طرق لإزالة البقع عن الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ١٣ يناير ٢٠١٦
طرق لإزالة البقع عن الملابس

بقع الملابس

من أسوأ المشاكل التي قد تواجهك يوماً هي اتساخ قطعة الملابس المفضلة لديك ببقعة تصعب إزالتها، فخلال العمل أو التنزّه أو حتى أثناء جلوسك في المنزل قد تقع على ملابسك بقع حبر أو زيت أو أي نوع آخر من البقع التي تصعب إزالتها بالغسيل العادي، وقد تكون لا تملك الوقت أو التكلفة للجوء للتنظيف الجاف في أحد المحلّات المتخصصة، لذا سنتحدث اليوم في هذا المقال عن طرق سهلة وبسيطة يمكنك استخدامها في المنزل لتنظيف البقع عن الملابس.


طرق لإزالة البقع عن الملابس

لكل نوع بقعة طريقة خاصة للتخلص منها، ومن هذه البقع:

  • بقع الحبر: يمكنك استخدام مثبّت الشعر برشّه على بقعة الحبر مباشرة، وبعد الانتظار لفترة تُغسل الملابس، وتُستخدم هذه الطريقة خاصة للملابس البيضاء، أما الملابس الملوّنة فتُنقع لمدة يومين بالحليب، ثمّ تُغسل لإزالة الحبر، كما يمكن استخدام الكحول لإزالة بقع الحبر، ويُعدّ دهن بقعة الحبر بمعجون الأسنان طريقة فعالة لإزالة بقع الحبر.
  • بقع الشوكولاتة: توضع الملابس المتّسخة ببقع الشوكولاتة في المجمّد لبعض الوقت، ثم تُخرج وتُكشط الشوكولاتة عنها، بعدها تُغسل البقعة بالماء الساخن، وتُنقع باللبن لمدة ساعة قبل غسلها مرة أخرى.
  • بقع التوت: تُغسل قطعة الملابس وتوضع تحت أشعة الشمس، ثم يوضع عصير الليمون على البقعة، وتُترك لبعض الوقت قبل غسلها مرة أخرى.
  • بقع عصير البندورة: تُغسل قطعة الملابس، ثم تُنقع بالخل الأبيض لبعض الوقت، بعد ذلك تُغسل الملابس المتّسخة بعصير البندورة مرة أخرى.
  • بقع الزيت: يوضع القليل من سائل غسل الصحون على بقعة الزيت ويُفرك بها، بعدها يتم غسل بقع الزيت في الغسّالة على أن يتم استخدام الماء الساخن في عمليّة الغسيل.
  • بقع الدم: أوّلاً يجب الإشارة لضرورة تنظيف بقع الدم بأسرع وقت ممكن، وللتخلص من بقع الدم يتم غسل البقع أوّلاً، ثم يُصنع مزيج من الماء والملح ويوضع على البقعة مع تركه لمدة ربع ساعة، بعدها تُغسل الملابس بالماء البارد.
  • بقع القهوة: في البداية يُستخدم منديل لمنع انتشار البقعة والتصاقها بالملابس، ثم تُغسل البقعة بالماء البارد لخمس دقائق، بعضها يُخلط مقدار متساوٍ من الماء والخل، وتُغسل به بقعة القهوة، ثم تُغسل مرة أخرى بمسحوق الغسيل.
  • بقع ألوان الشمع: بعد إزالة الزوائد من بقايا ألوان الشمع، يُستخدم ورق النشّاف بوضع قطعة الملابس بين ورقتين من ورق النشاف، وتثبيت مكواة ساخنة على البقعة وكويها، مع الحرص على تغيير الورق النشاف في كل مرة يتسخ بالبقع.