الشاورما

_ الشاورما تعد من أكثر المأكولات السريعة انتشاراً ، فهي كثيرة الطلب من قبل محبيها .

_ الشاورما عبارة عن لحم أو دجاج مقطع إلى قطع صغيرة يقوم من يعمل على صنعها بشويها بطريقة تجميع القطع حول سيخ موضوع بشكل عامودي ورصّها مع بعضها بعضاً ووضعه النار حولها أو من فوق وتحت السيخ كي تعمل على شويها جيداً .

_ تتعدد طرق القيام بشوي الشاورما ، فيمكن شويها على الفحم ، ويمكن شويها على النار عن طريق الغاز .

_ الشاورما كثر الحديث عنها في الآونة الأخيرة للأضرار التي تلحق وتهدد صحة متناوليها لما تحويه من مواد ضارّ وسامة ، ولعدم الإخلاص في عملية تحضيرها في الأماكن المخصصة لبيعها .

_ إن من يقوم ببيعك الشاورما يعاني من عدم النظافة ، ومن عدم وعي لما تسببه السكين التي يقوم ببردها فوق قطع الشاورما

_ إن من يقوم بعملية تجهيز الشاورما لا بد من توافر النظافة فيه ، سواء من نظافة شخصية أو نظافة الأدوات التي يستعملها في أثناء عمله .

اسباب الاصابة بتلوث الشاورما

_ هناك بعض المسببات للإصابة بتلوث الشاورما وتسممها وبالتالي إصابة من يتناولها بالعديد من الأمراض  :

- هناك بعض الباعة الذين يقومون باستخدام لحم منتهي صلاحيته .

_ هناك من يقوم بغش في عملية تحضير مكونات الشاورما ، فبدلاص من أن يضع اللحم ،يقوم باستعمال الجلد في غالبية الشاورما مع القليل من اللحم ، وهذا الجلد ضارّ بحة الإنسان فهو يحتوي على دم ونسبة عالية من الدهن ، ونحن نعلم الضرر الناتج عن تناول هذه المكونات فهي تعمل على رفع نسبة الكوليسترول في جسم متناولها ، كما أنها تصيبه بالعديد من السرطانات والجلطات القلبية ، ورفع نسبة الدهون في الجسم

_ الكثير من العاملين في تحضير الشاورما يلجؤون إلى إدخال الجلد في عملية تصنيع الشاورما مع القليل من اللحم وذلك لأن سعر الجلد أقل سعراً من اللحم بكثير .


أضرار تناول الشاورما

_ الشاورما تسبب إرتفاع في الضغط لمن يقوم بتناولها . _ تعمل الشاورما على انسداد في الشرايين لارتفاع نسبة الدهون المتكونة منها .

_ حدوث بعض التهابات المفاصل .

طريقة تحضير الشاورما

أما الآن فنتطرق لطرق تحضير الشاورما في المنزل لضمان صحة أفضل ولذة أكثر : _ قومي بجلب الدجاج بعد سلقه

_ قومي بنزع العظم من قطع الدجاج جميعها .

_ بعد ذلك اعملي على تقطيع الدجاج إلى شرائح عديدة

_ بعد أن تنتهي من تقطيع الدجاج إلى شرائح ضعيها في مقلاة كبيرة وقومي بإضافة التوابل إليها

_ أضيفي كمية مناسبة من اللبن وقليل من رب البندورة ، البهارات الخاصة بالشاورما والملح و الفلفل الأبيض وعصير الليمون وقليل من الهال وثوم وبصلة مفرومة فرماً ناعماً والقرفة وخل و ميونيز ، و شطة .

_ قومي بخلطهم جيداً وتقليبهم على النار حتى يجهز الخليط .

_ قومي بجلب الخبز الخاص بالشاورما وادهنيه بالمايونيز وأضيفي فوقه الخليط وإن أحببت أضيفي إليها المخلل والبطاطا وقومي بلف الخبز حول الخلطة وادهنيها بقليل من الزيت وضعيها في الفرن بعد أن تقومي بتحميته حتى تتحمر ، وأكملي لف السندويشات هكذا.

_ كما يمكنك أيضاً عمل شاورما اللحمة ، طريقة تحضيرها كما شاورما الدجاح تقطين اللحمة إلى شرائح وتضيفي التوابل جميعها كما في شاورما الدجاج وتقلبينها على النار حتى تتحمر الخلطة ، وتفردينها فوق الخبز بعد دهنه بالمايونيز . وتلفينه جيداً وتقومي بتحمير السندويشات فيالفرن