طريقة تفتيح الشعر الغامق

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ١٦ يونيو ٢٠١٥
طريقة تفتيح الشعر الغامق

تفتيح الشعر

تتميّز المرأة العربية بالشعر الأسود والبشرة الحنطية، وغالباً نجد أن النساء اللواتي يقطنّ في المناطق المعتدلة تخف حدّة لون الشعرعندهن، ليكون وبحسب مؤشر اللون الخاص بالشعر محصوراً ما بين اللونين الأسود والبني بدرجاتٍ محدودة، لذلك نجد أنّ مهمّة المرأة العربية في مجاراة الموضة في تفتيح الشعر والحصول على اللون المطلوب مهمّة صعبة مقارنةً بالنساء اللواتي يتمتّعن بلون شعرٍ فاتح طبيعيًا.


إنّ اجتياح موضة تلوين الشعر في الآونة الأخيرة جعلت لدى النساء هوس التغيير في لون الشعر كلّ فترة وأخرى، ولكي تحصل المرأة على اللون الذي تريده اتّبعت عدّة طرق لتفتيح لون شعرها، منها طرق طبيعيّة، وأخرى تعتمد على الصبغات والتفتيح الكيماوي للشعر، وفي هذا المقال سنورد الطريقتين في عمليّة التفتيح.


الطرق الطبيعيّة في تفتيح الشعر

الحنّاء: استخدم الحنّاء منذ زمن طويل ولا زال حتّى الآن يحتلّ مكانةً بين صفوف السيدات اللواتي يحافظن على شعرهنّ بعيدًا عن المعاملات الكيماويّة والحرارية، المتمثّلة بالصبغ، واستخدام مستحضرات التفتيح الدائم والمؤقت؛ إذ إنّ الحنّاء يفتّح الشعر من دون أيّة أضرار، ويزيد كثافة الشعر، ويدوم لفتراتٍ طويلة.


تتحكّم بلون الحناء الإضافات التي توضع عليه عند استخدامه ووضعه على الشعر؛ حيث إنّ عجن الحناء باللبن يعطي الشعر اللون البني الغامق بلمعةٍ تدوم طويلًا، وعند عجن الحناء بماء مغلي بأزهار البابونج يعطي اللون الذهبي المتوسّط على الشعر، وعند وضع ماء منقوع الكركديه فإنّه يعطي الشعر لوناً أحمر مشع.


استخدام مغلي زهور البابونج: عند غسل الشّعر بصورةٍ أسبوعية نجد بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر أنّه بدأ يميل إلى اللون الذهبي الفاتح، أيضاً غسل الشعر بمغلي قشور الباذنجان يعطي لوناً جميلاً للشعر بلمعة الأحمر الغامق، أو ما يسمّى باللون البرغندي، ومغلي قشور البصل يُعطي لوناً ذهبيّاً ناصعاً، وهذه الطرق مضمونة النتائج، لكنّها تحتاج إلى صبرٍ طويل.


الطرق الكيميائيّة في تفتيح الشعر

تتلخّص الطرق الكيمائية في تفتيح لون الشعر في استخدام مستحضرات تلوين الشعر(الصبغات) المؤقتة والدائمة، والتي بدورها تعمل على تلوين الشعر بألوان عديدة تدوم لفتراتٍ معيّنة تتميّز بسهولة إزالتها وتجديدها، ولكنها تجفّف الشعر، وتعمل على تساقطه خصوصاً تلك المستحضرات التى تحتوي على الأمونيا بكثرة؛ لذا يجب تجنّبها وعدم المجازفة في وضعها على الشعر.


إن كنتِ صبورةً سيّدتي بما يكفي لستخدمي أحد الطرق الطبيعيّة لتحصليٍ على نتائج مضمونة ودائمة، مثلاً استخدمي مغلي أزهار البابونج وقشور الليمون، وملعقة من الخل الأبيض، وداومي على غسل شعرك بهذه المكوّنات الطبيعيّة لتحصليٍ على اللون الذهبي الطبيعي. وإن كنتِ على عجلةٍ من أمرك ولديك مناسبة قريبة استخدمي الصبغات الموثوقة خالية الأمونيا لتتجنّبي جفاف شعرك، واحرصي على تغذية شعرك بالزيوت كي تحافظي على شعرك جميلاً مشرقاً.