طرق تدريس رياض الاطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٩ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٤
طرق تدريس رياض الاطفال

مرحلة رياض الأطفال هي أهم المراحل التي يمر بها الطفل ، حيث أنها اليد الأخرى التي تساعد على تربية الطف بجوار والديه ، كما أن مرحلة رياض الأطفال في المرحلة الأولى لخروج الطفل من المنزل ، لذلك تعتبر من أهم المراحل التي يجب الاهتمام بها .


أولى الأمور التي يجب أن يتعلمها الطفل من مرحلة رياض الأطفال ، هي التربية الصحيحة ، فالأم تعمل على تربية طفلها في المراحل الأولى من حياة طفلها كيفية التعامل مع الأمور الموجودة في المنزل ، ومن ثم يأتي دور الروضة في تعليم الطفل الأمور الأخرى التي يواجهها في حياته .

كما أن فترة رياض الأطفال تساعد على بناء شخصية الطفل بصورة كبيرة ، فإذا ما تم استغلالها بشكل صحيح تمكن الطفل من الحصول على شخصية قوية ومتينة ، أما إذا تعر ض الطفل للاهانات فهذا الأمر يؤثر سلباً على شخصيته ، وبالتالي يجب أن تراعي المدرسة في الروضة هذا الأمر .


كما أن من أهم الأمور التي يجب أن يتم مراعاتها من قبل المعلمة في الروضة هي مسألة مقارنة الطفل بأقرانه ، حيث أن المعلمة يجب ألا تقارن الطفل بأقرانه أو بأخاه الأكبر منه ، وإنما يجب أن يتم مقارنته بالمهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها الطفل في عمره .

كما أن لكل طفل مستى عقلي خاص به ، يجب أن يتم مراعاة هذا الأمر ، ويجب التعامل علي الطفل بناءً على القدرات العقلية التي يمتلكها الطفل ، وعدم إجبار الطفل على القيام بأمور تفوق مقدرته ، لأن هذا الأمر يعمل على تردي نفسية الطفل .

من أهم الألعاب التي يمكن أن يستفيد منها الطفل في هذه المرحلة ، هي لعبة التشابه والاختلاف ، والتي لها دور كبير على تنمية القدرات العقلية للطفل بصورة كبيرة وملحوظة ، التي من أهمها أ الطفل يميز الألوان ، ويميز الأكبر و الأصغر .

كما يمكن تعليم الطفل الاتجاهات الأساسية التي تحد الانسان مثل اليمين ، اليسار ، الأعلى والأسفل ، ويمكن تعليم الطفل الأمور الأساسية من خلال سرد القصص ، والتي لها أثر كبير على نفس الطفل ، فيتعلم الطفل الكثير من الأمور والقواعد الأساسية من خلال القصص ، وخصوصاً إذا انجذب الطفل إلى القصة فيبدأ بعمل الأمور التي سمعها في القصة .

بعد ذلك يبدأ الطفل في تحديد اسمه من بين العديد من الأسماء ، حيث يكون الطفل قادر على أن يحدد اسمه من بين جميع أسماء طلاب الصف الذين معه ، وهذا الأمر يحتاج إلى تكرار الاسم أكثر من مرة أمام الطفل .

كما أن أفضل طريقة هي التعلم من خلال الصور ، حيث أن الطفل في بداية حياته لا يستطيع أن يعرف جميع الكلمات وأن يفهم معناها بصورة صحيحة ، ولكن الصور تسهل الكثير على الطفل ، وعلى المعلمة .