختلفوا في أشكالهم و ألوانهم و اعتقاداتهم .

أنواع الظلم




1-الظلم الأعظم وهو الشرك بالله سبحانه و تعالى
2- ظلم الانسان للناس ،وذلك بأكل أموال الناس بالباطل، وظلمهم بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء، والظلم يقع غالباً بالضعيف الذي لا يقدر على الانتصار وهذا ظلم عظيم وهو الذي يقول الله تبارك وتعالى عنه ( الظلم ظلمات)، . إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا ). ( ويقول عنه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم القيامة
3-أن يظلم العبد نفسه بالذنوب والمعاصي وذلك باتباع الشهوات وعدم القيام بالواجبات، و القيام بجميع أنواع الذنوب والجرائم والسيئات، من معاصي الله ورسوله. قال جل شأنه: وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ [[[فوائد غذاء ملكات النحل|النحل]]:33].

صور ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته لا تعد و لا تحصى و خصوصا في أيامنا الحالية فغصب الأرض ظلم... و السحر بجميع أنواعه ظلم...و منع أجر الأجير ظلم ... وعدم العدل بين الأبناء ظلم ... و مماطلة من له عليه حق ظلم... وأكل صداق الزوجة بالقوة ظلم... والسرقة ظلم.. وأذيه المؤمنين والمؤمنات والجيران ظلم... والغش ظلم... وكتمان الشهادة ظلم... والتعريض للآخرين ظلم، وطمس الحقائق ظلم، والغيبة ظلم، ومس الكرامة ظلم، والنميمة ظلم، وخداع الغافل ظلم، ونقض العهود وعدم الوفاء ظلم، والمعاكسات ظلم، والسكوت عن قول الحق ظلم، وعدم رد الظالم عن ظلمه ظلم... إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفيى.



دعاءالظلم



بسم الله الرحمن الرحيم ، بسم الله خير الاسماء ، بسم الله الذي لايضر مع اسمه اذى بسم الله الكافي بسم الله

المعافي ، بسم الله الذي لايضر مع اسمه شئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم... بسم الله على نفسي وديني بسم الله على اهلى ومالي .. بسم الله على كل شئ اعطاني أياه ربي .. الله اكبر الله اكبر الله اكبر

اعوذ بالله مما اخاف واحذر .. الله ربي لااشرك به شئ عز جارك وجل ثنائك وتقدست اسمائك ولا اله غيرك .. اللهم اني اعوذ بك من كل شيطان مريد ... و من شر قضاء السوء ومن شر كل دابه انت اخذ بناصيتها .. ان ربي على كل شئ قدير .. ان ربي على صراط مستقيم ..

اللهم فارج الهم .. و كاشف الغم .. مجيب دعوة المضطرين .. ان ترحمني ، ان ترحمني .. رحمة تغنيني بها عن من سواك اللهم اجعل لي من كل هم يهمني فرجا و مخرجا .. وارزقني من حيث لااحتسب يا غياث المستغيثين يا مجيب دعاء المضطرين .. وجهت وجهي اليك وتوكلت عليك .. خاشع بين يديك ، فأيدني يا رب بجلالك واجعلني من عبادك المتقين ولا تجذب قلبي الا الى بابك .. قربني مما تحب .. و احفظني من صحبه اعدائك واطلق لساني وقلبي بشكرك وذكرك ..

ربي اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين ،لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.. ياعظيم فرج عني ما اهمني وتولى امري بلطفك ورحمتك وكرمك انك على كل شئ قدير..

اللهم يا سامع لكل شكوى ادعوك دعاء الغريب .. الغريق .. المضطر .. المظلوم اكشف مابي و تداركني ..فاني الوذ بك فعليك كل اعتمادي واليك قراري .. ومنك انتصاري.. اتوسل اليك ان تفرج عني ما امسيت فيه وما اصبحت عليه حتى لا اخاف غيرك و احفظني حال لااله الا انت سبحانك تعظيما لوجهك .. اصرف اللهم عني شر عبادك .. وهب لي امنك وحمايتك .. ولطفك و كرمك و احسانك .. وارفع مقامي .. وفرج كربتي ..يامن اذا اراد شيئا فحسبه يقول له كن فيكون ..

اللهم فأستجب.....اللهم فأستجب.



عاقبة الظلم



فلنأخذ ا العبرة من أحداث هذه الأيام من سقوط المتكبرين عن عروشهم ونهايات المتجبرين على أبناء بلادهم , فلا حاكم ظالم يستمر ولا متكبر جبار يدوم حاله ففي لمح البصر و بين ليلة و ضحاها قد تتغير الأحوال ,ولنحذر الظلم بكل أنواعه فإنه يودي بأصحابه للهلاك و يهبط بهم من أعلى المناصب و أسماها الى أدنى الدرجات و العياذ بالله .