طريقة تشكيل الفطائر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٦ ، ٣ مايو ٢٠١٥
طريقة تشكيل الفطائر

العجينة هي واحدة من أهم الأمور التي تستعمل وبشكل كبير جداً في الفطائر، فالفطائر والمعجنات من أبرز الأكلات وأكثرها شهرة على الإطلاق، ذلك أنّها تتميز بمذاقها الرائع وسهولة تناولها، فالعديد من الناس يعتمدون عليها في وجباتهم سواءً الصباحية، أو المسائية، أو في وقت الظهر. وفيما يلي بعض الوصفات الخاصة بالمعجنات.


عجينة العشر دقائق

المقادير

5 أكواب من الطحين. ملعقتان كبيرتان من الخميرة الفورية. كوبان من الماء الدافئ. نصف كوب من الزيت النباتي. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ملعقتان كبيرتان من السكر. ملعقتان كبيرتان من حليب البودرة.


الطريقة

نقوم بوضع ملعقتين كبيرتين من الخميرة في وعاء، ونضيف فوقها ملعقتين كبيرتين من السكر والدقيق، نقوم بخلطهم جميعاً مع بعضهم البعض بالإضافة إلى نصف كوب من الماء الدافئ، نتركهم جميعاً لمدة 10 دقائق إلى أن يصبح الخليط مليئاً بالفقاعات، عندها تكون الخلطة قد اختمرت. نقوم بوضع باقي الطحين في وعاء آخر، ونضيف فوقه حليب البودرة بالإضافة إلى نصف كوب من الزيت والملح، ونقوم بخلطهم جميعاً مع بعضهم البعض، بعدها نقوم بوضع خلطة الخميرة الأولى فوق الطحين ونعجنهم جميعاً بالماء الدافئ مع بعضهم البعض. نغطي الخليط بالنايلون ونتركه لمدّة نصف ساعة في مكان دافئ إلى أن تختمر.


الفطائر

من هذه العجينة السريعة يمكن أن يتم تشكيل العديد من الفطائر السريعة والتي منها:

فطائر الجبنة البيضاء

* المقادير: نصف كيلو من الجبنة البيضاء المحلاة، وبقدونس، وجبنة شدر، وزيت، وبيضة.


*الطريقة: نقوم بتقطيع الجبنة البيضاء إلى قطع صغيرة، ونضع عليها البقدونس، والبيضة، وجبنة الشدر، والزيت، ومن ثم نقوم بخلطهم مع بعضهم البعض، ثم نقوم بفرد العجينة باستعمال الشوبك، ثم نقوم بتقطيعها باستعمال أية قطعة دائرية الشكل.


نأخذ بالملعقة من الحشوة، ونضعها في العجينة دائرية الشكل، ونقوم بغلقها على شكل القطائف، نقوم بوضعها في الصينية، وتخبز وتحمر على وجهيها، ومن ثم تقدم في طبق التقديم.


فطائر السبانخ

* المقادير: كيلو من السبانخ، ونصف كوب من زيت الزيتون، ونصف كوب من عصير الليمون، و5 ملاعق من السماق، وملعقة كبيرة من الملح، وبصلة كبيرة مفرومة ناعماً.


* الطريقة: ينظف السبانخ من الأوساخ، يفرم ويغسل بشكل جيد ويصفى. يضاف كل من الزيت والبصل المفروم والملح والسماق وعصير الليمون ويخلط مع بعضه بشكل جيد. نفرد العجينة ونقطعها على شكل دوائر بأية آلة تقطيع دائرية الشكل، نقوم بحشو العجينة بحشوة السبانخ ونغلقها على شكل المثلث، نخبزها على وجهيها في صينية مدهونة بالزيت، ونقدمها في طبق التقديم.

515 مشاهدة