طريقة قلي الباذنجان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٧ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٧
طريقة قلي الباذنجان

الباذنجان

الباذنجان هو عبارة عن نبات عشبيّ ينتمي لفصيلة الباذنجانيّة، بالإضافة إلى أنه نوع من أنواع الخضروات الموسميّة، ويتميز بأنه ذو لون بنفسجيّ داكن أو أسود، ويتم تناوله بعدة طرق منها القلي أو السلق أو الشوي، بالإضافة إلى أنّه يعد من المكوّنات الأساسية للعديد من الأطباق أهمها المقدوس والمسقّعة، وسنعرض في هذا المقال الطرق المختلفة لقلي البائنجان بطرق صحيّة وغير ضارة.


طريقة قلي الباذنجان

يعتبر الباذنجان المقلي من أكثر الوجبات المفضّلة عند الكثيرين، إلا أنّ هذه الطريقة تؤدي إلى امتصاص الباذنجان لكميّات كبيرة من زيت القلي، الأمر الذي يجعل منه وجبة ضارة للجسم، بالإضافة إلى التغيير الذي يحصل على طعمه، ولأهميّة هذا الموضوع سوف نعرض العديد من الطرق التي تجعل من الباذنجان وجبة صحية وبزيوت خفيفة وهذه الطرق هي:

  • إضافة الملح على شرائح الباذنجان من الوجهين، وتركه لمدة لا تقل عن النصف ساعة، من أجل التخلص من كافة الماء الموجود بداخله، ومن ثم شطفه بالماء من أجل التخلص من الملح، والضغط على كل شريحة من شرائحه بواسطة فوطة من القطن، لتصفيته بشكل جيّد من الماء، وقليه وملاحظة عدم احتوائه على زيت القلي.
  • إحضار كميّة من الطحين وكمية قليلة من الخل، وخلطهما مع بعضهما البعض، وتغميس شرائح الباذنجان بهذا الخليط، ومن ثم مسح الخليط عن هذه الشرائح، وقليها بشكل فوريّ، وملاحظة النتائج الجيدة عند القيام بذلك.
  • رش كمية من الملح على شرائح الباذنجان المحضر للقلي مسبقاً، وملاحظة كيفية تخلصه من الماء الموجود بداخله، وبعد ذلك يتم تنشيفه بواسطة المناديل الورقيّة للمطبخ، وقليه بشكل فوري، ووضعه في مصفاة خاصة للتخلص من الزيوت الموجودة بداخله، ومن ثم وضع هذه الشرائح على الورق الخاص بالمطبخ.
  • تحمير شرائح الباذنجان في الفرن، ورش كميّة من الملح حسب الرغبة على هذه الشرائح، وسيظهر وكأنه مقلي.
  • إضافة كميّة من الملح على شرائح الباذنجان قبل البدء بعميلة القلي بفترة، ومن ثم تعصيره من الماء بواسطة اليدين، وتعد هذه الطريقة من أسهل طرق القلي، إلا أنها تؤدي إلى تشوه شرائح الباذنجان.
  • تقطيع الباذنجان لشرائح، وإضافة كمية معينة من الملح والكمون والفلفل الأحمر الحار على هذه الشرائح، ويطلق على الباذنجان بهذه الطريقة سودانيّة، بناء على الطريقة المغربيّة، مع مراعاة إبقاء الشرائح داخل الخليط لمدة لا تقل عن الربع ساعة، ومن ثم يتم رشه بواسطة الطحين، وقليه للحصول على باذنجان بنكهة رائعة ومتميزة.


فيديو وصفة رول الباذنجان باللحم

للتعرف على المزيد من المعلومات حول وصفة رول الباذنجان باللحم شاهد الفيديو.