شروط التبرع بالدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٠٢ ، ٣٠ نوفمبر ٢٠١٦
شروط التبرع بالدم

التبرع بالدم

التبرع بالدم هو أحد الإجراءات الطبية التي يلجأ الأطباء إليها لمساعدة احدة المرضى على تخطي حالة نقص الدم التي لديه وإنقاذ حياته، ويكون ذلك عن طريق نقل الدم له من شخص آخر يقوم بالتبرع بوحدة من دمه بقرار شخصي منه بحيث يجمع الدم المسحوب من الإنسان السليم المعافى ويوضع في كيس مانع للتجلط، يكون موصولاً بإبرة معقمة حيث تستغرق هذه العملية ما بين الخمس إلى العشر دقائق فقط. ووحدة الدم المسحوبة لا تتجاوز كميتها الـ 450 مليليتر. أي ما يقترب من 1\12 من حجم الدم الموجود داخل جسم الإنسان كله.


شروط التبرع

حتى يسمح للشخص بالتبرع للدم، يجب عليه أن يقيس نسبة الهيموغلوبين أولاً، وبناءً عليه يتم تحديد هل هو مؤهل لأن يتبرع بدمه أم لا، إذ يجب أن تكون نسبة الهيموغلوبين عالية في الدم حتى يكون قابلاً للتبر بدمه. كما يقيس الطبيب بالإضافة إلى نسبة الهيموغلوبين درجة الحرارة وضغط الدم، إضافة إلى ذلك يتوجب على المتبرع بالدم ان يكون قد تناول كميات كافية من الطعام والشراب قبل أن يتبرع بدمه، حيث إن التبرع بالدم بدون تناول هذه الكميات يؤدي إلى حدوث الاختلالات في الدورة الدموية. كما ويتوجب على المتبرع بالدم ان يظل مستلقياً لفترة بعد تبرعه بالدم، ثم يجب عليه أن يأكل وجبة خفيفة بحيث يكون المتبرع قادراً على مغادرة مكان التبرع بعد فترة من الزمن تقدر بـ 40 دقيقة. ولا يجب على المتبرع أن يمارس الرياضة فوراً بعد تبرعه بالدم بل يتوجب عليه أن ينتظر عدة ايام حتى يستعيد الدم الذي فقده.


أسباب تمنع التبرع بالدم

من الأسباب التي قد تمنع الإنسان من التبرع بدمه، أن يتبرع خلال فترة تقدر بـ 3 أشهر بعد تبرعه السابق، وجود أعراض لتعب كالأنيميا والأمراض القلبية وارتفاع الضغط المزمن وتضخم الكبد والحمل ونزف الدم ووجود اضطرابات في الغدة الدرقية والفشل الكلوي والبول السكري والتهاب الكبد الفيروسي والأمراض الصدرية المزمنة. إضافة إلى ذلك قيام المتبرع بأي عمل جراحي قبل فترة تقل بـ 3 أشهر عن وقت تبرعه بالدم أو السخونة في الليل أو التعرق، كما أن ثقب الجسم لوضع الوشم أيضاً قد يعيق الإنسان من التبرع بالدم وذلك بسبب الخوف من انتقال الجراثيم.


فوائد التبرع بالدم

من فوائد التبرع بالدم ان الإنسان المتبرع بدمه يكون قد فحص العديد من الأمراض قبل تبرعه بالدم، وبالتالي اطمئن على صحته، إضافة إلى ذلك فالتبرع بالدم يعمل على تحفيز وتنشيط خلايا النخاع العظمي لإنتاج خلايا دم جديدة تكون قادرة على حمل كميات كبيرة جداً من الأكسجين وتنشيط أعضاء معينة في الجسم مثل الدماغ.

اقرأ:
692 مشاهدة