طرق للنوم بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٣ ، ٢٧ مارس ٢٠١٦
طرق للنوم بسرعة

الأرق

هنالك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم المختلفة، كالأرق وصعوبة النوم، وأسباب تلك المشكلة كثيرة ومتنوّعة، فعندما يكون الشخص مريضاً مثلاً سيصعب عليه النوم براحة، كما أنّ السهر في اليوم السابق لساعاتٍ متأخّرة يصعب على الشخص معاودة النوم في وقت أبكر، كما أنّ مسؤوليّات الحياة ومشاغلها قد تؤرّق الشخص عند التفكير فيها قبل النوم، ويؤثر الإزعاج والفوضى في النوم بحيث يزيد الأرق، ويصعّب الدخول في النوم العميق بسرعة.


طرق تساعد على النوم السريع

  • الوقوف على رجل واحدة ربما لا تبدو هذه الحركة منطقيّة للبعض، ولكن الوقوف على رجل واحدة لمدة 30 ثانية، يجعل الشخص يركز كل انتباهه على حفظ توازن الجسم لكي لا يسقط، وعندما يتركز التفكير على التوازن ذلك يجعل العقل أكثر راحة واسترخاء، والاسترخاء مفيد للنوم براحة؛ بحيث تستطيع النوم بسرعة بمجرد أن تستلقي على السرير.
  • تناول الكالسيوم أشارت الكثير من الأبحاث أنّ الحرص على تناول الكالسيوم قبل النوم مفيد جداً، ويساعد على النوم العميق بنسبة 50%، وذلك ناتج من كون الكالسيوم يساعد على استرخاء الجهاز العصبي للإنسان، وبالتالي يمكنه من النوم بسرعة، ومن الممكن للشخص الحصول على كمية الكالسيوم المناسبة من خلال تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم، أو عبر تناول 1000 مليغرام من حبوب الكالسيوم (مكمل غذائي) قبل حوالي ساعة من وقت النوم.
  • التوقّف عن التنفس لثوانٍ عندما تذهب للسرير حاول أن تأخذ نفساً عميقاً، ومن ثمّ توقف عن التنفس لحوالي 10 ثوانٍ، مع تكرار هذه الحركة لمرّاتٍ عديدة، فهناك العديد من الدراسات التي أثبتت أنّ تكرار هذه الحركة يقلل من نشاط الموجات الدماغية، مما يجعل الشخص يصل للمرحلة التي تكون قبل مرحلة النوم الأولى.
  • اللون الأزرق يساعد اللون الأزرق على الراحة والاسترخاء، لذلك فمن الجيد لمن يعاني من صعوبات في النوم دهن أحد جدران الغرفة باللون الأزرق أو تغطية السرير بغطاء أزرق اللون.
  • مساج القدمين هنالك العديد من الدراسات التي أشارت إلى أنّ باطن القدم مرتبط مع الدماغ بشكلٍ مباشر؛ لذلك فعند الضغط على باطن القدم لحوالي 30 ثانية سيتمتع الإنسان بالاسترخاء والنوم بسهولة وهدوء.
  • رائحة العطر لقد أجريت دراسة في جامعة ويلينغ جيسويت الواقعة في ولاية فرجينيا، وأفادت أنّ هنالك بعض الروائح التي تساعد على الهدوء والاسترخاء، مثل رائحة عطر الياسمين والخزامى، وتوصلت الدراسة إلى أنّ الأشخاص الذين وضعوا من هذه العطور قبل النوم تمكنوا من النوم بسرعة أكبر من غيرهم، كما أنهم كانوا يشعرون بنشاط أكبر خلال اليوم مقارنة مع الأشخاص الآخرين.
  • شد العضلات عند شد العضلات ومن ثم إرخائها لخمس مرّات متتالية، فذلك يجعلك تركز كل تركيزك على تلك الحركات، وبالتالي تتلاشى كل الأمور التي تسبب الأرق كما وضحت بعض الدراسات، لذلك فمن الجيد القيام بهذه الحركة عند الشعور بصعوبة في النوم؛ حتى تحصل على الاسترخاء ومن ثم النوم بسهولة.
203 مشاهدة