طريقة عمل الفول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٩ ، ٢٢ مارس ٢٠١٧
طريقة عمل الفول

طريقة عمل الفول

أهمية الفول

من الأخطاء التي تتناقل بين الناس، أن الفول يؤثر سلبا على العقل لكن العكس صحيح، حيث يؤكد الدكتور مصطفى نوفل، أستاذ علوم الأغذية بجامعة الأزهر العكس بقوله:

(يعتقد البعض خطأً أن تناول الفول يؤثر سلباً على الحالة العقلية للإنسان، ويصيبه بنوع من الخمول والعكس صحيح. فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن المخ يقوم بإرسال عدد كبير من المواد الكيميائية الحيوية للجسم، بعد تناول الفول، وهي ما يسمى بالموصلات العصبية تساعد على ظهور مشاعر السعادة والنشاط، لأن الجسم يحصل على تغذية متكاملة تضمن له كل ما يحتاجه، الأمر الذي ينعكس أيضاً على مزاجه الذي يتحسن).

ويتابع الدكتور نوفل (من أكثر وأنجع هذه الموصلات العصبية (مادة السيروتونين) التي تنظم فترات النوم وتقلل من حالات القلق، إلى جانب مادة (استييل كولين) التي تساعد على تكوين الذاكرة والمحافظة على قوتها، ومادة (دوبامين وادرينالين) التي تعمل على التحكم في حالات التوتر والقلق.

ومن هنا تأتي أهمية طبق الفول المدمس الذي تتوافر فيه العناصر الثلاثة لضمان مساعدة الجسم على تكوين موصلات السعادة وتحقيق قوة الأداء والتقليل من سرعة الشعور بالإجهاد والتوتر).

من هذا المنطلق سأقوم بتقديم طريقة سهلة و صحية لعمل الفول في المنزل و التمتع بالقيمة الغذائية العالية التي يقدمها الفول  :

مقادير عمل الفول

1.3 أكواب فول يابس.

2. ملح حسب الرغبة.

تتبيلةالفول

1. 4 فص ثوم.

2. 2من معصور الليمون.

3. 2/1 كوب زيت زيتون.

4. فلفل أسود.

5. 2/1 ملعقة صغيرة كمون.

6. 2/1 ضمة بقدونس ناعمة.

طريقة عمل الفول

1.يُنقع الفول في الماء طوال الليل ثم يُصفّى.

2.تسلق حبوب الفول مع الملح في قِدر إلى أن تصبح طرية مع الحرص على تغطيتها أثناء السلق و تفقدها من حين لآخر و إضافة الماء عند الحاجة.(مدة السلق ساعتان و نصف(.

3.عندما يُطهى الفول جيداً، ينقل مع ما تبقّى من ماء السلق إلى وعاء متوسط الحجم ويُهرس قليلاً ويكون حينها قد تبخر معظم الماء.

4.لتحضير التتبيلة، يمزج في وعاء الثوم مع عصير الليمون الحامض، وزيت الزيتون، الفلفل الاسود و الكمون ثم يسكب المزيج فوق الفول ويمزج جيداً.

5.يُزيّن الطبق بالبقدونس المفروم ويُقدم الطبق فاتراً مع الخبز.

بالهناء و الشفاء.


طريقة تحضير الفول المدمس بالفيديو

لإعداد طبق شهي و مغذي من الفول جربي هذه الوصفة .

8165 مشاهدة