كيف اطبخ السلق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٨ ، ٧ يوليو ٢٠١٤
كيف اطبخ السلق

السلق :: تعد السلق من النباتات التي تؤكل أوراقها .. فهي حلوة المذاق ويمكن أن تزرع في كل أوقات السنة شريطة أن يتوفر لها السماد والماء .. وتعتبر هذه النبتة من الوجبات الشعبية خاصة في الوطن العربي حيث تعتبر المكون الأساسي للعديد من الأكلات الشرقية كالبراك والسماقية وغيرها ..

طريقة طهي السلق ::

يمكن طهي السلق بطرق مختلفة منها ..

سلطة السلق ::

المكونات ..

ثلاث حبات طماطم متوسطة الحجم .. ثلاث خيارات .. ليمونة ثوم مهروس بقدونس مفروم ناعم .. برغل مسلوق ..

طريقة التحضير ::

أولا نفرم البقدونس والسلق فرما ناعما ثم نضيف اليه الطماطم المقطعة لآجزاء صغيرة مع الخيار المفروم .. ثم نضيف اليها الثوم المهروس والليمون ونرش عليها رشة ملح ثم نضيف اليها البرغل المسلوق ونحركها جيدا ويمكن أن تؤكل بين الوجبات وهي غنية بالفيتامينات ومشبعة في أن واحد حيث توصف للنساء اللواتي يرغبن في تخفيف الوزن ..

شوربة السلق ::

المكونات ..

كوب زيت قلي .. مرقة دجاج أو مكعبات حسب المتوفر .. نصف كيلو سلق مفروم ناعم .. نصف كيلو لحم ضأن .. بصلة كبيرة مقطعة لمربعات .. حبة بطاطا مقطعة لمربعات .. ثلاث جزرات حجم صغير ..

طريقة التحضير ::

في طاسة على النار نقوم بوضع الزيت وعندما يحمى قليلا نضيف اليه البصل المقطع ونشوحه قليلا نضيف اليه اللحم ونقوم بتحريكه حتى يتغير لون البصل الى اللون الذهبي الفاتح .. نضع فوق اللحم البطاطا المقطعة والسلق ونشوحها مع بعضها ونقلبها باستمرار .. عندما يتغير لون الخضار واللحم نضيف اليها المرق ونتركها حتى تغلي ثم نخفف النار تحتها ونتركها لمدة عشر دقائق حتى تنضج .. وتقدم على موائد الافطار في رمضان ..

السلق والعدس ::

وتعتبر هذه الوجبة من الأكلات الشعبية القديمة عند أجدادنا  ..

المكونات ..

نصف كيلو عدس أصفر .. بصلة كبيرة .. ثوم مهروس ناعم .. فلفل أخضر حار .. نصف كيلو سلق .. رشة ملح .. رشة كمون .. ليمونة كبيرة ..

طريقة التحضير :: 

نقوم بغسل العدس والسلق جيدا .. نضع القدر على النار ونسكب فيه العدس ونضع فوقه الماء ونتركه حتى يغلي ويبدأ بالنضج .. نقوم بتجهيز السلق بتقطيعه صغيرا ثم يضاف الي العدس قبيل النضج ويترك لمدة ربع ساعة .. لعمل التقلاية .. نقطع البصل ونضعه في طاسة على النار ثم نضع فوقه الثوم ونتركها حتى يتغير لونها ونسكبها فوق العدس والسلق وبذلك يصبح جاهزا للتقديم .. يفضل وضع ليمونة وفلفل أحمر حار مع هذه الوجبة ..

محشي السلق :: 

وكغيره من الأوراق كالعنب والملفوف فقد جرب كبار الطهاة امكانية حشو اوراق السلق وتقديمها كالمحشي وبالفعل نجحت الطريقة وهي تطبخ بنفس طريقة ورق العنب " الدوالي " حيث تسلق قبلا ثم يتم حشوها بالأرز واللحمة وترص في قدر كبير ويضاف اليها المرقة .. وعندما تصبح ناضجة يتم اضافة الليمون وزيت الزيتون اليها وهي بمثابة وصفة جديدة يمكن استغلال ورق السلق لصنعها .