طريقة طبخ نبات السلق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٦ ، ٤ يناير ٢٠١٥
طريقة طبخ نبات السلق

السّلق

على غرار نبات السّبانخ يحتل نبات السّلق مكانة مفيدة من حيث المعادن و الفيتامينات التي يحتويها ، و السّلق من النبات الورقية شبيه بورق السبانخ قاتمة الخضرة ، و يعد السّلق من النباتات التي عرفت قديماً عند الرومان و اليونانيون فقد استخدمات في طبخ أنواع من الحساء لديهم ، و السّلق من النباتات التي تستعمل لأغراض الحمية لدى مريض السكري حيث يساهم السّلق بضبط و تعديل مستوى السكر في الدم . يمكن تقديم السّلق في أطباق مختلفة منها :

المقادير

  • ضمة سلق
  • أربعة ملاعق زيت زيتون
  • حبتين بصل
  • حبتين ثوم
  • ملعقة ملح
  • ملعقتين سماق
  • ملعقة فلفل

طريقة التحضير

يتم غسل السّلق جيداً بالماء و يفضل نقعه في الماء مدة ساعة بعد ذلك يتم تقطيع أعناق السّلق حيث سنستخدم ورق السّلق في الطبخ و نضعه في مصفة حتى يتصفى من الماء ، و بعد نحضر وعاء و نضع فيه الزيت و نضيف البصل مقطع على شكل شرائح و يضاف الثوم أيضاً و بعدها يتم وضع السّلق في الوعاء و نبدأ بتقليبه و نضيف الفلفل و الملح و السماق و مدة طبخ السّلق هي نصف ساعة بعدها يكون جاهزاً للأكل .

تحضير فطائر و معجنات من السّلق

لتحضير فطائر من السّلق يلزمنا عجينة جاهزة أو يمكن تجهيز عجينة من الطحين و الماء و الملح و الخميرة حيث تعجن جيداً و تخمر لمدة ساعة ، أما حشوة السّلق فهي عبارة عن كيلو سلق مقطع و مفروم جيداً و عصير حبة ليمون و ثلاث ملاعق سماق و بصلة مفرومة جيداً و ملعقتين زيت زيتون و ملح و فلفل حسب الرغبة . يتم غسل السّلق و تصفيته من الماء ، و نقوم بوضع البصل و زيت الزيتون في وعاء و نقوم بتقليبه لدقيقتين و يضاف السّلق و يقلب لمدة خمس دقائق ثم يوضع في مصفاة حتى يخرج الماء ، و بعدها يتم اضافة السماق و الملح و يقلب جيداً ، و من ثم نقوم بتقطيع العجينة لقطع صغير و على شكل مثلثات نقوم بحشي السّلق و نقوم بوضعها بالفرن حتى تخبز و هي مثل طريقة خبز السبانخ .


حساء الذّرة و السّلق

بعضهم يتم إضافة السّلق لحساء الذرة ، حيث يتكون الحساء من الذرة الحلو بمقدار علبة و كوب من السّلق المفروم فرماً ناعماً و كوب ماء و مكعب مرق دجاج و حبة بصل مفرومة ناعمة ، و ملح ، و بهارات طعام و رشة كزبرة و ملعقة زيت زيتون . يتم تقلب البصل و الزيت في وعاء و يضاف الذرة و كوب الماء و الملح و البهارات و مكعب مرق الدجاج و نتركها على النار تطبخ مدة عشرة دقائق ثم نضيف إليها السّلق و نتركه يطبخ مدة ريع ساعة و بعدها يكون جاهزاً للتقديم .

اقرأ:
660 مشاهدة