طريقة عمل الشكشوكه

طريقة عمل الشكشوكه


اليوم سوف نذهلكم بهذه الاكلة لأنها شهية وسهلة وذات مظهر رائع ورائحة زكية و هي (الشكشوكة ) حيث أنها اكلة مصرية الاصل ،ولكن هناك اكثر من بلد اخذتها واضافت او انقصت منها شيء واليكم أكثر من وصفة لتحضيرها .


اولا الشكشوكة بالطريقة المصرية :


المكونات كالتالي  :

3 بيض ،2 طماطم كبيرة ،4 فصوص من الثوم ،قرن من الفلفل الحار للنكهة ،رأس من البصل ،رشة ملح ،رشة فلفل اسود ،قليل من زيت الزيتون، معلقة صغيرة من الكزبرة الناشفة .


الطريقة :

نفرم الثوم فرما ناعما ثم نقطع الفلفل والطماطم لقطع صغيرة نضعهم في وعاء عميق ونخلطهم مع بعض ،نحضر طنجرة ونضع فيها قليل من الزيت ثم البصل والثوم والفلف حتى يذبل بعد ذلك نضع الطماط المقطعه ونضع فوقها الملح والبهارات كالفلفل والكزبره نقلبها قليلا ثم نتركها قليلا على النار وبعد ان تنضج نضع فوقها البيض ونقلبه حتى ينضج ،وتقدم ساخنا او بارده .


ثانيا الشكشوكة بالطريقة التركيه :


المكونات :

حبة باذنجان وسط مقطعة قطع صغيرة ،حبة من البطاطا مقطعة قطع صغيرة ،حبة من الفلفل الحار مقطع ايضا قطع صغيرة ،كوب من الزيت ويفضل زيت الزيتون ،كوب من الزيت للقلي ،3 حبات من الطماطم مقطعة قطع صغيرة ،رأس من البصل مقطع شرائح .


الطريقة :

نضع الباذنجان المقطع في وعاء ونضع فوقه القليل من الملح لفترة بسيطة ثم نقليه بالزيت أيضا مكعبات البطاطا نقليها بالزيت ،في وعاء آخر نضع البصل المقطع والثوم مع ملعقة زيت زيتون نشوحها قليلا ثم نضع الطماطم و نتركها قليلا ثم نضيف الباذنجان والبطاطا والفلفل والملح و نقلبهم مع بعض ونتركهم على النار 10 دقائق ، وفي النهاية نضعها في طبق التقديم ونزينها بالبقدونس وتقدم طازجة .


الشكشوكه بالطريقة التونسية :


المكونات :500 غرام من الطماطم ،300 غرام من الفلفل الحلو ،250 غرام من البصل ،100غرام من الفلفل الحار ،نصف معلقة من صلصة الطماطم ،كأس من الزيت ،ملح ،فلفل اسود ،بابريكا ،معلقة من الكراوية ،4 بيضات . الطريقة : نقطع الطماطم والفلفل الحلو والحار ،يحمى الزيت ويضاف اليه البصل المقطع قطع صغيرة وايضا الثوم المقطع والفلفل الحار والحلو نقلبهم قليلا ثم نضع الطماطم ونضيف اليه الفلفل والملح والكراوية والبابريكا ونقلبهم قليلا لمدة 5 دقائق حتى ينضج ثم نضع فوقه البيض المخفوق ونتركه دقيقتين حتى ينضج ويقدم ساخنا في الحال مع الخبز وصحتين وعافية .


وهناك طرق كثيرة عند المطبخ السوري والليبي والجزائري والاردني ولكن باضافات معينة وممكن ان تكون طبق يقدم عند العشاء او الغداء او طبق جانبي مع بعض انواع اللحوم .