طريقة عمل حناء للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ١٤ أبريل ٢٠١٥
طريقة عمل حناء للشعر

هناك الكثير من النساء اللواتي يرغبن بتغيير لون شعرهنّ باستمرار، ولكن كثرة الأصباغ الكيميائيّة تؤدي إلى إضعاف الشعر وتلفه وتساقطه، وقد يؤدّي ذلك فيما بعد إلى حرمان السيّدة من تغيير لون شعرها مرّةً أخرى، ولكن توجد هناك طريقة صحيّة لتغيير لون الشعر، بالإضافة إلى تغذيته وتقويته وهي باستخدام الحنّاء.


الحنّاء

هي عبارة عن شجيرة صغيرة تستمرّ في النمو لمدّة ثلاثة أعوام، أو ربّما تصل إلى عشرة أعوام، وتحتوي على مواد مقاومة للفطريّات والجراثيم وأنواع من السرطانات، كما أنّها تحتوي على مواد تعمل عمل فيتامين (K) الذي يسبّب تخثر الدم ووقف النزيف. وقد تمّ اكتشاف أهميّتها منذ القدم؛ حيث وجد عن الفراعنة أنّهم كانوا يستعملونها لغايات تلوين الأيدي وصبغ الشعر وعلاج الجروح، واتّخذوا من أزهارها عطراً زكياً، وقد وجد أنّ المومياء الفرعونيّة قد خضبت بالحناء.


ومن فوائد الحنّاء تغذية الشعر وزيادة قوّته وكثافته وحمايته من التساقط، ومنع ظهور الشيب الأبيض، وتعمل على حماية فروة الرأس من الفطريات والميكروبات، كما أنّها تعمل على التخلّص من قشرة الشعر، وتعالج الالتهابات في فروة الرأس، وسنتحدّث في هذا المقال عن طريقة عمل الحنّاء للشعر.


طريقة تحضير الحناء للشعر

نقوم بخلط كميّة من الحناء مع كميّة مناسبة من الماء المقطّر جيداً حتى نحصل على عجينةٍ قوامها يشبه معجون الأسنان، وتترك لمدّة ثماني ساعات على الأقل، ثمّ يتمّ تقسيم الشعر إلى أربعة أقسام، ثمّ العمل على فرد عجينة الحناء عليها حتى تصل إلى جميع أجزاء الشعر من الجذور إلى أطرافه، وتترك على الشعر لمدّة لا تزيد عن ست ساعات، ثمّ تفرك باليد للتخلّص منها، ثم يجب العمل على غسلها بالماء الدافىء عدّة مرات حتى ينظف الشعر من الحنّاء، ثمّ يتوجّب علينا استخدام الشامبو والبلسم.


نصائح

  • يجب العمل على تنظيف الشعر جيّداً من الغبار والأتربة قبل البدء بوضع الحناء عليه.
  • تستخدم كميّة من الحناء حسب طول الشعر وكثافته.
  • يجب استخدام وعاء زجاجي أو خشبي لخلط الحناء فيه، والابتعاد عن الأواني المعدنيّة حتى لا تتفاعل مع مواد الحناء.
  • يجب استخدام القفّازات أثناء خلط الحناء، والعمل على وضع طبقة من زيت الزيتون أو الفازلين حول أطراف الشعر في الوجه وعلى الأذنين، وذلك لحمايتها من صبغها بالحناء؛ فهي قد تصبح صعبة التنظيف بعد جفافها.
  • الابتعاد عن لبس أيّ نوع من الإكسسوارات لمنع تلفها بسبب صبغة الحناء.
  • للحصول على اللون الفاتح يمكن إضافة القليل من عصير الليمون أو الجريب فروت، وللحصول على اللون الغامق يمكن إضافة زيت، أو اللافندر، أو مسحوق القرنفل، أو القهوة المطحونة.