طرق التخلص من الإسهال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ٢٦ مايو ٢٠١٥
طرق التخلص من الإسهال

الإسهال

هو حالة مرضيّة ناتجة عن اضطرابات في الجهاز الهضمي، ويعتبر الإسهال في بعض الحالات من الأمراض الخطيرة إذا استمرّ لفترة طويلة، لأنّه يُفقد الجسم كميّات كبيرة من السوائل، وسبب تلك الاضطرابات يعود لعدّة أسباب منها: تناول بعض الأطعمة الملوّثة بالبكتيريا، وتناول عقاقير ذات مفعول قوي على الجهاز الهضمي، وتعرّض الجسم للجو البارد، والحساسيّة من بعض أنواع المواد الغذائيّة التي تم تناولها، وتناول الكحول، وتناول السكريّات بشكل كبير، وإنّ الحالة النفسيّة العصبيّة لها دور كبير في حدوث الإسهال، وهناك عدّة طرق للتخلّص من الإسهال في المنزل، ولكن إذا استمرّ الإسهال لأكثر من ثلاث أيام متتالية يجب مراجعة الطبيب.


طرق التخلص من الإسهال

  • تناول بذور الخردل، وذلك لما لها من قدرة سريعة في إيقاف الإسهال، وتتمّ إضافة ربع ملعقة من بذور الخردل إلى ملعقة من الماء، وتركها لمدّة ساعتين، ومن ثمّ يتمّ تناولها بمقدار ملعقة ويجب تكرار هذه العمليّة ثلاث مرّات يومياً.
  • تناول الرمّان، أو شرب عصير الرمان المعدّ منزلياً، ويُعرف الرمّان بفوائده العديدة على الجسم، لذلك يُستخدم للتخلّص من الإسهال، وأيضاً يُستخدم بعد التخلّص من الإسهال لكي يعوّض ما فقده الجسم من عناصر ومركّبات وسوائل.
  • الكمّون: من أهمّ طرق التخلّص من الإسهال تناول الكمّون، ويتمّ ذلك بوضع مقدار كوب من الماء مع ملعقة كبيرة من الكمّون الحب، ومن ثمّ تركه على النار إلى أن يغلي، ووضعه جانباً حتى يبرد، ومن ثمّ يتمّ شربه بمقدار ثلاث مرّات يومياً.
  • عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على عناصر ومركّبات مهمّة للجسم، لذلك له قدرة على تطهير المعدة والتخلّص من الإسهال، ويتمّ تناول عصير الليمون بشكل مباشر، أو يمكن إضافة القليل من السكّر إليه بمقدار خمس مرّات يومياً.
  • بذور الحلبة: إنّ بذور الحلبة تحتوي على مركّبات مضادة للجراثيم بمختلف أنواعها، لذلك يتمّ شرب كوب من الحلبة كلّ ثماني ساعات للتخلّص من الإسهال، ويتمّ تحضير كوب الحلبة بطحن ملعقة كبيرة من الحلبة، وإضافتها إلى كوب ماء، ومن ثمّ غليها.
  • العسل الطبيعي: يجب الابتعاد عن العسل غير الطبيعي؛ لأنّه سيزيد مشكلة الإسهال ولن يخفّفها، ويتمّ ذلك بخلط ملعقة من العسل الطبيعي مع رشّة قرفة، ومن ثمّ إضافتهما إلى كوب ماء فاتر، وشربه على الريق يوميّاً حتى يتوقّف الإسهال.
  • اللبن مع الثوم المهروس: اللبن له قدرة كبيرة على إيقاف الإسهال، وللثوم قدرة على تطهير المعدة والأمعاء بسب ما يحتويه من خصائص مضادّة للالتهابات، ويتمّ ذلك بهرس ثلاثة فصوص من الثوم، وخلطها مع كوب من اللبن، وتناولها ثلاث مرّات يومياً.