طرق لإزالة آثار الإكزيما

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ٩ يناير ٢٠١٧
طرق لإزالة آثار الإكزيما

الإكزيما

الإكزيما هي إحدى الأمراض الجلدية التي يعاني منها عدد كبير من الناس، وهو شكل من أشكال التهاب طبقات الجلد العليا مما يتسبب في تهيج الجلد واحمراره وجفافه بالإضافة إلى الحكة المزعجة، وتظهر في أماكن مختلفة من الجسم؛ مثل: اليدين، والرقبة، والكفين، والقدمين.


تتوفر في الصيدليات العديد من أنواع الكريمات التي يمكن أن تساعد على تسكين أعراض الإكزيما وتهدئتها، ولكنها لا تزيل آثارها عن الجلد، كما أنها تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي قد تضر الجلد، لذلك سوف نقدم لكم من خلال المقال بعض الوصفات الطبيعية التي تخلص الجلد من آثار الإكزيما بشكل نهائي.


وصفات لإزالة آثار الإكزيما

جل الصبار

يعتبر جل الصبار من أشهر المواد الطبيعية التي تعالج أغلب المشاكل الجلدية باعتباره مهدئاً للجلد، حيث يساعد جل الصبار على ترطيب الجلد والوقاية من جفافه، وبالتالي تخفيف الحكة المؤلمة المرافقة للإكزيما، ويمكن استخدامه موضعياً على الجلد مباشرة مرتين صباحاً ومساءً.


زبدة الشيا

تحتوي زبدة الشيا على مادة مثالية ورائعة لترطيب البشرة وتجديد خلاياها بفعالية، وذلك لاحتوائها على فيتامين أ وهـ، ويمكن دهن الأماكن المصابة بالإكزيما بحركات دائرية ليلاً، ثم تركها طوال الليل، ويمكن مزج زبدة الشيا مع عصير الليمون لنتائج فعالة ومضمونة أكثر، ومع الانتظام باستخدام زبدة الشيا سوف يُلاحظ اختفاء آثار الإكزيما بشكل نهائي.


زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا من أهم العلاجات العشبية المهمة لعلاج الإكزيما وآثارها، حيث يحتوي على سلسلة كربونية طويلة من الأحماض الأمينية، والتي تكون على شكل دهون، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين هـ، وبالتالي يعالج آثار الإكزيما بشكل فعال، ويمكن تطبيقه على الأماكن المصابة في الجلد يومياً، وتدليكها حتى يتشربها الجلد بشكل تام.


زبدة الكاكاو

لا شك أن زبدة الكاكاو معروفة بنتائجها الممتازة على الجلد والبشرة، فهي تعد مرهماً فعالاً في تجديد خلايا الجلد وأنسجته، وبالتالي فإن لها القدرة على تقليل آثار الإكزيما، وبخاصة عند استعمال زبدة الكاكاو الخام وليس المرهم، وتُستخدم عن طريق دهن أماكن الإكزيما بكمية مناسبة من زبدة الكاكاو النقية يومياً، ولأكثر من مرة، ويفضل الاستمرار على الوصفة إلى أن تزول آثار الإكزيما عن الجلد.


الفاصولياء الجافة

تُحضر بسلق كمية مناسبة من حبوب الفاصولياء الجافة، ثم تُهرس تماماً حتى تصبح ناعمة، وبعدها تُعجن لتصبح كالمرهم، ثم توضع على آثار الإكزيما مرتين يومياً، صباحاً ومساءً، ويجب استعمالها طازجة.


زيت اللوز الحلو

يمكن دهن زيت اللوز الحلو على الأماكن المصابة خمس مرات يومياً، وتدليكها جيداً، إذ يُعرف زيت اللوز الحلو بفوائده العظيمة للبشرة والجلد، وبالتالي فهو علاج فعال للتخلص من آثار الإكزيما على الجلد.

74 مشاهدة